أخبار مصرتحقيقاتعاجل

إنفوجراف يوضح ملحمة خضراء تنبت الخير فى خزائن أرض صحاري مصر

بالأرقام | الري.. مياه مصر في أيد أمينة

إنفوجراف يوضح ملحمة خضراء تنبت الخير فى خزائن أرض صحاري مصر

إنفوجراف يوضح ملحمة خضراء تنبت الخير فى خزائن صحاري مصر
إنفوجراف يوضح ملحمة خضراء تنبت الخير فى خزائن صحاري مصر

كتب: وراء الاحداث

خزائن ارض مصر كنز كلما زرعتة واخذت منه اذداد إنجازات هائلة حققتها الدولة المصرية فى قطاع الزراعة خلال الفترة بين عامى ٢٠١٤ و٢٠٢٢، مدعومة بإرادة سياسية قوية ساهمت فى إصلاح المنظومة الزراعية، وتحقيق العديد من المكاسب للفلاح المصرى، الأمر الذى أسفر عن نجاحات شتى.

 

صورة أرشيفية

فى سياق متصل شهد قطاع الموارد المائية والري اهتماما بالغا من القيادة السياسية خلال الأعوام الثمانية الماضية لتحقيق الأمن المائى وفى إطار خطة الإصلاح والتطوير، نجحت الدولة فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى بوزارة الموارد المائية والرى لحل مشكلات شبكات الرى والصرف ووقف التعدى على منافع الرى والمجارى المائية، وفى هذا الإطار نجحت الدولة فى إنهاء العديد من المشروعات الضخمة التى كلفت مليارات الجنيهات لتحسين الموارد المائية لمواجهة الاحتياجات المائية للبلاد.

14 مشروعاً لمواجهة السيول

1,25 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 14 مشروعا ضمن الخطة العاجلة بغرب الدلتا لمواجهة أخطار السيول بمحافظتى البحيرة والإسكندرية بتمويل من صندوق تحيا مصر.

400 ألف فدان فى سيناء ترويها ترعة السلام

9 مليارات جنيه  قيمة تكلفة مشروع استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء فى 400 ألف فدان لزيادة الانتاج الزراعى وربط سيناء بمنطقة الدلتا، ويستفيد مليون مواطن من مشروع نقل مياه ترعة السلام الى شبه جزيرة سيناء لتحقيق التوسع الأفقى.

5109 كيلو مترات من الترع تم تأهيلها

5109 كيلو مترات من الترع تم تأهيلها وجار تنفيذ 4182 كيلو مترا فى إطار مشروع قومى يستهدف تأهيل حوالى 20 ألف كيلو متر من الترع. ويعد مشروع تأهيل الترع من أفضل مشروعات الحفاظ على الموارد المائية  وحل العديد من المشاكل التى كانت تعانى منها منظومة الرى خلال السنوات السابقة، ونجح المشروع فى تحقيق عدالة توزيع المياه بين المزارعين وحصول جميع المنتفعين على حصتهم من المياه.

75 بئراً جوفياً تعمل بالطاقة الشمسية

75 بئرا جوفيا تم حفرها وتشغيلها بالطاقة الشمسية فى الوادى الجديد وتوشكى بتكلفة 110 ملايين جنيه، وذلك فى إطار اتجاه الدولة لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة.

6.5 مليار جنية تكلفة إنشاء قناطر أسيوط الجديدة

6.5 مليار جنيه تكلفة إنشاء قناطر أسيوط الجديدة التى ساعدت على تحسين حالة الرى فى مليون و650 ألف فدان فى 5 محافظات، وقد وفر المشروع 3 آلاف فرصة عمل بجانب حوالى ألف مهندس وفنى يعملون بشكل ثابت.

