بالعبريةعاجل

الجيش الإسرائيلي يُهدد لبنان بحرب مدمرة

مصادر إسرائيلية تكشف سبب تصفية القيادي في الحرس الثوري الإيراني خدائي .. تقرير يحذر من "خطر كبير" على حياة الإسرائيليين في تركيا

الجيش الإسرائيلي يُهدد لبنان بحرب مدمرة

الجيش الإسرائيلي يُهدد لبنان بحرب مدمرة
الجيش الإسرائيلي يُهدد لبنان بحرب مدمرة

كتب: وكالات الانباء

هدد رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، لبنان بحرب “مدمرة وقاسية وغير غير مسبوقة”، رداً على تهديدات زعيم ميليشيا حزب الله حسن نصرالله.

وقال كوخافي: ” بلورنا آلاف الأهداف لتدميرها من منظومة الصواريخ والقذائف التي يملكها العدو، كل الأهداف موجودة في خطة هجوم لاستهداف مقرات القيادة، والقذائف الصاروخية، والراجمات، كل ذلك سيضرب في لبنان”، حسب ما ذكر موقع “i24 news” الإسرائيلي.

وشدد كوخافي على أن “مهمة الجيش الرئيسية هي حماية المواطنين، وأن الذي اختار المدنيين دروعاً بشرية هو العدو”، مؤكداً توجيه ضربات كبرى خلال الحرب المقبلة لكن مع “تحذير السكان والسماح لهم بالمغادرة، وأنصحهم بالمغادرة باكرا لأن مناطقهم ستشهد هجوماً غير مسبوق”.

وأكد رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي أن هذه الحرب ستعرف “تدمير كل مكان سترصد فيه راجمة صواريخ، وتدمير كل راجمة داخل منزل، أو مستودع، أو مخزن، أو سرداب، وكل مبنى متعدد الطوابق يضم مقر قيادة، وأي أهداف ثنائية الاستخدام، جميعها ستعتبر هدفاً عسكرياً سيستهدف”.

إيرانيون أثناء تشييع القيادي في الحرس الثوري حسن خدائي بعد اغتياله في طهران (أرشيف)

كشفت هيئة البث الإسرائيلي “مكان” النقاب إحباط مخطط إيراني لاستهداف مصالح إسرائيلية في تركيا في الشهر الماضي، باختطاف إسرائيليين في اسطنبول.

وأفاد مراسل الهيئة، أن إسرائيل أنذرت السلطات التركية بالمخطط وطلبت منها التحرك ضد الأجهزة  الإيرانية على أراضيها. 

ونقلت الهيئة، أنه بعد إحباط هذه العملية الإرهابية، اغتيل القيادي في الحرس الثوري الإيراني حسن خدائي، في طهران، لضلوعه في التخطيط لاعتداءات ضد مصالح إسرائيلية في الخارج، وفق موقع الهيئة. 
سياح إسرائيليين في تركيا (أرشيف)

على صعيد اخر قال مصدر أمني إسرائيلي، الأحد، إن إيران نشرت فرقاً من فيلق القدس التابع للحرس الثوري في تركيا بهدف خطف وقتال السياح الإسرائيليين.

جاء ذلك في تصريح للقناة العبرية 13، بعيد ساعات من الإعلان عن إحباط مخطط إيراني لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية في تركيا.

وكشف المصدر أن “الإرهابيين” اتصلوا بسياح إسرائيليين وحاولوا إحضارهم إلى موقع محدد لاختطافهم، مبيناً وجود تعاون مع السلطات التركية لإحباط هذه المخططات.

وكانت شعبة مكافحة الإرهاب في مقر الأمن القومي الإسرائيلي، أصدرت الشهر الماضي، تحذيراً للإسرائيليين بتجنب السفر غير الضروري إلى تركيا تحسباً لهجمات إيرانية، كما كشفت عن ارتفاع مستوى التهديد للإسرائيليين في الدول الحدودية مع إيران.

وأشار إلى أن إيران حاولت استقطاب إسرائيليين قبل أيام إلى الخارج بهدف قتلهم أو اختطافهم.

وأوصت شعبة مكافحة الإرهاب الإسرائيليين المتواجدين في تركيا ودول قريبة من إيران، بتجنب الاتصال مع الغرباء والمجهولين، وتجنب إبراز الهوية الإسرائيلية في الفنادق والمعالم السياحية والمطاعم والأماكن العامة،
ووفقاً للقناة العبرية 13، تسود مخاوف من تحول المدنيين والسياح الإسرائيليين إلى أهداف انتقامية لطهران جراء عمليات اغتيال منسوبة لتل أبيب استهدفت ضباطاً ومسؤولين إيرانيين، في ظل عجز الجمهورية الإسلامية عن إيذاء كبار المسؤولين الإسرائيليين.

العلمان التركي والإسرائيلي (أرشيف)

تم إحباط محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائليين في تركيا

بينما أفاد إعلام إسرائيلي الأحد بأن قوات الأمن الإسرائيلية أحبطت محاولات إيرانية لمهاجمة أهداف إسرائيلية في تركيا.

نقل موقع “جيروزاليم بوست” عن هيئة البث الإسرائيلية أن مسؤولين أمنيين من إسرائيل أبلغوا الجانب التركي بعزم إيران شن هجوم على إسرائيليين على الأراضي التركية وطالبوا مساعدتهم في إحباط الهجمات.

ولم تتوفر على الفور المزيد من التفاصيل.

وكانت تقارير أفادت نهاية شهر مايو (أيار) بأن مسؤولي الأمن القومي في إسرائيل شددوا تحذيراتهم للإسرائيليين من السفر إلى تركيا. وحذروا من إمكانية تعرض إسرائيليين لهجمات في تركيا أو غيرها من الدول الذي تجمعها حدود مع إيران، وذلك بعد اغتيال قيادي بالحرس الثوري الإيراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!