برلمانعاجل

البرلمان : يوافق نهائيا على مشروع تعديل قانون الفنية العسكرية‎

البرلمان : يوافق نهائيا علي مشروع قانون مدة إيقاف العمل بضريبة الأطيان ... تعليق هام من «محلية النواب»: هيئة النقل العام تحصل على مليار جنيه من الموازنة ودخلها 300 مليون‎

البرلمان : يوافق نهائيا على مشروع تعديل قانون الفنية العسكرية‎

البرلمان : يوافق نهائيا على مشروع تعديل قانون الفنية العسكرية‎
البرلمان : يوافق نهائيا على مشروع تعديل قانون الفنية العسكرية‎

كتب : وراء الاحداث

وافق مجلس النواب، فى جلساته العامة المنعقدة الأن برئاسة الدكتور على عبد العال، نهائيا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 93 لسنة 1975 بشأن النظام الأساسي للكلية الفنية العسكرية والقانون رقم 74 لسنة 2013 بإنشاء كلية طب بالقوات المسلحة.

ويتضمن مشروع القانون 3 مواد، ويهدف إلى إتاحة فرصة للطالب المفصول من الكلية الفنية العسكرية أو كلية الطب العسكرية في حالتي عدم الصلاحية للحياة العسكرية أو عدم اللياقة الصحية، أن يكون له الحق في الالتحاق بإحدى كليات الهندسة أو الطب، وفقاً للنظم المقررة بها. 

كما وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة الأن برئاسة الدكتور علي عبدالعال، نهائيا، على مشروع قانون مد مدة إيقاف العمل بقانون ضريبة الأطيان المقدم من الحكومة.

وأكدت لجنة الخطة والموازنة، خلال خلال تقريرها، أنّ مشروع القانون يهدف لاستمرار تخفيف العبء الضريبي عن صغار المزارعين، حتى يتمكن القطاع الزراعي من أداء دوره وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي خلال العامين المقبلين.

وكان القانون رقم (143) لسنة 2017 على إيقاف العمل بأحكام القانون رقم (113) لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان لمدة 3 سنوات تبدأ من 1/8/2017، صدر تحقيقًا لاعتبارات التخفيف من الأعباء الضريبية عن كاهل القائمين بالعمل في المجال الزراعي، وتشجيعًا لهم على زيادة الإنتاج الزراعي ومع نهاية المدة الانتهاء بنهاية شهر يوليو من العام الحالي قدمت الحكومة تعديلا بمد جديد لمدة عامين. 

من ناحية اخرى علق النائب أحمد السجيني تعليقا هاما ، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه لا يمكن لأي محايد أن ينكر إنجازات الحكومة، خلال الـ6 سنوات الماضية، وهو ما أكدته الأرقام والشهادات الدولية.

وأكد “السجيني”، خلال الجلسة العامة للبرلمان، للتعليق على الموازنة العامة للدولة، أن جائحة كورونا من منظور الإدارة المحلية نرى أنها “رب ضارة نافعة”، لافتا إلى أن الحكومة أدت أداء طيبا والأرقام الحالية مقارنة بـ5 سنوات مضت، تضاعفت 7 مرات، وهو ما يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح.

ووجه “السجيني”، عدة تساؤلات للحكومة قائلا: “ألم يحن الوقت أن تنتبه الحكومة بمفهوم تضامني وتشاركي بتوصيات هذا المجلس مع تقنين الأراضي والتسعير المغالي فيه حتى تتحقق آمال الحكومة في التحصيل”.

وأضاف أن البرلمان لم يستخدم أدواته في ذلك الملف ليس ضعفا وعدم فهم، ولكن إحساسا بالتحديات التي تواجه الدولة، ولكن الأرقام لا تكذب ولا تتجمل وهي الواقع والفاصل.

وتابع: “ألم يحن أن نأخذ بعين الاعتبار توصيات هذا المجلس في الإصلاحات الهيكلية لعدد من القطاعات منها هيئة النقل العام بالقاهرة وغيرها من الهيئات المختلفة”، قائلا: “كلنا ماشيين.. وكل القيادات بالهيئة وطنيين ولكن طريقتهم في عرض الموازنة لم تتغير منذ سنوات”.

وتابع: “هيئة نقل القاهرة تقوم بتحصيل 300 مليون جنيه سنويًا، وتحصل على مليار جنيه من وزارة المالية”.

وطالب “السجيني” الحكومة، بضرورة مواجهة الأسواق العشوائية، والاهتما م بالإصلاح الهيكلي، لقطاعات الحكومة المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!