أخبار عربية ودوليةعاجل

مسؤول أمريكي: فرقة الشيطان 82 مستعدة … أردوغان: وحدات من القوات التركية بدأت بالتحرك إلى ليبيا وقواتنا العسكرية ستقوم بعمليات التنسيق

رصد طائرات تجسس بريطانية وأمريكية في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات مع إيران

أردوغان: وحدات من القوات التركية بدأت بالتحرك إلى ليبيا وقواتنا العسكرية ستقوم بعمليات التنسيق

أردوغان: وحدات من القوات التركية بدأت بالتحرك إلى ليبيا وقواتنا العسكرية ستقوم بعمليات التنسيق
أردوغان: وحدات من القوات التركية بدأت بالتحرك إلى ليبيا وقواتنا العسكرية ستقوم بعمليات التنسيق

كتب : وراء الاحداث

ذكرت تقارير اعلامية أنه توجه مئات الجنود الأمريكيين أمس السبت إلى قاعدة عسكرية في الكويت سترسل منها تعزيزات إلى القوات الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط في وقت يشهد تصاعد للتوترات مع إيران وفقاً لما قاله العقيد مايك بيرنز، اليوم الأحد.

وقال بيرنز “تم إبلاغ الفرقة 82 “الشيطان 82″، (وهي فرقة مشاة أمريكية محمولة جواً)، بالاستعداد للانتشار”.

وتحظى هذه الفرقة بقاعدة عسكرية في فورت براج في ولاية كارولينا الشمالية وهي متخصصة في عمليات المظلات في مناطق نزاع مثل العراق حيث قدمت الدعم في الماضي لقوات الأمن العراقية.

ومن المقرر إرسال 3ألاف و500 جندي في الأيام المقبلة إلى الكويت في أحد مقرات القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية التي تنسق منها العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان.

وأرسلت الإدارة الأمريكية الأسبوع الجاري 750 جندياً إلى الشرق الأوسط رداً على اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد من جانب أنصار ميليشيات عراقية تابعة لإيران.

عناصر من الجيش الأمريكي (أرشيف)

فى تطور خطير صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، اليوم الأحد ، أن وحدات من القوات التركية بدأت بالتحرك إلى ليبيا وأن قوات بلاده العسكرية ستقوم بعمليات التنسيق.

وقال أن مصر وحكومة أبوظبي منزعجتان جدا من اتفاقيتنا مع ليبيا لكنهما تدعمان انقلابياً.

وكان قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر قد أعلن في وقت سابق عن “معركة حاسمة” للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس. وردت حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة بمطالبة تركيا بتقديم الدعم العسكري. وأعلن حفتر ، بدوره ، عن التعبئة العامة لقواته.

وقال أردوغان الذي نقلت عنه شبكة سي إن إن التركية: “إن قواتنا تغادر تدريجياً إلى ليبيا. سوف تنسق [عملها مع حكومة الوفاق الوطني] هناك. هدفنا هو دعم الحكومة الشرعية” ، مضيفًا أن “الهدف هو دعم الحكومة الشرعية”. هذا لن يضر باتفاقنا. مهمة الجيش التركي هي ضمان وقف إطلاق النار ، وليس القتال ، ومن ناحية أخرى ، من خلال دعم الحكومة الشرعية ، ومنع وقوع كارثة إنسانية”.

وقدم البرلمان التركي الضوء الأخضر لإرسال القوات إلى الحلفاء الليبيين ، الذين يخضعون للحصار منذ أبريل من العام الماضي على يد جيش خليفة حفتر المتمركز في شرق البلاد. يقال إن الحركة التركية كانت مدفوعة قبل كل شيء بمرحلة تاريخية – كانت ليبيا جزءًا من الإمبراطورية العثمانية الشاسعة حتى عام 1911.

واتهم النقاد مرارًا أردوغان بالسعي لاستعادة المناطق التي كانت تسيطر عليها الإمبراطورية العثمانية قبل هزيمتها وحلها في أعقاب الحرب العالمية الأولى.

كانت ليبيا في حالة حرب أهلية منذ الإطاحة بزعيمها معمر القذافي في عام 2011. ومنذ ذلك الحين ، تم تقسيم السلطة السياسية في البلاد بين حكومتين متنافستين: مجلس النواب المتمركز في طبرق والمؤتمر الوطني العام في طرابلس. عقب توقيع اتفاقية سياسية ليبية برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر 2015 ، تم إنشاء حكومة الوفاق الوطني في البلاد وبدأت عملها في أواخر مارس 2016.

