بالعبريةعاجل

نتانياهو يدعو جانتس لإعلان حكومة وحدة الليلة

بالصور الجيش الإسرائيلي يتسلم طائرتين جديدتين من طراز F-35 ليصل اجمال الطائرات 20 طائرة

نتانياهو يدعو جانتس لإعلان حكومة وحدة الليلة

نتانياهو يدعو جانتس لإعلان حكومة وحدة الليلة
نتانياهو يدعو جانتس لإعلان حكومة وحدة الليلة

كتب : وكالات الانباء

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، وزعيم كتلة اليمين وحزب الليكود بنيامين نتانياهو، زعيم كتلة اليسار والوسط وحزب أزرق أبيض، بيني جانتس، لإعلان حكومة وحدة في إسرائيل الليلة، قبل ساعات من انقضاء مهلة تشكيلها.

وقال نتانياهو: “أريد أن أقول لجانتس، لم يفت الأوان بعد، مهمة تشكيل الحكومة تستمر حتى نهاية اليوم، دعنا نجلس معاً لنعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية الليلة”.

ودعا نتانياهو، زعيم حزب أزرق أبيض، للتخلص مما وصفه بفيتو الرجل الثاني في الحزب يائير لابيد، الذي يرفض التنازل لصالح نتانياهو، والخضوع لشروطه للدخول في حكومة موسعة مع جانتس.

وجاءت رسالة نتانياهو لجانتس بعد تبادل الاتهامات بينهما بالمسؤولية عن فشل تشكيل حكومة موسعة في إسرائيل، ولجوء جانتس لمحاولة تشكيل حكومة ضيقة مدعومة من الأحزاب العربية في إسرائيل، إلا أن ليبرمان أحبط مساعي غانتس.

وقال ليبرمان: “نحن لا نبيع مبادئنا بالمناصب ولو كان أكبر منصب، عرضت علي إغراءات كثيرة مثل رئيس وزراء بالتناوب، أو رئيس وزراء بالإنابة، الأمور ذاهبة نحو انتخابات ثالثة في أقل من عام”.

وإذا أعاد جانتس التكليف بتشكيل الحكومة للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، سيكون أمام الأخير 21 يوماً، لاختيار شخصية ثالثة لتشكيل الحكومة، أو حل الكنيست الإسرائيلي والذهاب لانتخابات ثالثة في إسرائيل.

فى سياق متصل عاد رئيس حزب أزرق أبيض الإسرائيلي بيني جانتس، مساء الأربعاء، تفويض الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد فشله في تشكيل حكومة موسعة تضم حزب الليكود، أو حتى حكومة أقلية، تدعمها الأحزاب العربية.

وقال حزب أزرق أبيض، إن “بيني جانتس أعاد التفويض للرئيس ريفلين، وأبلغه بأنه لا يستطيع تشكيل حكومة”.

وجاءت الخطوة بعد فشل مباحثات جانتس مع زعيم حزب الليكود والكتلة اليمينية في إسرائيل بنيامين نتانياهو، لتشكيل حكومة موسعة، إذ برزت عقبات عدة أبرزها تولي نتانياهو للفترة الأولى من الحكومة التي سيتناوب على رئاستها مع جانتس، لمدة عامين.

وفشل جانتس في إقناع زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيجدور ليبرمان، بالانضمام إلى حكومة أقلية، تدعمها الأحزاب العربية من الخارج دون المشاركة فيها، ولكن ليبرمان هاجم القائمة العربية المشتركة، وأكد رفض التحالف معها.

وسيكون أمام الرئيس الإسرائيلي، 21 يوماً لتكليف عضو كنيست آخر بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، رغم أن لا عضواً يملك فرصة للنجاح في ذلك، ما يعني التوجه لتنظيم انتخابات ثالثة للكنيست  في مارس 2020.

الجيش الإسرائيلي يتسلم طائرتين جديدتين من طراز F-35 (صور)

 

على صعيد اخر تسلمت القوات الجوية الإسرائيلية طائرتين جديدتين من طراز F-35، حسبما أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، مساء اليوم الأربعاء.

وقال أدرعي إن الطائرتين هبطتا في إسرائيل اليوم لتنضما إلى مجموعة الطائرات من هذا الطراز. وأضاف أنهما ستكونان أولى طائرات سرب “العظيم” الجديد الذي أقيم في سلاح الجو الإسرائيلي، هو سرب “أسود الجنوب“.

وأفادت وسائل إعلام بأن الطائرتين انطلقتا، يوم الثلاثاء، من قاعدة جوية في ولاية تكساس الأمريكية باتجاه إسرائيل.

وبدأت توريدات المقاتلات الأمريكية من هذا النوع إلى إسرائيل في العام 2017، ليصل عددها حاليا إلى 20 طائرة.

وفي مايو 2018، كشف قائد القوات الجوية الإسرائيلية، اللواء عميكام نوركين، أن جيش بلاده كان أول جيش في العالم استخدم مقاتلات F-35 من الجيل الخامس، لتنفيذ هجمات قتالية. وجاءت تصريحات اللواء الإسرائيلي بعد أن شاركت الطائرات من هذا النوع مرتين في توجيه ضربات في منطقة الشرق الأوسط.

وكانت وسائل إعلام أفادت سابقا بأن طائرة من هذا الطراز ربما شاركت في عملية واحدة أو عدد من العمليات في سوريا

 

عرض الصورة على تويتر

عرض الصورة على تويتر

عرض الصورة على تويتر

 

عرض الصورة على تويتر

 

هبطت اليوم في طائرتا “عظيم” (F-35) إضافيّتان لتنضمّا إلى مجموعة الطائرات من هذا الطراز في . حيث ستكون هاتان الطائرتان أولى طائرات سرب “العظيم” الجديد الّذي أقيم في ، سرب “أسود الجنوب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!