عاجلمحافظات

مشيرة خطاب ومحافظ دمياط تناقشان جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطينة لحقوق الإنسان

محافظ سوهاج يشهد الندوة التعريفية حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ... إزالة 8 حالات تعدي بالبناء المخالف بمركز ومدينة المنيا ... حملات مكبرة لمتابعة الأسعار وتوافر السلع فى أسواق البحر الأحمر ...ضبط 28 مخبزا مخالفا خلال حملة على المخابز بمراكز البحيرة

مشيرة خطاب ومحافظ دمياط تناقشان جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطينة لحقوق الإنسان

مشيرة خطاب ومحافظ دمياط تناقشان جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطينة لحقوق الإنسان
مشيرة خطاب ومحافظ دمياط تناقشان جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطينة لحقوق الإنسان

كتب : وراء الاحداث

استقبلت محافظة دمياط وفد من المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس، لعقد ندوة تحت عنوان ” تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان” بالتعاون مع وحدة حقوق الإنسان بالمحافظة. 

واستقبل وفد المجلس الدكتورة منال عوض محافظ دمياط واللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة، وأعضاء مجلس النواب، والمجالس النيابية، ورؤساء الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، جاء ذلك في إطار متابعة المجلس لجهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ونشر وتوطيد مفاهيم حقوق الإنسان في محافظات مصر.

في بداية اللقاء، رحبت محافظ دمياط بالسفيرة خطاب ووفد المجلس، والتي أعربت عن تقديرها للجهود التي حققها المجلس تحت قيادتها لتعزيز مسيرة حقوق الإنسان، مؤكدة تطلعها لتحقيق المزيد من التعاون لدعم هذا الملف في إطار اهتمام المحافظة بالعمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

ومن جانبها، عبرت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان عن تقديرها لجهود محافظ دمياط في كافة المجالات ودعمها الكبير لملف حقوق الإنسان، مشيدة أيضًا بما حققته المحافظة تحت قيادتها والذي ساهم في حصولها على جائزة اليونسكو لمدن التعلم لعام ٢٠٢١، وأضافت أن الدكتورة منال عوض تُعد من أولى رائدات العمل بملف مدن التعلم.

كما أكدت خطاب على دعم المجلس لوحدة حقوق الإنسان بالمحافظة من خلال توفير التدريبات اللازمة بكيفية التعامل مع قضايا حقوق الإنسان والمواطنين والشكاوى، موضحة أن حقوق الإنسان على مستوى العالم تواجه الكثير من التحديات المتعددة والمتسارعة.

وأضافت أن المجلس يسعى دائماً إلى تطوير سبل نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع لخلق مناخ يقوم على احترام هذه الحقوق وترسيخ العدالة الاجتماعية وثقافة السلام وقبول الآخر.

كما شددت “خطاب” على أن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي حول حقوق الإنسان تُعد الأولى من نوعها في مصر، مضيفة أن هذه الرؤية تشمل تطوير سياسات وتوجهات الدولة في ملف حقوق الإنسان من خلال الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان،والتي تعد بادرة فريدة. كما نوهت أيضًا إلى أن رؤية الرئيس السيسي تقوم على أن  إحترام الحقوق المدنية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية ترتبط إرتباطًا وثيق بجهود تعزيز وحماية حقوق الإنسان وإستراتيجية التنمية المستدامة “مصر “2030.

وحرصت السفيرة مشيرة خطاب، على عقد  لقاءً حوارياً مع  الشباب والفتيات لفتح باب النقاش حول حقوق الإنسان   والاستراتيجية الوطنية.

وفى ختام الندوة كرمت خطاب وعوض أعضاء وحدة حقوق الإنسان بالمحافظة وذلك تقديرا لجهودهم المبذولة بمجال حقوق الإنسان

جانب من الندوة

فى محافظة سوهاج شهد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، اليوم، فعاليات الندوة التي أقامها المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالتعاون مع محافظة سوهاج، ووزارة الشباب والرياضة؛ للتوعية والتعريف بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان؛ بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة.