الري: تجديد شبكات الصرف المغطى في نطاق 57 ألف فدان العام المالي الحالي

وصرح الدكتور عبد العاطي أنه تم الانتهاء من إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى فى زمام قدره 57 ألف فدان من أصل 60 ألف فدان مستهدفة خلال العام المالي الحالى 2021 /2022، كما تم الانتهاء من إنشاء وتوسيع وتعمـيق المصارف العامة المكشوفة وتنفيذ أعمال صناعية مثل “كبارى – سحارات – حوائط ساندة – أعمال تكاسى بالدبش” في زمام 9721 فدانًا، وتنفيذ أعمال نزع حشائش بأطوال أكثر من 28 ألف كيلومتر، وتنفيذ أعمال تجريف مصارف بحجم 7.40 مليون متر مكعب.

كما تم الإنتهاء من إنشاء مصارف عامة ومكشوفة في زمام قدره 7.20 مليون فدان بالوجهين البحرى والقبلى ، وتوسيع وتعميق مصارف عامة مكشوفة بمناطق الاستصلاح في زمام قدره 800 ألف فدان، وإعادة توسيع وتعميق للمصارف المكشوفة في المناطق القديمة والجديدة في زمام وقدره 392 ألف فدان ليصبح إجمالي زمام الصرف العام الذي تم الانتهاء منه 8.40 مليون فدان تقريبًا، من أصل 8.50 مليون فدان تتضمنها إستراتيجية هيئة الصرف في مجال إنشاء وتعميق وتوسيع المصارف المكشوفة العامة بالوجهين القبلي والبحري ومناطق الاستصلاح.

كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكات الصرف المغطى لزمام وقدره 6.00 مليون فدان بالوجهين البحرى والقبلى منها “4.30 مليون فدان بالوجه البحري و 1.70 مليون فدان بالوجه القبلي”، من أصل 6.40 مليون فدان بالوجهين البحري والقبلي منها “4.60 مليون فدان بالوجه البحري و1.80 مليون فدان بالوجه القبلي” تتضمنها إستراتيجية هيئة الصرف في مجال مشروعات الصرف المغطى.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن مشروعات الصرف الزراعى تُسهم فى تنمية الإقتصاد القومى من خلال إنشاء وصيانة مشروعات البنية الأساسية فى مجال الصرف الزراعى العام والمغطى، الأمر الذى يؤدى للحفاظ على منسوب المياه الأرضية بعيدًا عن جذور النبات لضمان توفير التهوية الملائمة بالتربة الزراعية والحفاظ على خصوبتها وتحسين خواصها الطبيعية والكيميائية وتحسين معامل التوصيل الهيدروليكى وخفض ملوحة التربة والمياه الأرضية ، وبالتالى زيادة الإنتاج الزراعى بنسبة حوالى 25% للعديد من المحاصيل الرئيسية وتحقيق أعلى إنتاجية محصولية كهدف قومى لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأوضح أن هيئة الصرف تقوم بوضع الخطط ودراسات مشروعات الصرف المغطى والمكشوف وتصميمها والإشراف على تنفيذها، وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى التي انتهى عمرها الافتراضي، وصيانتها باستخدام المعدات الحديثة، مع وضع المعايير اللازمة لتحديد أولويات المناطق التى تحتاج للإحلال والتجديد، وتصنيع المواسير ومكونات شبكة الصرف، بالإضافة لتشغيل وصيانة شبكات الصرف العام، وإنشاء وتوسيع وتعميق وتعديل المصارف المكشوفة وكذلك الأعمال الصناعية اللازم إنشائها على هذه المصارف، وصيانة المصارف العمومية ومقاومة الحشائش لضمان كفاءة التشغيل بها والحفاظ على قطاعاتها الهيدروليكية طبقًا  للقطاعات التصميمية.