كسفت  تقارير إعلامية ، نقلاً عن مصادر ، أن إدارة ترامب تدرس خطة لتقسيم ليبيا إلى ثلاث مناطق على أساس ثلاث مقاطعات عثمانية قديمة: سيرينايكا في الشرق ، وتريبوليتانيا في الشمال الغربي وفزان في الجنوب الغربي.

غير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر أردوغان من أن التدخل الأجنبي يجعل الظروف في ليبيا أكثر تعقيدًا.

من جانبه انتقد المشير حفتر دعم تركيا لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الغرب وأعلن “الجهاد” ، داعياً إلى تعبئة “رجال ونساء وضباط ومدنيين” لمقاومة العملية العسكرية التركية.

طائرة تجسس أمريكية تحلق قرب سوريا فوق المياه المغلقة لإجراء تدريبات روسية

من ناحية اخرى حلقت طائرة مراقبة إلكترونية بريطانية وأمريكية حول شرق البحر الأبيض المتوسط بالقرب من لبنان وقبرص صباح اليوم ، وذلك وفقًا لتغريدات نشرتها شركة تعقب الرحلات الجوية INTELSky على موقع تويتر.

ووفقًا للحساب – الذي يديره مهتمون بمراقبة مسارات الرحلات الجوية العالمية – شوهدت طائرة RC-135W ‘Rivet Joint’ تابعة للقوات الجوية الأمريكية وهي تحلق لعدة ساعات قبالة ساحل لبنان ، بينما شوهدت طائرة Sentinel R1 تابعة للقوات الجوية الملكية (RAF) وهي تغادر قاعدة أكروتيري الجوية البريطانية في قبرص ، ثم حلّقت فوق إسرائيل والأردن. يتم استخدام كلتا الطائرتين في الحرب الإلكترونية وجمع إشارات الاستخبارات لمراقبة التهديدات ، مثل إطلاق الصواريخ.

وتأتي هذه الأخبار في أعقاب الضربة الجوية الأمريكية التي أودت بحياة الجنرال الإيراني قاسم سليماني ، الذي وقع في بغداد في الثالث من يونيو 2020 ، مما نتج عنه تصعيد كبير في التوترات الإقليمية بين طهران من جهة ، وواشنطن وحلفائها في الشرق الأوسط من جهة أخرى. وقال الرئيس الإيراني ، حسن روحاني ، إن الولايات المتحدة “ستواجه عواقب هذا العمل الإجرامي ، ليس فقط اليوم ، ولكن أيضًا في السنوات القادمة”.

في حين يبدو أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة لم تصدرا بيانًا بشأن ما تهدف أنشطة المراقبة الخاصة بهما إلى تحقيقه ، إلا أنه من المحتمل جدًا أن يراقبا الشرق الأوسط بحثًا عن أي علامات تشير إلى وجود هجوم إيراني وشيك.

ووفقًا لموقع سلاح الجو الملكي البريطاني ، توفر Sentinel R.Mk 1 “مراقبة طويلة المدى في ساحة المعركة ، وتقديم معلومات استخباراتية مهمة وتتبع الأهداف للقوات البريطانية وقوات التحالف” ثم “نقل المعلومات بصورة شبه آنية إلى القوات الصديقة. وتخدم RC-135 نفس الوظيفة ، حيث توفر الإنذار المبكر بشأن الهجمات المحتملة لقوات التحالف. ووفقًا لسلاح الجو الملكي البريطاني ، الذي يُشغل أيضًا طائرات RC-135 ، تستخدم الطائرة “مجساتها [لامتصاص” الانبعاثات الإلكترونية من الاتصالات والرادارات والأنظمة الأخرى.”

الغواصة الهجومية USS Annapolis تختبر بنجاح إطلاق صواريخ توماهوك Tomahawk

فى وقت سابق اليوم ، تم ارسال حوالي 50 عضوا من قوات الخدمة الجوية البريطانية الخاصة (SAS) إلى العراق للمساعدة فى عملية الإجلاء المحتملة للبريطانيين عقب غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار الجمعة أسفرت عن مقتل قاسم سليماني ، قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني (IRGC).

ستكون الغواصة الهجومية التي تشغلها البحرية الملكية البريطانية “في وضع يمكنها من ضرب إيران” إذا أدت التوترات الحالية بين طهران وواشنطن بشأن مقتل جنرال إيراني إلى نزاع مسلح كامل ، حسبما ذكرت صحيفة ذا صن البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دفاعية بريطانية لم تذكر اسمها قولها إن الصياد القاتل من فئة Astute-class المسلحة بصواريخ كروز توماهوك النووية “تموضعت بصمت” في نطاق إيران.

وأضافت المصادر أنه على الرغم من أنه لن تكون هناك ضربة أولى ، “يتم اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة ، وهذا يتوقف على كيفية رد فعل إيران على وفاة سليماني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!