أخبار عربية ودوليةعاجل

واشنطن: بوتين لا يرغب في مواجهة حلف الأطلسي عسكرياً

صحيفة: الإدارة الأمريكية حظرت تزويد كييف ببعض المعلومات الاستخباراتية تفاديا للتصعيد مع موسكو ... عقيد أمريكي يكشف خطة بايدن استخدام بولندا لإشعال حرب بين الناتو وروسيا .. الاستخبارات الأمريكية تتنبأ بخطوة بوتين القادمة .. الاستخبارات الأمريكية تنتقد التسريبات حول نقل واشنطن معلومات استخبارية لكييف

واشنطن: بوتين لا يرغب في مواجهة حلف الأطلسي عسكرياً

واشنطن: بوتين لا يرغب في مواجهة حلف الأطلسي عسكرياً
واشنطن: بوتين لا يرغب في مواجهة حلف الأطلسي عسكرياً

كتب : وكالات الانباء

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن،إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرغب في الدخول في مواجهة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي، في الوقت الذي تواجه فيه موسكو صعوبات لتحقيق أهدافها في أوكرانيا بعد ثلاثة أشهر من غزوها.

وقال أوستن خلال جلسة استماع في الكونغرس: “عندما تنظر إلى حسابات بوتين، فإنني أعتقد أن روسيا لا ترغب في مواجهة حلف شمال الأطلسي

صحيفة: الإدارة الأمريكية حظرت تزويد كييف ببعض المعلومات الاستخباراتية تفاديا للتصعيد مع موسكو 

بينما كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن حظر الإدارة الأمريكية تزويد كييف بالمعلومات الاستخباراتية حول تحركات القادة العسكريين الروس في أوكرانيا لتفادي التصعيد بين واشنطن وموسكو.

وتحظر هذه الوثيقة على السلطات الأمريكية إرسال معلومات مفصلة إلى الجانب الأوكراني حول مكان تواجد ممثلي القيادة العسكرية الروسية من ذوي الرتب العالية، ومشاركة بيانات تسمح بضرب أهداف خارج أراضي أوكرانيا.

وبحسب المعلومات التي نقلتها الصحيفة عن مصادرها، فإن الحظر يمتد إلى نقل المعلومات عن كبار القادة العسكريين والوزراء.

في الوقت نفسه، لا تنطبق على البيانات المتعلقة بأماكن وجود الضباط الروس على أراضي أوكرانيا، بمن فيهم الجنرالات.

ومع ذلك، وكما قال أحد ممثلي الإدارة الأمريكية للصحيفة، فإن واشنطن كإجراء احترازي، قررت سرا عدم نقل معلومات عن الجنرالات أيضا.

وقال مسؤولون أميركيون إن الفئة الثانية من المعلومات المحظورة هي أي بيانات من شأنها أن تساعد كييف في ضرب أهداف روسية خارج حدود أوكرانيا. 

عقيد أمريكي يكشف خطة بايدن استخدام بولندا لإشعال حرب بين الناتو وروسيا 

من جهته كتب ضابط أمريكي رفيع متقاعد  أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ربما تخطط لإشعال حرب بين الناتو وروسيا، باستخدام غزو بولندا لغرب أوكرانيا ذريعة لذلك.

وفي عمود بصحيفة “American Conservative”، لفت العقيد المتقاعد والمستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكي، دوغلاس ماكغريغور، إلى أن نجاحات الجيش الروسي في المعارك على أراضي الجمهورية السوفيتية السابقة (أوكرانيا) والحالة المؤسفة للقوات المسلحة الأوكرانية تتعارض مع خطط واشنطن.

وكتب ماكغريغور بهذا الشأن يقول: “في مواجهة الفشل الذريع للمساعدات الأمريكية، حتى على خلفية تدفق أسلحة جديدة لإنقاذ القوات الأوكرانية من مقتل محقق، تحاول إدارة بايدن يائسة تغيير الأوضاع والحفاظ على ماء الوجه. ويبدو أن المخرج اقترحته بولندا… وفقًا لتقارير غير مؤكدة من وارسو… صدرت تعليمات إلى هيئة الأركان العامة البولندية بوضع خطة للتدخل في الصراع والاستيلاء على غرب أوكرانيا (المحاذي لبولندا)”.

