عاجلمحافظات

محافظة القاهرة تواصل ازالة وحصر العشوائيات ..حصر للعقارات في منطقة العرايشية بالهايكستب لتطويرها

عانت لعقود من العشوائية.. إزالة «عزبة أبو قرن» بمنطقة مصر القديمة...استئناف أعمال الحصر في منطقة السكر والليمون بمصر القديمة لاستكمال إزالتها

محافظة القاهرة تواصل ازالة وحصر العشوائيات ..حصر للعقارات في منطقة العرايشية بالهايكستب لتطويرها

 

محافظة القاهرة تواصل ازالة وحصر العشوائيات ..حصر للعقارات في منطقة العرايشية بالهايكستب لتطويرها
محافظة القاهرة تواصل ازالة وحصر العشوائيات ..حصر للعقارات في منطقة العرايشية بالهايكستب لتطويرها

كتب : وراء الاحداث

 تابع دكتور إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أعمال حصر للعقارات في منطقة العرايشية بالهايكستب بحي النزهة وذلك في إطار خطة إعادة تخطيط المنطقة 

وأكد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه قد سبق الإنتهاء من منطقة عزبة المطار وعزبة الإخلاص بالهايكستب.

ومن جانبه شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على رؤساء الأحياء برفع درجة الاستعداد لإستقبال احتفال الأخوة المسيحيين بعيد القيامة، واحتفالات شم النسيم وتكثيف الحملات على مدار اليوم للتأكد من توافر كافة الخدمات .

كما شدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بتكثيف حملات النظافة وورفع الإشغالات فى محيط الكنائس، ورفع كفاءة الشوارع المحيطة بها ، والتأكد من إنارة أعمدة الشوارع وعملها بكفاءة.

كما شدد المحافظ على رفع كافة السيارات المتهالكة والمتروكة بالشوارع وعدم السماح قطعيا بانتظار أي سيارات بمحيط الكنائس.

وطالب محافظ القاهرة مديرية الصحة، بالتنسيق مع مديريتى التموين والطب البيطري، باتخاذ كافة التدابير الوقائية بمناسبة شم النسيم وأعياد الربيع مع تكثيف حملات الرقابة والتفتيش على الأسواق خاصة أماكن عرض اللحوم والدواجن المجمدة ومحلات الأسماك الطازجة والمصنعة والمحفوظة بجميع أنواعها و المخابز و منافذ بيع السلع الأساسية للمواطنين والأسواق للتأكد من جودة وصلاحية المنتجات والبضائع المعروضة للإستهلاك وضبط السلع المخالفة والغير صالحة حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأكد محافظ القاهرة، أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظة تعمل على تلقى بلاغات المواطنين على مدار 24 ساعة عن طريق الخط الساخن 15496 لاتخاذ الاجرءات القانونية ضد المخالفين على الفور .

محافظ القاهرة يتفقد أعمال الإزالة.

فى إطار تطوير المناطق العشوائية داخل نطاق العاصمة المصرية القاهرة لاستعادة المظهر الحضاري، وبعد إزالة مناطق «السكر والليمون وحوش الغجر والجيارة» بمنطقة مصر القديمة، شرعت السلطات المصرية، اليوم (الإثنين)، في استكمال إزالة «عزبة أبو قرن» الملاصقة لسور مجرى العيون التاريخي، والقريبة من نهر النيل ومسجد عمرو بن العاص أقدم المساجد الإسلامية، لتحقيق «حياة كريمة» للمواطنين وفقاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

و«عزبة أبو قرن»، البالغة مساحتها 38 فدانا بحي مصر القديمة ويقطنها نحو 50 ألف نسمة، من أكثر المناطق التي عانت لعقود من العشوائية نظرا إلى افتقارها لكل مقومات البقاء على قيد الحياة، وقبل عملية الإزالة تم قطع جميع خدمات المرافق عنها من كهرباء ومياه وغاز، وتم تحويل سكانها إلى «مدينة معا» بحي بمدينة السلام شرق القاهرة.

من جهتها، قالت نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية المهندسة جيهان عبد المنعم إن أعمال الإزالة الجارية لمنطقة «عزبة أبو قرن» وإيجاد منطقة سكنية آمنة لهم تأتي فى إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير المناطق العشوائية وغير المخططة، وإعادة بناء مجتمعات عمرانية تليق بالإنسان المصري، وتتيح له الوسائل والخدمات لخلق جيل جديد واع ومثقف، قادر على تحقيق التنمية والنهوض بالمجتمع.

وأضافت في تصريحات لها أن المخطط الإستراتيجي يتمثل في جعل القاهرة خالية تماماً من العشوائيات وتطويرها، مؤكدة أن العشوائيات شوهت العاصمة على مدار عقود، وتسببت في اندثار منطقة القاهرة التاريخية.

وأفادت بأن هذه التطورات تعد حقا لكل مواطن وفق إستراتيجية شاملة أعدتها القيادة المصرية، ولفتت إلى أنه بعد الانتهاء من إزالة تلك المنطقة، سيتم تنفيذ مشروع حضاري متكامل من مقاصد سياحية وترفيهية وتثقيفية في قلب العاصمة، وتطوير جامع عمرو بن العاص والمنطقة الأثرية بالكامل والكنائس القديمة، لإبراز دورها كمركز ثقافي وحضاري وسياحي.

استئناف أعمال الحصر في منطقة السكر والليمون بمصر القديمة لاستكمال إزالتها

بدوره أشرف اللواء أيمن السعيد، رئيس حي مصر القديمة، على أعمال استئناف حصر سكان وعقارات منطقة السكر والليمون، إحدى العشوائيات الملاصقة لمجرى العيون الأثري، لاستكمال إزالتها، ضمن التطوير الجاري تنفيذه في نطاق حي مصر القديمة، وفي ضوء توجيهات القيادة السياسية، بإعادة منطقة سور مجرى العيون الأثري، لسابق عهدها منطقة تاريخية ذات جذب سياحي.

يأتي ذلك، بناء على تعليمات اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والمهندسة چيهان عبد المنعم، نائبة المحافظ للمنطقة الجنوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!