أخبار مصرشئون عسكريةعاجل

محدش شجعنا من 5 سنين.. الرئيس السيسي يصارح المصريين بتفاصيل مشروع الرمال السوداء

رئيس هيئة المواد النووية مشروعات القيمة المضافة بمشروع البرلس حوالي 6 مليار دولار

محدش شجعنا من 5 سنين.. الرئيس السيسي يصارح المصريين بتفاصيل مشروع الرمال السوداء من رئيس هيئة المواد النووية 

محدش شجعنا من 5 سنين.. الرئيس السيسي يصارح المصريين بتفاصيل مشروع الرمال السوداء من رئيس هيئة المواد النووية 
محدش شجعنا من 5 سنين.. الرئيس السيسي يصارح المصريين بتفاصيل مشروع الرمال السوداء من رئيس هيئة المواد النووية

كتب : وراء الاحداث

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، بحضور عدد كبير من القيادات.

افتتاح مصنع الرمال السوداء

وانطلقت فعاليات افتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ بتلاوة آيات من القرآن الكريم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قال وليد حسين، مدير مشروعات الخدمة الوطنية: “إنه لمن دواعي فخرنا أن يتواكب افتتاحنا اليوم مع احتفالات شهر أكتوبر، الذي شهد أعظم انتصارات مصر في العصر الحديث، والتي أعادت لمصر عزتها وكرامتها”.

وأضاف “حسين”، خلال كلمته اليوم، الأربعاء، بافتتاح الرئيس مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أن الكثير من ثروات مصر التعدينية ظلت عقودا طويلة غير مستغلة ولا يتم الاستفادة منها، ومن بينها الرمال السوداء.

وأكد أن الرمال السوداء منحة ربانية جاءت بها الشواطئ الساحلية على مصبات نهر النيل، وفى عدد من الأماكن الأخرى كبحيرة ناصر، لافتا إلى أن مشروع مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس يعتبر أحد المشروعات التعدينية الصناعية الجديدة الواعدة، الذي أعيد اكتشافه مرة أخرى بإرادة سياسية واعية، ورؤية وطنية ثاقبة نحو استشراف المستقبل.

وأوضح أن الرئيس السيسي دعا لتبنى إستراتيجية المشروع على معالجة المعادن وإستخلاص ما بها من مخزون من العناصر الاقتصادية، والاستراتيجية.

وأكد حامد ميرة، أن العناصر الاقتصادية، أصبحت اليوم محوراً، لصراع  الأقطاب العالمية، و التي تسعى جاهدة لامتلاك أودية الصناعات التكنولوجية المتقدمة، مضيفاً أن الرمال السوداء تحتوي على عناصر التيتانيوم، و الزركونيوم، و التي تمتلك طيفاً كبيراً من التطبيقات الصناعية الدقيقة.

وأضاف رئيس هيئة المواد النووية، أن العناصر الأرضية النادرة أحد المكونات الرئيسية لمعدن المونازيت ، و تمثل هذه العناصر عصب الصناعات التكنولوجية ، و الإلكترونية المتقدمة، و مجالات الذكاء الأصطناعي ، لافتاً إلى، أن عوائد مشروعات القيمة المضافة بمشروع البرلس، تقدر بحوالي 6 مليار دولار .

ثم بعد ذلك، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي القطاع الخاص للمشاركة في مشروع مصنع الرمال السوداء، معقبًا: “الكيلو بياخد سنة، وانت بتتكلم في 400 كيلو، يعني لو شركة واحدة تفضل تشتغل 400 سنة طب لو بقوا 10 شركات هيبقى 40 سنة”.

وأكد أن حديثه موجه للشركات لأنه يوجد فرصة كبيرة على ضوء المؤكد حاليًا.

فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي 

الاطمئنان على العمال

وتابع الرئيس على أتم الاستعداد لتوفير ملابس واقية للعمالة فى مشروع الرمال السوداء معقبا ” مستعدين نعمل ده و نكون حريصين أكتر على العمالة لأن اللي شغال مش بيكون مش شهر ولا يوم بيكون شغال علطول دول أهالينا وعايزين نكون متطمنين ” مؤكدا أنه نريد الاطمئنان أن العمل في المشروع ليس له تأثير سلبى على صحة الانسان .

ووجه الرئيس الشكر لكل القائمين على هذا العمل والدكتور شاكر على افتتاح المشروع”.

وتابع الرئيس السيسي: “ كل الأمور الأساسية التي تحتاجونها فى المشروع أصبحت متوفرة.. وسنستكملها.. ونشكر كل شركات المدني والتعدين وكل من عمل في هذا المشروع”.

وأشار: “بقول أول مرة نقدم على خطوة فى هذا المجال فى مصر، وبالتالي انتوا هتكونوا رواد لهذا العمل، وسنفتتح مجمعات  مثلها خلال السنوات القليلة القادمة، وفى النهاية بنشغل ناس ونجيب عوائد للعملة الحرة كويسة”.

ثم استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى شرح أحد العاملين بمعمل البحوث و التطوير ، وذلك خلال جولته التفقدية في بمجمع  مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس.

الرئيس السيسي خلال جولة تفقدية 

 

والجدير بالذكر، أن  مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!