أخبار مصرعاجل

«التعليم» تحدد ضوابط الإجابة فى امتحانات «الثانوية العامة»

قبل امتحانات الثانوية العامة 2022 .. 9 نصائح ذهبية لحل «البابل شيت» بكفاءة

«التعليم» تحدد ضوابط الإجابة فى امتحانات «الثانوية العامة»

«التعليم» تحدد ضوابط الإجابة فى امتحانات «الثانوية العامة»
«التعليم» تحدد ضوابط الإجابة فى امتحانات «الثانوية العامة»

كتب : وراء الاحداث

بنظام الاختيار من متعدد ودون أى أسئلة مقالية، نشرت وزارة التربية والتعليم ضوابط الإجابة عن امتحانات الثانوية العامة بنظام «البابل شيت» المعدل لطلاب الصف الثالث الثانوى للعام الدراسى 2021/2022.

وأتاحت الوزارة «فيديوجراف» يشرح الخطوات الصحيحة للإجابة عن أسئلة الامتحانات، وأكدت عقد امتحانات الثانوية العامة ورقيًّا عن طريق «البابل شيت» المعدل على أن تكون جميع الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد ودون أى أسئلة مقالية.

وأكدت الوزارة أنه سيتم إتاحة ورقة إضافية للخطوات المطلوبة فى بعض المواد، حيث يمكن استخدام «ورقة المفاهيم» فى لجان الامتحانات، كما يتم تسليم مجلدات المفاهيم للاستعانة بها بدلًا من كتب الوزارة، على أن تبقى تلك المجلدات فى لجان الامتحان بعد نهاية كل امتحان، لافتة إلى أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًّا بالكامل.

وناشدت الطلاب ضرورة قراءة التعليمات الخاصة بالامتحان بعناية، مع استبدال ورقة الإجابة إذا كانت تالفة، وضرورة ملء البيانات بشكل صحيح، وأضافت: «عند اختيار الإجابة الصحيحة يجب تظليل الدائرة بشكل كامل داخل الإطار والتأكد من تطابق رقم السؤال مع ورقة الأسئلة».

وشددت على ضرورة الكتابة بالقلم الجاف الأزرق، وعدم جواز استخدام مزيل الكتابة، وتابعت: «إذا أردت تغيير إجابتك قم بوضع علامة × على الدائرة الخطأ ثم ظلل الدائرة الأخرى، وإذا تم الشطب بأى طرق أخرى على الإجابة فلن تحتسب الدرجة، ولا يصح اختيار أكثر من إجابة واحدة، وكذا لا يجوز الكتابة على مجلدات مفاهيم امتحانات الثانوية العامة مطلقًا».

إلى ذلك، انتهت الوزارة على مدار 3 أسابيع متتالية، من اختبارات قبول المعلمين للالتحاق بـ5 مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية، بالتنسيق مع مشروع قوى عاملة مصر، المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وعدد من الشركاء من قطاعى الأعمال العام والخاص؛ لاختيار أفضل العناصر المتقدمة لشغل وظائف القيادات المدرسية (مدير ووكيل مدرسة) والمعلمين والإداريين

ووقعت الوزارة، كذلك، بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة الصناعات الغذائية، بهدف التعاون فى رفع كفاءة وتنافسية الصناعة المصرية فى مجال التصنيع الغذائى والإنتاج الزراعى، كما أعلنت بدء تنفيذ 4 مشروعات لدعم ذوى الهمم من أبناء الوزارة، بالتعاون مع جمعية رسالة للأعمال الخيرية، بقيمة 4 ملايين و130 ألف جنيه.

فى ذات السياق بدوره قال الدكتور رمضان محمد يعتبر نظام «البابل شيت» من الأنظمة المستحدثة في امتحانات الثانوية العامة، لذلك قد يقلق الطلاب من أداء الامتحان من خلاله أو قد يحملون همّ حدوث لبس أو التظليل على اختيار خاطئ.

وفي هذا الإطار أعلن الدكتور رمضان محمد رئيس المركز القومي للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم الفني، خلال تصريحات تلفزيونية سابقة، أن الوزارة قسمت نماذج البابل شيت إلى مربعات من خلال وضع خطوط بين أعمدة الإجابات على أن يتضمن كل مربع 10 أسئلة فقط منعًا لحدوث لبس في الإجابات لدى الطلاب.

كما قدم عدة إرشادات للطالب لحل امتحان البابل شيت بكفاءة، كالآتي:

1. وضع مسطرة بين السؤال الجاري حله وباقي الأسئلة حتى يسهل رؤيته.

2. تحريك المسطرة بالتدريج أثناء التنقل بين الأسئلة.

3. استخدام القلم الرصاص في التظليل بشكل مبدئي.

4. استخدام القلم الجاف في التظليل بعد مراجة الإجابات والتأكد منها.

5. في حالة الرغبة في التراجع عن الإجابة المظللة بالقلم الجاف، يجب وضع علامة «x» على الإجابة الخاطئة وإعادة تظليل الإجابة الصحيحة.

6. عدم ترك إجابتين مظللتين أو تجاهل وضع علام «x» عند التراجع عن الإجابة واختيار أخرى نهائيًا حيث يتم حساب درجة السؤال بصفر.

7. كتابة البيانات بشكل صحيح.

8. كتابة رقم الجلوس بدقة وعدم المزج بين الأرقام العربية والإنجليزية.

9. نقل رقم كود الامتحان الموجود على كراسة الأسئلة بنفس الشكل على ورقة الإجابة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!