عاجلمحافظات

محافظ دمياط تعلن تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء الجمعة والسبت

استمرار تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء يومى الجمعة والسبت فى القليوبية ... الإسكندرانية في انتظار انفراجة «قانون التصالح»: «مدة إضافية.. وتعديل أسعار»

محافظ دمياط تعلن تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء الجمعة والسبت

محافظ دمياط تعلن تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء الجمعة والسبت
محافظ دمياط تعلن تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء الجمعة والسبت

كتب: وراء الاحداث

أعلنت الدكتورة منال عوض ميخائيل، محافظ دمياط، أنه تقرر العمل بالمراكز التكنولوجية بالوحدات المحلية للمراكز والمدن يومي الجمعة والسبت لتلقي طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء وفقًا لأحكام القانون رقم ١٧ لسنة ٢٠١٩ ولائحته التنفيذية والقانون رقم ١ لسنة 2020 وسداد نسبة الـ25٪ رسوم جدية التصالح في بعض مخالفات البناء، حيث إن آخر موعد لسدادها يوم السبت الموافق 15 أغسطس طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

وأشارت إلى انتظام تلك العملية بجميع الوحدات المحلية، مؤكدة أنه تم التوجيه بتقديم كل التيسيرات للمواطنين المتقدمين للتصالح على تلك المخالفات لتقنين أوضاعهم وفقًا للاشتراطات المحددة بالقانون.

وناشدت المحافظ المواطنين سرعة تقديم طلبات التصالح بشأن مخالفات البناء قبل انتهاء المدة المحددة

فى وقت سابق أكدت الدكتورة منال عوض ميخائيل، محافظ دمياط، أنه بعد تلقي عدد من التظلمات التي تقدم بها بعض المواطنين لتضررهم من ارتفاع الرسوم المقررة لبعض العزب والقرى المجاورة للمدن، والتي تخص عمليات التصالح في بعض مخالفات البناء، تمت الاستعانة بلجنة من هيئة الخدمات الحكومية لدراسة إعادة التسعير لتلك المناطق.

وأوضحت المحافظ مجددًا حرص المحافظة على تيسير جميع العقبات أمام المواطنين والتواصل المستمر مع اللجان المعنية بفحص طلبات التصالح، والتي تعمل وفقًا لمعايير محددة منها التأكد من معايير السلامة الإنشائية للمباني، منوهة بأن الوحدات المحلية مازالت تشهد إقبالا لتلقى نسبة ال٢٥ ٪ رسوم جدية التصالح، والتي تستمر حتى ١٥ أغسطس الجاري.

اللواء عبد الحميد الهجان  - صورة أرشيفية

فى ذات التوقيت أعلن اللواءعبدالحميد الهجان محافظ القليوبية العمل بالمراكز التكنولوجية بالوحدات المحلية للمراكز والمدن يومى الجمعة والسبت لتلقى طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء وفقا لأحكام القانون وسداد نسبة الـ25% رسوم جدية التصالح في بعض مخالفات البناء حيث أن آخر موعد لسدادها يوم السبت الموافق 15 أغسطس طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء .

وأكد المحافظ انتظام تلك العملية بجميع الوحدات المحلية موضحا أنه تم التوجيه بتقديم كافة التيسيرات للمواطنين المتقدمين للتصالح على تلك المخالفات لتقنين أوضاعهم وفقًا للاشتراطات المحددة بالقانون مناشدا المواطنين بسرعة تقديم طلبات التصالح بشأن مخالفات البناء قبل انتهاء المدة المحددة

فيما أعلنت محافظة القليوبية أن أخر موعد لسداد نسبة الـ 25% للمتقدمين للتصالح في مخالفات البناء في فترة ما قبل 25 يوليو الماضي ولم يسددوا هذه النسبة من قيمة التصالح كجدية للتصالح، والتى سوف تنتهي 15 أغسطس الجارى .

انفراجة فى تنفيذ قانون التصالح

وعن محافظة الاسكندرية يحمل اجتماع لجنة الإدارة المحلية لمجلس النواب، الخميس، انفراجة كبيرة للإسكندرانية بشأن تطبيق قانون التصالح في المبانى المخالفة خاصة في المحافظة.

من جانبه، قال المهندس هيثم الحريرى، نائب محرم بك، في تصريحات صحفية، الخميس، إن «اللجنة تجتمع بحضور التنفيذيين من محافظة الإسكندرية ومحافظات أخرى، بالغضافة إلى وزارة الإسكان والتنمية المحلية لرؤية الأثر التشريعى من تطبيق قانون التصالح وما شابه من اخطاء ومعوقات في تنفيذ القانون»، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح المشاكل والبحث عن حلول لها ومنها مد فترة تنفيذ القانون 6 أشهر حتى 31 مارس 2021، بالإضافة إلى خفض الأسعار إلى الحد الأدنى «لأنها مرتفعة جدًا في الإسكندرية وتحتاج مراجعة».

وأوضح أن «الأعضاء يتحدثون في صلب القانون للخروج بتوصيات نطلب من الحكومة تنفيذها بناء على شكوى النواب، الذين ينقلون غضب المواطنين، خاصة أن البديل صعب، فلا الدولة تستطيع إزالة كل المبانى المخالفة التي لن يتقدم شاغليها للتصالح، ولا المواطن يستطيع في ظل الأزمة الاقتصادية دفع هذه المبالغ الضخمة».

فيما قال المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، إنه سيجرى تقييم لبعض إشكاليات الفهم والتطبيق الخاطئ لقانون التصالح على مخالفات البناء، مشيرًا إلى أن «الاجتماع يتعلق بقياس الأثر التشريعي حول تطبيق القانون رقم (17) لسنة 2019 والمعدل بالقانون رقم (1) سنة 2020، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها»، مضيفًا: «نحن مع المواطنين في وجوبية التيسير في تطبيقات قانون التصالح».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!