أخبار مصرعاجل

مدبولي خلال تفقده مشروع توسعة وتطوير محطة ابو رواش تخدم 9 ملايين مواطن بتكلفة 6.2 مليار جنيه

محطةأبورواش على مساحة حوالي 344 فدانا المرحلة الاولى من التوسعات تفتتح فى نوفمبر القادم والمشروع بالكامل ينتهى فى مارس القادم

مدبولي خلال تفقده مشروع توسعة وتطوير محطة ابو رواش تخدم 9 ملايين مواطن بتكلفة 6.2 مليار جنيه

مدبولي خلال تفقده مشروع توسعة وتطوير محطة ابو رواش تخدم 9 ملايين مواطن بتكلفة 6.2 مليار جنيه
مدبولي خلال تفقده مشروع توسعة وتطوير محطة ابو رواش تخدم 9 ملايين مواطن بتكلفة 6.2 مليار جنيه

كتب : وراء الاحداث

تفقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء مشروع توسعة وتطوير محطة صرف صحي أبو رواش لمتابعة تنفيذ أعمال المشروع، ورافقه الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ومحافظ الجيزة.

وتقع المحطة على مساحة حوالي 344 فدانا، وتستقبل ضخ الحمأة حالياً 6000م3/یوم عند تركیز 3 %من محطة أبورواش القائمة، كما تستقبل 10000 عند تركیز 8.0 % من محطة زنین، ثم يتم ضخھا داخل خط طرد قطر 800 مم لمسافة 32 كم إلى الكیلو 34 طریق إسكندریة الصحراوي شمال غرب مدینة 6 أكتوبر؛ حیث توجد 20 بحیرة رملیة تتجمع فیھا تلك الحمأة للتعامل معھا بطریقة آمنة لحین الانتھاء من الدراسات الخاصة بمعالجة الحمأة لاختیار أفضل طرق التعامل معھا.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ان محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة أبورواش في محافظة الجيزة أحد أكبر مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي، ليس في مصر فقط ولكن على مستوى المنطقة، وتعد ثاني أكبر محطة على مستوى الجمهورية، وذلك بعد محطة الجبل الأصفر بطاقة إنتاجية 1.6 مليون م3/يوم، موضحا أنها تخدم 9 ملايين نسمة، وبمعنى أخر يمكن أن تخدم سكان دولة كاملة من الدول التي يقارب عدد سكانها هذا العدد، وتبلغ تكلفتها 6.2 مليار جنيه.

واضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقب جولته بالمحطة ان المحطة قائمة بالفعل، وكانت تقوم بعمل معالجة أولية ثم يتم الصرف عبر عدد من المصارف، ومن هنا كان علينا تطويرها، وتضمنت خطة التطوير في المشروع الجديد تحويل المعالجة الأولية لـ 1.2 مليون م3 إلى معالجة ثنائية مطورة أو تقريبا معالجة ثلاثية، وتشمل الخطة إضافة 400 ألف م3 بنظام المعالجة الثنائية المطورة، لتصل الطاقة الإجمالية للمحطة إلى 1.6 مليون م3/يوم.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هذا المشروع العملاق كان مطلبا ملحا لأهالي الجيزة، ومنطقة غرب الدلتا التي تنتهي إليهم المصارف التي تصرف عليها المحطة.

وقال رئيس الوزراء أن المرحلة الأولي من توسعات المحطة، وهي نصف الطاقة الانتاجية للمحطة تقريبا، ستنتهي بنهاية شهر نوفمبر المقبل، فيما ستنتهي الأعمال بالكامل في شهر مارس من العام الجديد، قائلاً: انه بالانتهاء من هذا المشروع سنكون أنهينا معاناة كانت تمثل مشكلة كبيرة على مدار السنوات الماضية، لافتاً إلى أن تنفيذ هذا المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، باستغلال كل قطرة مياه تمتلكها مصر.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيمكننا من تحقيق الاستغلال الأمثل للمياه التي سيتم معالجتها وإعادة استخدامها طبقاً للكود المصري والكود العالمي، وتوجه رئيس الوزراء بالشكر إلى زملائه في وزارة الإسكان على حجم الجهد الكبير المبذول لإخراج المشروع بهذه الصورة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!