أخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي يوجه بالانتهاء من مشروعات تطوير الموانئ والطرق في 2025

الرئيس السيسي: الدول ذات الظروف الاقتصادية الصعبة سبيلها الوحيد هو الأفكار

الرئيس السيسي يوجه بالانتهاء من مشروعات تطوير الموانئ والطرق في 2025

الرئيس السيسي يوجه بالانتهاء من مشروعات تطوير الموانئ والطرق في 2025
الرئيس السيسي يوجه بالانتهاء من مشروعات تطوير الموانئ والطرق في 2025

 

كتب : وراء الاحداث

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بضرورة الانتهاء من مشروعات التطوير في الموانئ والسكك الحديدية والطرق في موعد غايته عام 2025.

وقال الرئيس السيسي – في مداخلة ردا على كلمتي وزيري الإسكان الدكتور عاصم الجزار والنقل كامل الوزير خلال جلسة “المشروعات القومية والبنية التحتية” ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر” حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز” بالعاصمة الإدارية اليوم الأحد – نتحدث عن الانتهاء من ميناء الإسكندرية والموانئ الأخرى ومشروعات تطوير السكك الحديدية والطرق في 2025 وليس في 2030.

ولفت إلى أن ما عرضه وزيرا النقل والإسكان يعكس جهودا كبيرة وإرادة لتغيير الواقع إلى الأفضل، والوزيران والحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي تحملت ضغوطا كبيرة وهائلة، وقال: “رئيس الوزراء يتابع ما يحدث على مدار الساعة ويتحمل الضغوط، وأنا هنا لا أجامله فمشروعات الإسكان بدأت معه كوزير إسكان في ظل ظروف صعبة وليس هناك مخرج منها سوى من خلال الأفكار”.

ونبه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أن البناء دائما أصعب من الهدم، وقال: “يجب سد أي ثغرة يمكن أن تستخدمها الجهات التي تحرك نظم الحرب الحديثة لهدم الدول، فالحرب الحديثة لا تعتمد على الهجوم المباشر من الخارج لأن ذلك له تبعات ضخمة جدا، مؤكدا أن ما تنفذه الدولة المصرية يستهدف حماية الأمن القومي، رغم ما تتحمله من تكلفة في ظل ظروف صعبة.

ولفت الرئيس إلى أن الدولة تحركت في مجال الإسكان البديل للمناطق العشوائية، بتكلفة بلغت حوالي 85 مليار جنيه من أجل توفير مسكن لائق ومؤثث وحياة كريمة للأسر التي تسكن في المناطق العشوائية الخطرة.

وقال الرئيس السيسي ان الحكومة أنفقت 10 تريليونات جنيه على المشروعات فقط، نظرا لأن الشركات المصرية هي التي نفذت تلك المشروعات باستثمارات كانت يمكن أن تكون أكبر لو نفذتها شركات أجنبية، واستدرك قائلا :”لو كانت شركات أجنبية هي من نفذت هذه المشروعات كانت التكلفة ستصل إلى 30 تريليون جنيه”.

وأضاف أن رقم الـ 10 تريليونات جنيه الذي طرحه رئيس الوزراء يعادل اليوم ما قيمته 300 مليار دولار أمريكي، وعلى أسعار الماضي 600 مليار دولار.. مشيرا إلى أن كأس العالم لكرة القدم الذي استضافته دولة قطر العام الماضي تكلف 300 مليار دولار، وآنذاك هاجم الإعلاميون في مصر حجم الإنفاق على المشروعات، فيما اعتبرت قطر البطولة فرصة للإنفاق والتحول من حالة إلى حالة أخرى.. بينما اعتبر إعلاميون ما أنفقته الدولة بأنه إهدار لـ 300 مليار دولار وسألتهم لماذا تقولون ذلك؟.. هذه الأرقام تم إنفاقها على دولة لكي تجهز نفسها ليس للكأس ولكن لكي تتقدم وتستفيد من إمكانياتها في بناء قدراتها في البنية التحتية من صرف صحي وكهرباء وموانئ ومطارات ومشروعات أخرى، ومن الأولى فهم ما يتم عمله في إطار من الوعي والصدق هو الأهم.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن شركات مصرية هي من نفذت تلك المشروعات بالكامل، وفيما يتعلق في مشروعات مترو الأنفاق طلبنا استيراد الماكينات من ألمانيا بينما تقوم الشركات المنفذة لأنفاق قناة السويس بحفر مشروعات المترو.

ونوه الرئيس إلى أن مشروعات السكك الحديدية ومترو الأنفاق أرصدة وأصول لمصر، وقال إن تنفيذ لهذه المشروعات خفض سعر التذكرة مقارنة بسعر التذكرة المتوقع حال تنفيذ مستثمرين أجانب للمشروعات، وتابع: “لازم الناس كلها تعرف أن كل هذه عبارة عن قرض، والجانب الجميل هنا عدم رفع سعر التذكرة، عندما طلب وزير النقل 25 مليار جنيه لرفع كفاءة مترو حلوان، كان المترو لا ينتج تكلفة تشغيله وليس تكلفة إصلاحه أو إحلاله، وأن هذه النقطة كانت محل نقاش وخوف من المسئولين والحكومة، والأهم كان استمرار المشروع وأن يكون تشغيله اقتصاديا”.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي وزير الخارجية بتقديم التقارير للمواطنين التي تثبت أن الدول الإفريقية لا تقدم دعما لمواطنيها على البترول والكهرباء وغيرها من الخدمات.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لوزيري النقل والإسكان على جهودهما

وقال الرئيس السيسي إن كل ما قام الوزيران بعرضه محل تقدير ودليل على جهد وإرادة الدولة والانتقال من واقع إلى واقع آخر أفضل.

وأكد الرئيس السيسي أن الدول ذات الظروف الاقتصادية الصعبة سبيلها الوحيد هو الأفكار، وشدد الرئيس على ان كل ما ننوي إنجازه يجب أن يتم بحلول 2025 وليس 2030 .

جاء ذلك خلال جلسة “المشروعات القومية والبنية التحتية”، من فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”، المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!