أخبار مصرعاجل

«مدبولي» يحدد طريقة منع العشوائيات مستقبلا والموافقة على وحدات «إسكان اجتماعي» يقدمها القطاع الخاص

الحكومة توافق على مبادرة «شغلك في قريتك»

«مدبولي» يحدد طريقة منع العشوائيات مستقبلا والموافقة على وحدات «إسكان اجتماعي» يقدمها القطاع الخاص

 «مدبولي» يحدد طريقة منع العشوائيات مستقبلا والموافقة على وحدات «إسكان اجتماعي» يقدمها القطاع الخاص
«مدبولي» يحدد طريقة منع العشوائيات مستقبلا والموافقة على وحدات «إسكان اجتماعي» يقدمها القطاع الخاص

كتب : وراء الاحداث

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، اجتماع مجلس الوزراء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ وذلك لمناقشة عدد من الملفات المهمة والقضايا ذات الأولوية على أجندة الحكومة في المرحلة الراهنة.

تطرق الدكتور مصطفى مدبولي إلى أهمية منظومة المتغيرات المكانية المتوافرة حاليا لدى المساحة، مؤكدًا ضرورة استفادة جميع المحافظات منها في التعامل السريع والفعال مع أي مخالفات بنائية، حتى لا تتكرر ظاهرة المناطق العشوائية مرة أخرى. 

كما وافق مجلس الوزراء على اعتماد الأسس والمحددات لمشاركة المطورين العقاريين من القطاع الخاص في تنفيذ وحدات سكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي.

وتقرر أن تكون قواعد تخصيص هذه الوحدات السكنية التي ستنفذ من خلال مشاركة المطورين العقاريين، هي ذات قواعد تخصيص وحدات الإسكان الاجتماعي المملوكة لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري (من حيث الدخل والسن وعدم سبق الاستفادة وغير ذلك).

وتشمل الإجراءات كذلك أن تراجع الحدود السعرية وقواعد التخصيص دورياً في ضوء مستويات الدخل ومعدلات التضخم. 

كما وافق مجلس الوزراء على اعتماد التسويات التي تمت بمعرفة لجنة الخبراء المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2873 لسنة 2015، والمنعقدة بتاريخ 30/11/2020، والمتضمنة المحاضر لعدد 44 تسوية، بقيمة نحو 25 مليون جنيه.

وافق مجلس الوزراء على الإجراءات والخطوات التي تمت بشأن البدء فى تنفيذ مبادرة “شغلك في قريتك”

وتستهدف المبادرة توفير فرص عمل مستدامة لمواطني القرى، مع التركيز على المرأة، وبصفة خاصة المرأة المعيلة وتعظيم قيمة المنتجات المحلية وتقليل الفاقد، وتكوين جيل جديد من رواد الأعمال، إلى جانب التطوير الفني والمهني للشباب في المجتمعات الريفية، وزيادة دخل الأسرة، وذلك من خلال إنشاء مجمعات صناعية بالقرى المصرية، يحتوي كل مجمع على مشروعات متوسطة أو مزيج من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.  

وخلال الاجتماع، تمت الإشارة إلى أنه تم التنسيق مع المحافظات والجهات المعنية لتوفير قطع الأراضي المطلوبة لتنفيذ المشروع بالقرى، سواء داخل الحيز العمراني أو خارجه، كما تم التنسيق مع المحافظات ووزارة الزراعة للحصول على موافقاتها للأراضي الواقعة خارج الحيز العمراني. 

كما تمت الإشارة إلى بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع اتحاد الصناعات المصرية، بهدف تفعيل المبادرة؛ ولإنشاء منظومة متكاملة لتطوير الصناعة المصرية بالقرى المصرية، وتم ترشيح 4 مواقع، ومعاينتها من خلال لجان مشتركة مع اتحاد الصناعات، للبدء في تنفيذ المشروع كمشروع تجريبي يتم التوسع فيه مستقبلا بباقي المحافظات.

وجاءت هذه المواقع في قرية “سبك الضحاك” بالمنوفية، وقرية “أبو صوير” بالإسماعيلية، وقرية “هوارة المقطع” بالفيوم، وقرية “بني أحمد” بمحافظة المنيا، كما تم تقسيم نوعية الصناعات والأنشطة بكل منطقة بناء على الخامات المنتجة وكثافة العمالة، وإمكانية تسويق المنتجات للمنطقة أو التصدير لبعضها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!