أخبار عربية ودوليةعاجل

توقعات بزيارة بايدن السعودية أواسط الشهر المقبل

ألمانيا تسلم أوكرانيا أسلحة بـ 350 مليون يورو منذ بداية الحرب .. أوكرانيا تعلن طرد قواتها من وسط سيفيرودونيتسك

توقعات بزيارة بايدن السعودية أواسط الشهر المقبل

توقعات بزيارة بايدن السعودية أواسط الشهر المقبل
توقعات بزيارة بايدن السعودية أواسط الشهر المقبل

كتب: وراء الاحداث 

توقع مصدر دبلوماسي غربي في العاصمة السعودية الرياض أن يبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارته إلى المملكة أواسط الشهر المقبل.

وألمح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ) إلى أن المواعيد المقترحة للزيارة تبدأ من الثالث عشر إلى السابع عشر من شهر يوليو (تموز) المقبل ولمدة يومين، وهي” محل مشاورات حالياً بين الإدارتين السعودية والأمريكية” متوقعاً “أن يتم البت فيها هذه الليلة “.

ولم يستبعد المصدر ان يصدر بيان رسمي عن قصر السلام السعودي الإثنين بالتزامن مع بيان مماثل يصدره البيت الأبيض بهذا الخصوص كما أشارت إلى ذلك وسائل إعلام أمريكية.

وقال المصدر ان الرئيس بايدن سيعقد فور وصوله إلى جدة لقاء مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان وكبار المسؤولين السعوديين يتركز حول إعادة ضبط العلاقات بين البلدين وتعزيز أمن الطاقة والملف النووي الإيراني والحرب في اليمن .

جنود أوكرانيون يشرفون على تفريغ شحنات عسكرية غربية في كييف (أرشيف)

على صعيد أخر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحرب الروسية في أوكرانيا، وافقت الحكومة الألمانية على تسليم أسلحة وعتاد بـ 350.1 مليون يورو إلى كييف.

وجاء في رد من وزارة الاقتصاد المالية رداً على طلب إحاطة من النائبة عن حزب اليسار، سيفيم داغدلين اليوم الإثنين، أنه منذ اليوم الأول للحرب في 24 فبراير (شباط) وحتى 1 يونيو (حزيران) الجاري، أعطت الحكومة الألمانية الضوء الأخضر لتسليم أسلحة حربية بـ 219.8 مليون يورو، وعتاد مثل الخوذات، والسترات الواقية من الرصاص مقابل 85.2 مليون يورو.

وأشار وكيل وزارة الاقتصاد أودو فيليب، في الرد إلى أن أغلب العتاد مستعمل من الجيش الألماني،
وقدرت قيمته وفقاً للوقت الحالي، وليس وفقاً لسعره الأصلي الأعلى جزئياً.

تصاعد الدخان في سيفيرودونيتسك الأوكرانية (أرشيف)

فى حين أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية الإثنين، أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك الإستراتيجية في شرق أوكرانيا، والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وقال الجيش في إحاطته الصباحية على فيس بوك: “شن العدو بدعم مدفعي هجوماً على سيفيرودونيتسك حقق نجاحاً جزئياً، وطرد وحداتنا من وسط المدينة”، مؤكداً أن المعارك “متواصلة”.

وأكد سيرهي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من المدينة التي تشكل المركز الإداري للمنطقة الخاضعة لكييف.

وكتب صباح الإثنين، على فيس بوك “تتواصل المعارك في الشوارع، الروس يواصلون تدمير المدينة”، ناشراً صور مبان مهدمة أو تشتعل فيها النيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!