 بحضور جمال حامد بركات مدير وحدة المنظمات غير الحكومية ومتابعة الفروع بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، وطارق سيد فرج عضو الأمانة العامة ومدير فرع سوهاج، وفاتن فؤاد عضو الأمانة العامة، ومحمد فريد وكيل وزارة الشباب والرياضة، ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، وعدد من وكلاء الوزارات، ورؤساء القرى، ورؤساء المصالح الحكومية، والتنفيذيين، ضمن برنامج التوعية المنفذ بالمحافظة خلال الفترة من 26 وحتى 31 يناير الجاري.

ورحب المحافظ بوفد المجلس القومي لحقوق الإنسان، وحضور الندوة جميعا، معربا عن تقديره لدور المجلس، في نشر ثقافة حقوق الإنسان، والتي تأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية، والدولة؛ مؤكدا أهمية الوعي بحقوق الإنسان ونشر تلك الثقافة في جميع قطاعات المجتمع، ومعرفة ما لنا من حقوق وما علينا من واجبات، وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان في مختلف الكيانات والمصالح والهيئات الحكومية وغير الحكومية، مؤكدا توفير كافة أوجه الدعم للمجلس لتحقيق أهدافه.

ووجه جمال حامد ممثل المجلس القومي لحقوق الإنسان، الشكر لمحافظ سوهاج على دعمه الدائم لأنشطة المجلس في المحافظة، وجهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لتوصيل رسالة المجلس لأكبر عدد من المواطنين والشباب، موضحا أن أنشطة المجلس القومي لحقوق الإنسان تأتي في إطار متابعة تنفيذ فعاليات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية في سبتمبر 2021م، ونشر مفاهيم وثقافة حقوق الإنسان، حيث يشمل البرنامج لقاءات توعية للكوادر الحكومية، وموظفي وحدات حقوق الإنسان بالديوان العام، والمدن، والمراكز، والإدارات”، والشباب من أعضاء برلمان الطلائع والشباب .

وأضاف، أن الفعاليات تتضمن إقامة 6 ندوات توعوية حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تم تنفيذ 3 ندوات منها بـ «مركز شباب الري بحي غرب، ومركز شباب مدينة جرجا، ومركز شباب برديس بالبلينا»، واليوم ندوتين بـ «ديوان عام المحافظة، ومركز شباب روافع العيساوية»، وتستمر الندوات يومي الاثنين، والثلاثاء 30، و31 يناير الجاري، بقاعة مركز إعداد القادة بمدينة ناصر بسوهاج.

صورة أرشبفبة

فى اطار أخرتواصل الوحدات المحلية بمحافظة المنيا، جهودها في تكثيف حملات الإزالة ورصد التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، وكافة حالات البناء العشوائي المخالف وغير المرخص، وذلك تنفيذاَ لتعليمات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا لرصد كافة حالات التعدي على الأراضي داخل نطاق المحافظة والتعامل معها بكل حسم مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين.

قال اللواء أ.ح هاني بدوي رئيس مركز ومدينة المنيا، إن الوحدات المحلية أوقفت (3) حالات بناء مخالف بدون ترخيص بـ “حي غرب ” المدينة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين لمنع انتشار العشوائيات، بالإضافة إلى رفع مخلفات وتراكمات القمامة موجودة بأماكن التجميع اليومية بـ “شوارع الحي“، ونقلها للمقلب العمومي حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين وتوفير بيئة صحية لهم.

كما تمكنت الوحدة المحلية بالمنيا من إزالة (5) حالات تعدي، منها حالة تعدى في المهد بقرية “تله”، وحالة تعدى بالبناء المخالف بقرية “بنى أحمد الغربية ” وحالتي تعدي على أراضي زراعة بقرية “دمشير”، بالإضافة إلى إيقاف أعمال بناء بدون ترخيص بحى “الأخصاص”، وتم التحفظ على المعدات والأدوات المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

حملات مكبرة لمتابعة الأسعار وتوافر السلع فى أسواق البحر الأحمر

فى حين تشن الجهات الرقابية بالتنسيق مع مجال المدن المختلفة بمحافظة البحر الأحمر، حملات متكررة على الأسواق المختلفة ومعارض أهلا رمضان المنتشرة بجميع مدن المحافظة، لمتابعة الأسعار وتوافر السلع الغذائية بالغردقة.

