سياسةعاجل

مصر تؤكد دعمها وتضامنها الكامل مع تطلعات شعب مالي نحو السلام والتنمية

البعثة الطبية المصرية في السودان تجري الكشف على أكثر من 10 آلاف حالة

مصر تؤكد دعمها وتضامنها الكامل مع تطلعات شعب مالي نحو السلام والتنمية

مصر تؤكد دعمها وتضامنها الكامل مع تطلعات شعب مالي نحو السلام والتنمية
مصر تؤكد دعمها وتضامنها الكامل مع تطلعات شعب مالي نحو السلام والتنمية

كتب : وراء الاحداث

أكد المندوب الدائم لمصر لدى الاتحاد الأفريقي السفير أسامة عبد الخالق على دعم وتضامن مصر الكامل مع تطلعات شعب مالي نحو السلام والتنمية، مشددا على ضرورة استعادة النظام الدستوري بشكل عاجل.

كما أكد عبد الخالق – خلال اجتماع مجلس السلم والأمن الأخير حول تطورات الموقف في مالي الذى عقد اليوم السبت – على أهمية الحوار الوطني المالي كأداة لا غنى عنها من أجل التوافق على خارطة طريق للانتقال السياسي بالبلاد بشكل يحفظ السلم والأمن ومواجهة التنظيمات الإرهابية وتنفيذ اتفاق الجزائر لعام 2015.

ونوه بأن أية عقوبات مفروضة على مالي من جانب أي طرف اتصالاً بالأحداث الأخيرة ينبغي ضمان عدم تأثيرها على الشعب المالي الشقيق أو مساسها بتمتعه في حقوق الإنسان الأساسية وفي مقدمتها الحق في التنمية والغذاء والصحة وحرية الحركة.

وطالب عبد الخالق، الاتحاد الأفريقي والتجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا بمرافقة مالي وشعبها وصولاً إلى بر الأمان وتلبية تطلعات الشعب المالي نحو الديمقراطية والاستقرار والرفاهية.

من ناحية اخرى أجرت البعثة الطبية المصرية في السودان، الكشف الطبي ل 10 آلاف و42 سودانيا، خلال 8 أيام عمل، في المواقع التي انتشرت فيها على أطراف العاصمة القومية.

وتنتشر البعثة في المناطق الأكثر تضررا من الفيضانات والسيول في ولاية الخرطوم، وتضم 20 طبيبا وممرضا وخبيرا في مكافحة ناقلات الأوبئة، مقسمين إلى عدة فرق، انتشرت في الخرطوم بحري، شمال العاصمة، كرري شمال غرب ولاية الخرطوم، الشقيلاب جنوب الخرطوم، جبيل الطينة جنوب الخرطوم، وأخيرا في مناطق في شرق النيل.

وقال رئيس البعثة الدكتور عمرو سليمان، في تصريح له إن البعثة زارت عددا من معسكرات إيواء المتضررين، وأجرت فحصا لعدد كبير من الحالات فيها.

وأكد سليمان أنه وفقا لتعليمات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، ورئيس هيئة الإسعاف مستشار وزيرة الصحة الدكتور محمد جاد، فإن الكشف الطبي يتم مجانا، وكل المستلزمات والأدوية التي تستخدم في الكشف وعلاج الحالات، تصرف من شحنات المساعدات القادمة من القاهرة، بالتنسيق مع الجانب السوداني.

وأوضح أن عدد الحالات التي أجرت البعثة الطبية المصرية الكشف عليها، حتى مساء أمس، بلغ 10 آلاف و 42 حالة، منها 5177 باطنة و 4865 حالة أطفال.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!