سياسةعاجل

شكري يستعرض رؤية مصر مع نظيره الأمريكي فى «الحوار الاستراتيجي»

.شكري ونظيره الأمريكي يبحثان سُبل دفع ملفات التعاون الثنائي

شكري يستعرض رؤية مصر مع نظيره الأمريكي فى «الحوار الاستراتيجي»

شكري يستعرض رؤية مصر مع نظيره الأمريكي فى «الحوار الاستراتيجي»
شكري يستعرض رؤية مصر مع نظيره الأمريكي فى «الحوار الاستراتيجي»

كتب: وراء الاحداث 

استعرض وزير الخارجية  سامح شكري رؤية مصر تجاه عدد من الموضوعات  مع نظيره خلال مشاركته في حوار مع مجموعة من الباحثين التابعين للمجلس الأطلنطي.

يذكر أن وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره الامريكي افتتحا مساء اليوم الاثنين فعاليات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الامريكية ، مؤكدا علي تميز العلاقات الثنائية على كافة المستويات، وذلك بحضور وفدين من البلدين.

واشار شكري خلال كلمته علي مواصلة الدفع قدماً بمجالات التعاون الثنائي والعمل المشترك، واستمرار التنسيق في مواجهة التحديات الدولية المتنامية.

فى سياق متصل عقدت لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، عدة اجتماعات بمجلس الشيوخ لاستكمال مناقشة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز حقوق الإنسان، على مدار ٥ سنوات من ٢٠٢١ _ ٢٠٢٦، و ذلك بحضور عدد من نواب مجلس الشيوخ من اللجان النوعية المختلفة بالمجلس .

وأضافت د. رشا إسحق أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ ورئيس لجنة حقوق الإنسان بحزب حماة الوطن، أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ  أكدت على أهمية الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بمحاورها الأربعة، وأنها تتضمن المفهوم الشامل لكافة حقوق الإنسان وهي الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق الإنسان للمرأة والطفل و ذوي الإعاقة والشباب و كبار السن  والتثفيف و بناء القدرات في مجال حقوق الإنسان. 

وأوضحت د. رشا إسحق، أن الهدف من الاستراتيجية هو دعم و تعزيز حقوق المواطن المصري في كل المجالات و لكل فئات المجتمع.

وأشارت إلى أن أعضاء لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، أشاروا إلى  أن الاستراتيجية تحتوي على عدة محاور و تحتاج إلى مناقشات واسعة حتى يكون إسهام اللجنة إسهاما حقيقيا عن طريق طرح توصياتها و مقترحاتها للجهات والوزارات المعنية المختلفة، مع التأكيد على ضرورة التنسيق الكامل و تضافر الجهود المبذولة للوصول بمصر إلى المكانة التي تليق بها بين الأمم، و تحقيق أحلام و طموحات شعبها في الاستقرار و التنمية المستدامة. 

فى وقت سابق ‫التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 8 نوفمبر الجاري، قبيل انعقاد الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة، بنظيره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث تم تناول سُبل دفع ملفات التعاون الثنائي بما يتناسب مع عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن، وعدد من القضايا الدولية والإقليمية التي تهم البلديّن.‬

‫وصرح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أشاد خلال اللقاء بما تشهده العلاقات الثنائية من تنامي على كافة المستويات، وأكد على أهمية مواصلة تكثيف التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين إزاء ملفات العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام من الجانبين، معرباً عن تطلعه إلى خروج الحوار الاستراتيجي بنتائج تعكس تميز وخصوصية العلاقات المصرية الأمريكية. ‬

‫وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول أيضاً عدداً من الملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك على رأسها الأوضاع في ليبيا، حيث أكد الوزير شكري على ضرورة عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المُقرر نهاية العام الجاري وأهمية خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من لأراضي الليبية، فضلاً عن تطورات القضية الفلسطينية ومساعي مصر المتواصلة لإحياء مسار السلام.

كما تناول الوزيران أيضاً مستجدات الأوضاع في سوريا والجهود الرامية لإنهاء الأزمة هناك، وكذا التطورات الأخيرة في السودان، وآخر مستجدات ملف سد النهضة، حيث شدد الوزير شكري على ضرورة استئناف مسار المفاوضات في أسرع وقت ممكن بهدف التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.

بالفيديو..شكري ونظيره الأمريكي يبحثان سُبل دفع ملفات التعاون الثنائي

بالفيديو..شكري ونظيره الأمريكي يبحثان سُبل دفع ملفات التعاون الثنائي

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!