ففى مدينة الغردقة استمرت الوحدة المحلية لمدينة الغردقة برئاسة اللواء أشرف البيه، بشن الحملات اليومية لمتابعة الأسعار وتوافر السلع والمواد الغذائية بالمدينة حيث تم المرور على معرض أهلا رمضان بشارع المصالح ومعرض حزب مستقبل وطن بحوار مدرسة محمد الطيب، وعدد من السوبر ماركت، وذلك للتأكد من توافر السلع الاستراتيجية السكر والشاى والأرز والدقيق والمكرونة والزيت الخ وبيعها بأسعار مناسبة لتلبية احتياجات المواطنين.

وأكدت اللجنة على توافر جميع السلع الاستراتيجية وقامت بمتابعة الأسعار مثل سعر 14.5 جنيه بجميع المنافذ التى مرت بها اللجنة اليوم ويوجد دقيق من 18.5 إلى 19 والسكر من 17.5 إلى 20 جنيها بخيمة أهلا رمضان وسعر الزيت 700 جرام بـ35 جنيها و40 جنيها ويوجد زيت لتر 49 جنيها، ودقيق 18 جنيها.

وفى مدينة رأس غارب كلف اللواء حامد أحمد رئيس مدينة راس غارب اللجنة المشكلة من إدارة مكتب التموين المتابعة الميدانية والصحة والبيئة بشن الحملات التموينية بصفه يوميه وتشديد الرقابة على الأسواق والمحلات العامة والتجارية ومراقبة وضبط الأسعار والالتزام بالأسعار المعلنة.

وأكد رئيس المدينة على قيام أعضاء مكتب التموين بالمرور على المخابز والتحقق من وزن رغيف الخبز وارصدة الدقيق والتفتيش على الأسواق والمحلات العامة والسوبر ماركت، كما تم المرور والتفتيش على شادر أهلا رمضان لمتابعة توافر السلع الأساسية وجودتها تاريخ صلاحيتها للاستخدام الآدمى من عدمه، والتزام التجار بالأسعار المعلنة، كذلك المرور على محلات بيع اللحوم المصنعة لتأكد من جودتها ومدى صلاحيتها للاستخدام الآدمى من عدمه، وأسفرت الحملة عن تحرير عشرات المحاضر فى مدن الغردقة وراس غارب ومنها محاضر عدم إعلان عن الأسعار.

من جانب آخر نفذت الوحدة المحلية لمدينة الغردقة اليوم بتكليف من اللواء أشرف البيه رئيس المدينة حملة للتفتيش والمرور على المنشآت السياحية بالتنسيق مع الطب البيطرى والإدارة الصحية والأمن الصناعى ومكتب العمل والبيئة مدينة والشئون القانونية بالمدينة تحت اشراف مدير عام إدارة اللجان والمجالس بالمدينة.

وأشادت اللجنة بتوافر الاشتراطات البيئية ووجود تراخيص للمنشأة كما وجدت بعض الملاحظات الصحية واشتراطات الأمن الصناعى وعدم استيفاء نسبة 5% من تعيين العمالة من ذوى الاحتياجات الخاصة عدم تسوية رصيد الاجازات عدم تقديم ما يفيد عمل نسخة عقد لكل عامل ووجود عدد 9 عمالة اجنبية بدون تصريح.

 وقامت اللجنة بالإنذار والتنبيه على استيفاء كافة الاشتراطات الصحية والأمن الصناعى والسلامة المهنية، حيث وجه رئيس المدينة على تنفيذ هذه الحملات التفتيشية بصفة دورية وتكثيف الرقابة على جميع المنشآت والعمل على تفعيل جميع الجهات الرقابية بالمدينة والتعاون المستمر بينهم للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

وكانت أقامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة البحر الأحمر، برئاسة المهندس ربيع إسماعيل، مدير المديرية، وبالتنسيق مع الغرفة التجارية بالبحر الأحمر، برئاسة خالد رضا، رئيس مجلس إدارة الغرفة، عدة معارض أهلا رمضان بمدن البحر الأحمر لتخفيف على كاهل المواطنين، وذلك من خلال بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، ومن خلال توفير جميع السلع بكميات كبيرة.