وأضاف أن وزارة الموارد المائية والري تقوم بتنفيذ أعمال تطوير لمنظومة الرى والصرف بواحة سيوة بمحافظة مطروح، والتى تهدف لوضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة ومياه الصرف الزراعى المستمرة منذ 30 عامًا، من خلال تنمية الواحة وتطوير ما بها من بحيرات وآبار وعيون طبيعية للمياه للحفاظ على الإنتاج الزراعى بالواحة والتى تشتهر بزراعة محاصيل الزيتون والنخيل.

جدير بالذكر أن إجمالى أطوال المصارف التابعة للهيئة تصل إلى 21 ألف كيلومتر لـ444 مصرف بالإضافة لـ157 محطة رفع، كما يتم استخدام أنظمة الرصد عن بعد “التلميترى” لقياس مناسيب المياه لـ51 موقعًا على المصارف، وقياس نوعية المياه لـ2 موقع “مصرف الرهاوى – محطة تروجه”، ويتبع الهيئة 7 مصانع لإنتاج المواسير البلاستيك موزعة على أقاليم الهيئة الستة بالوجهين البحرى والقبلى “أجا – زفتى – دمنهور – طنطا – بنى سويف – أسيوط – قنا” لإنتاج مواسير الـ P.V.C والـPE، كما قامت الهيئة بإنشاء مركزين للتدريب بكل من طنطا والإسكندرية لغرض توفير التدريب اللازم لرفع كفاءة العاملين بها، ويتم من خلال هذين المركزين توفير دورات عملية مُتخصصة فى مجال تقنيات الصرف، وإرشاد الصرف وغيرها.

الري: تأهيل 5 آلاف كيلومتر من الترع بمحافظات الوادي والدلتا

وصرح الدكتور عبد العاطى، أنه تم الإنتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٥٠٦٥ كيلومتر بمختلف محافظات الوادى والدلتا ، من أعلاها ٥٢٨ كيلومتر بمحافظة قنا و٥١٣ كيلومتر بمحافظة المنيا و٤٨٧ كيلومتر بمحافظة بنى سويف و٣٥٣ كيلومتر بمحافظة سوهاج و٣٢٨ كيلومتر بمحافظة القليوبية و٣٢١ كيلومتر بمحافظة الشرقية و٣١٩ كيلومتر بمحافظة الدقهلية و٢٩٦ كيلومتر بمحافظة كفر الشيخ و ٢٦٨ كيلومتر بمحافظة الإسكندرية و٢٦٦ كيلومتر بمحافظة المنوفية.

وأضاف أنه يجرى تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٤٢٠٠ كيلومتر، بالإضافة لتوفير الإعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال ٢٧٩٦ كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ، لتصل إجمالى الأطوال التى شملها المشروع حتى تاريخه الى ١٢٠٦١ كيلومتر.

وفيما يخص تأهيل المساقى، فإنه من المستهدف تأهيل ٥١٦ كيلومتر من المساقى بمحافظات القليوبية واسيوط والمنوفية والفيوم والاسكندرية ، حيث تم طرح وإسناد ٣٣٠ كيلومتر منها ، حيث يجرى تأهيل ٢٥٨ كيلومتر من المساقى، والإنتهاء من تأهيل ٧٢ كيلومتر منها ٣٣ كيلومتر بمحافظة القليوبية و٣٢ كيلومتر بمحافظة الفيوم و٤ كيلومتر بمحافظة أسيوط و٢ كيلومتر بمحافظة المنوفية و١ كيلومتر بمحافظة الاسكندرية.

وأوضح الدكتور عبد العاطى، أن شبكة الترع كانت تعانى من مشاكل عديدة فى السنوات السابقة، وأن عملية تحديث المنظومة المائية من خلال تأهيل الترع والمساقى والتحول للرى الحديث وإستخدام تطبيقات الرى الذكي تهدف لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية.

وأضاف أن أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة ، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل، بالإضافة للتأثير الإيجابي علي الصحة العامة وإحتواء إنتشار الأمراض ، بالإضافة للمردود البيئى والجمالى.

وأشار أنه يتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!