أخبار عربية ودوليةعاجل

مسؤول أمريكي: نعرف خليفة البغدادي ويتوقع بقاء القوات الامريكية في أفغانستان لعدة سنوات أخرى

أمريكا تعلن واشنطن تهدد تركيا بالعقوبات إذا لم تتخلص من "إس 400"

مسؤول أمريكي: نعرف خليفة البغدادي ويتوقع بقاء القوات الامريكية في أفغانستان لعدة سنوات أخرى

مسؤول أمريكي: نعرف خليفة البغدادي ويتوقع بقاء القوات الامريكية في أفغانستان لعدة سنوات أخرى
مسؤول أمريكي: نعرف خليفة البغدادي ويتوقع بقاء القوات الامريكية في أفغانستان لعدة سنوات أخرى

كتب : وكالات الانباء

أدلى رئيس هيئة الأركان الأمريكية مارك ميلي اليوم الأحد، بتصريحات جديدة تتعلق بخليفة زعيم تنظيم داعش الإرهابي السابق أبوبكر البغدادي الذي قتل في غارة أمريكية الشهر الماضي.

وأكد ميلي، في تصريحات لقناة “إيه بي سي” الإخبارية الأمريكية، من المهم مراقبة تنظيم داعش، بالرغم من انحساره وتراجع قوته بعد مقتل زعيمه البغدادي، مضيفاً أن البنتاغون يملك معلومات دقيقة حول زعيم التنظيم الجديد، دون الإدلاء بمعلومات إضافية.

وقال المسؤول الأمريكي، إن العسكريين الأمريكيين يعرفون زعيم تنظيم داعش المحتمل جيداً، ويراقبونه عن كثب، ويتحينون الفرصة المناسبة لقتله.

وأضاف ميلي، أن العديد من عناصر داعش ما زالوا ينشطون في سوريا والعراق والمنطقة المحيطة، وهناك ظروف مواتية لإعادة ظهور التنظيم من جديد في حال تراجعت الضربات والمراقبة العسكرية للتنظيم الإرهابي.

وأكد، في الأيام والأسابيع والأشهر القادمة، سنراقب ما إذا كان سيتمكن من لم شمل تنظيمه، وسنراقبه عن كثب، وعندما ستسنح الفرصة سنتعامل معه وسنبدأ باصطياده.

افاد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي انه يتوقع ، أن يستمر التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان وغيرها من البلدان المضطربة لسنوات قادمة، وقال إنه “من مصلحة واشنطن القيام بذلك“.

وأشار الجنرال ميلي إلى أن الجيش الأمريكي موجود في أفغانستان منذ 18 عاماً، وهي فترة أطول من أعمار بعض المجندين الجدد.

وقال ميلي لقناة “إيه بي سي” في مقابلة أذيعت اليوم الأحد: “أظن أن هذا الأمر سيستمر في المستقبل لعدة سنوات أخرى”.

وأشار إلى أنه بعد الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001، كان السبب الأصلي لذهاب الولايات المتحدة إلى أفغانستان هو التأكد من أن البلاد لن تكون ملاذا للإرهابيين الذين قد يهاجمون الولايات المتحدة أبداً.

وقال: “هذه المهمة لم تكتمل بعد. لكي تنجح هذه المهمة، يتعين على حكومة أفغانستان، وقوات الأمن الأفغانية، أن تكون قادرة على الحفاظ على الأمن الداخلي لمنع الإرهابيين من استخدام أراضيهم لمهاجمة دول أخرى، وخاصة الولايات المتحدة”.

واشنطن تهدد تركيا بالعقوبات إذا لم تتخلص من "إس 400"

على صعيد اخرقال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين الأحد، إن الولايات المتحدة محبطة للغاية من شراء تركيا منظومة دفاع صاروخي روسية وقد تفرض عقوبات على أنقرة إذا لم “تتخلص منها“.

وقال أوبراين لشبكة تلفزيون (سي.بي.إس) في مقابلة “تركيا ستشعر بتأثير هذه العقوبات” مشيراً إلى إجراءات تفرض بموجب قانون (مواجهة أعداء أمريكا من خلال قانون العقوبات) والتي قال إن الكونجرس سيقرها بأغلبية ساحقة بموافقة أعضاء الحزبين.

جاءت تصريحات أوبراين قبل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لواشنطن في 13 نوفمبر () للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، لإجراء محادثات ستكون حاسمة على الأرجح في ظل الخلافات المحتدمة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي تجاه العديد من القضايا.

وتتعلق إحدى القضايا الرئيسية بشراء أنقرة منظومة صواريخ “إس 400” الروسية المضادة للطائرات، والتي تقول واشنطن إنها لا تتوافق مع دفاعات حلف الأطلسي وتهدد مقاتلاتها من نوع “إف 35” التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن”.

وعلى الرغم من التهديدات بفرض عقوبات أمريكية بدأت تركيا في تسلم دفعات من صواريخ “إس 400” في يوليو.

ورداً على هذه الخطوة قامت واشنطن بإبعاد تركيا من برنامج مقاتلات “إف 35” والتي تشارك أنقرة في إنتاجها وترغب في شرائها أيضاً. لكنها لم تفرض أي عقوبات حتى الآن على أنقرة.

ولم تشغّل تركيا بطاريات صواريخ “إس 400” التي تسلمتها حتى الآن وما زالت واشنطن تأمل في إقناع حليفتها “بالابتعاد” عن المنظومات الروسية.

وقال أوبراين، “لا مكان في حلف الأطلسي لمنظومات إس 400. لا مكان في حلف الأطلسي لمشتريات عسكرية روسية مهمة. هذه رسالة سيبلغها الرئيس له (لأردوغان) بوضوح شديد عندما يكون هنا”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!