وأشار الضابط المتقاعد والمستشار السابق إلى أن “كييف التي تتحكم بها الولايات المتحدة ستمنح من دون مشاكل الإذن لتدخل وارسو، وهو أمر ضروري لإضفاء الشرعية على أعمال حربية بهذا الحجم. وتعول واشنطن على استغلال الحوادث المحتملة بين الجيشين البولندي والروسي لصالحها”.

وأوضح ماكغريغور في هذا السياق أن “إدارة بايدن يمكنها أن تأمل في أن أي صدام بين الروس والبولنديين سوف يستلزم عقد مجلس الناتو، حيث ستظهر مسألة تطبيق المادة 5 (الدفاع المشترك)”.

وأضاف الضابط الأمريكي المتقاعد في توضيح وجه نظره هذه بقوله إنه من الصعب الآن تصور مدى شرعية التدخل البولندي، واعتباره حجة لتدخل الناتو في الصراع في أعين أعضاء الحلف، لذلك تخطط واشنطن لترك أعمال محددة بحسب تقدير كل دولة.

 يشار إلى أن روسيا كانت أطلقت يوم 24 فبراير، عملية عسكرية خاصة لنزع السلاح والقضاء على النازية في أوكرانيا. وكما أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين فإن هدفها هو “حماية الأشخاص الذين تعرضوا للإهانة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات”، فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الضربات العسكرية الروسية تستهدف فقط البنية التحتية العسكرية والقوات الأوكرانية، ولا يوجد ما يهدد السكان المدنيين.

الاستخبارات الأمريكية تتنبأ بخطوة بوتين القادمة 

فى حين قالت مديرة أجهزة الاستخبارات الأمريكية أفريل هينز، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن ينهي حرب أوكرانيا بعملية دونباس، بل سيواصلها حتى ترانسنيستريا المعلنة استقلالها عن مولدوفا.

وأضافت: “تفيد تقييماتنا بأن بوتين يعدّ لنزاع مطول في أوكرانيا ينوي من خلاله تحقيق أهداف تتجاوز دونباس”.

وتابعت قائلة أمام مجلس الشيوخ إن “الرئيس الروسي يرى على الأرجح أن لدى روسيا إمكانيات ورغبة في مواجهة التحديات تتجاوز تلك التي يتمتع بها خصومه، ويعول على الأرجح على تراجع تصميم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع تدهور الأوضاع في ما يتعلق بنقص الغذاء والتضخم وأسعار الطاقة”.

وذكرت أن واشنطن ما زالت تعتقد أن الرئيس بوتين لن يأذن باستخدام الأسلحة النووية إلا إذا رأى تهديدا وجوديا لبلاده.

الاستخبارات الأمريكية تنتقد التسريبات حول نقل واشنطن معلومات استخبارية لكييف

بدوره انتقد ويليام بيرنز رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية تسريب معلومات لوسائل الإعلام حول نقل الولايات المتحدة بيانات استخبارية لقوات كييف، حول تحركات القوات الروسية في أوكرانيا.

وصرح ويليام بيرنز بأن التسريبات في وسائل الإعلام بشأن تبادل المعلومات الاستخبارية بين واشنطن وكييف “غير مسؤولة وخطيرة”.

وقال في منتدى بواشنطن استضافته صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية: “أتفق تماما على أنه أمر غير مسؤول، ومخاطرة كبيرة وخطيرة بالنسبة للناس أن يتحدثوا كثيرا، سواء كان ذلك تسريبا بشكل خاص أو علنيا يتحدث عن قضايا استخباراتية محددة”.

وأضاف: “من الخطأ الكبير أيضا التقليل من شأن القدرات الاستخباراتية المهمة للأوكرانيين أنفسهم.. هذا بلدهم.. لديهم معلومات أكثر بكثير مما لدينا”.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نقلا عن مصادرها، أن الولايات المتحدة تنقل سرا لقوات كييف معلومات حول ما يحدث في ساحة المعركة في أوكرانيا، تتضمن بيانات حول تحركات الجيش

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!