وانطلق منذ عدة أيام العمل بمعارض أهلا رمضان، حيث أقيم المعرض بمدينة الغردقة أمام موقف السرفيس، وسوق الخضروات الجديد، بنهاية شارع المصالح، والتى تعد أحد المناطق الأكثر ازدحاما بالمواطنين، وأكثر مناطق يتردد عليها أهالى مدينة الغردقة، ما يشهد المعرض حالة من القوه الشرائية الكبيرة.

من جانبه قال المهندس أحمد الدقاق، مدير إدارة الرقابة التجارية بمديرية التموين بمحافظة البحر الأحمر، أن تنفيذا لتوجيهات وتكليفات رئيس الجمهورية لرئيس مجلس الوزراء ووزير التموين بتوفير السلع الغذائية لأسعار مخفضة بالمحافظات تم إقامة عدة معارض أهلا رمضان فى مدن المحافظة وخاصة فى مدينة الغردقة لبيع السلع بأسعار مخفضة.

وأضاف رئيس إدارة الرقابة التجارية لـ”اليوم السابع”، أن أغلب المعارض التى تمت إقامتها، أغلب السلع فيها منتجات غذائية وتباع للمواطن بأسعار الجملة، وذلك بمشاركة الشركات الكبرى، بحيث تم التأكيد على تطبيق اعلى نسبة خصم لتصل للمواطن بسعر مناسب له.

وتابع: تم إقامة المعرض فى مدينة الغردقة بجوار موقف السرفيس وشارع المصالح أكبر منطقة فى المدينة يتردد عليها المواطنين، لذلك يشهد معرض الغردقة قوة شرائية كبيرة، ويقوم المواطنين بشراء كل متطلباته من المعرض وذلك بالتنسيق مع الغرفة التجارية بالبحر الأحمر.

IMG-20230131-WA0004
موضوعية
تمكنت مديرية التموين بالبحيرة بالاشتراك مع مباحث التموين والرقابة التموينية من ضبط 28 مخبزا مخالفا خلال حملة على المخابز بمراكز البحيرة، تم تحرير محاضر للمخالفين وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك بناء علي تعليمات الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والمحاسب مجدي الخضر وكيل وزارة التموين وتحت إشراف  المهندس أشرف عبدالحميد وكيل مديرية التموين وتعليمات سمير البلكيمى مدير الرقابة التموينية 

حيث شنت المديرية حملة موسعة بمركز الدلنجات برئاسة  فرحات أبوعاصى و  تامر مبارك مفتشى الرقابة التموينية بالمديرية . إستهدفت المخابز البلدية المدعمة 

 أسفرت الحمله عن تحرير عدد 28 محضر متنوعين فى مجال المخابز  تمثلت فى  ضبط 6 مخابز قامو بانتاج خبز ناقص الوزن حتى 19 جرام للرغيف الواحد، وضبط 7 مخابز قامو بالتوقف عن الإنتاج بدون إذن مسبق او وجود عذر قهرى وجارى مراجعة وجود مبيعات وهمية لهم من عدمة.

وضبط 3 مخابز قامو بإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات القانونية المقررة، وتحرير 6 محاضر لعدم نظافة ادوات العجين بالمخبز وعدم وجود سجل زيارات بالمخبز وقت المرور، وتحرير 6 محاضر لعدم الإعلان عن مواعيد العمل بالمخبز ووزن وسعر الرغيف

ومن جانبه شدد المحاسب مجدى الخضر وكيل وزارة التموين بالبحيرة على إستمرار  حملات الرقابة التموينية ليلا ونهارا للقضاء على الفساد والمخالفين للقوانين والمتلاعبين بالدعم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!