أخبار عربية ودوليةعاجل

متحدث: الحوار الليبي حقق “تفاهمات مهمة”

انهيار شبكة الكهرباء في ليبيا ... المشاركون في المشاورات الليبية بالمغرب يتفقون على "إنهاء انقسام المؤسسات"

متحدث: الحوار الليبي حقق “تفاهمات مهمة”

متحدث: الحوار الليبي حقق "تفاهمات مهمة"
متحدث: الحوار الليبي حقق “تفاهمات مهمة”

كتب: وكالات الانباء

قال نجم عضو المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد خليفة اليوم الثلاثاء، إن الحوار السياسي الليبي الذي انطلق الأحد الماضي بمدينة بوزنيقة في المغرب حقق “تفاهمات مهمة”.

وأضاف نجم، في تصريح صحفي باسم وفدي المجلس الأعلى للدولة وبرلمان طبرق، أن الحوار بين الفرقاء الليبيين يسير بشكل “إيجابي وبناء”، مشيراً إلى أنه استطاع تحقيق تفاهمات تتعلق أساساً بوضع معايير واضحة تهدف للقضاء على الفساد وإهدار المال العام وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي.

وأكد أن الوفدين المتفاوضين، يأملان في تحقيق نتائج طيبة وملموسة من شأنها أن تمهد الطريق لإتمام عملية التسوية السياسية الشاملة في كامل ربوع ليبيا.

وانطلق الاحد الماضي بالمغرب حوار ليبي بين وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب بعد أسابيع من زيارة كل من رئيس المجلس خالد المشري، ورئيس البرلمان عقيلة صالح إلى المملكة.

كما يأتي بعد أسابيع من زيارة الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة ستيفاني ويليامز إلى المغرب، في إطار المشاورات التي تقودها مع مختلف الأطراف الليبية وكذلك مع الشركاء الإقليميين والدوليين بغية إيجاد حل للأزمة الليبية.

فى ذات السياق نشرت روسيا اليوم لقطات لمقطع فديو أكد من خلاله المشاركون في المشاورات الليبية الجارية في المغرب، اليوم الثلاثاء، توصلهم لتفاهمات حول إنهاء انقسام المؤسسات الليبية.

وقال الوفدان في إيجاز صحفي إن الاجتماعات “حققت تفاهمات تضمنت وضع معايير واضحة للحد من الفساد والانقسام المؤسساتي”.

وأوضح عضو المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد خليفة نجم أن المشاورات “تسير بشكل إيجابي وبناء، وتم تحقيق تفاهمات مهمة تتضمن وضع معايير واضحة تهدف للقضاء على الفساد وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي”.

وطغت أجواء التفاؤل خلال اليومين الماضيين من المشاورات، ويعد هذا الاجتماع الأول الذي يضم مختلف الأطراف الليبية منذ عدة أشهر.

وتستأنف المشاورات في مدينة بوزنيقة الساحلية المغربية بعد غد الخميس، بهدف التوصل إلى اتفاق بخصوص المناصب السيادية وهيكلة مؤسسات الدولة وتثبيت وقف إطلاق النار.

الشركة العامة للكهرباء الليبية (أرشيف)

من ناحية اخرى انهارت الشبكة الكهربائية وحدث إظلام تام في كامل مناطق وسط وغرب وجنوب ليبيا مساء الثلاثاء.

وصرح بذلك عضو مكتب الإعلام بالشركة العامة للكهرباء “لطفي غومة”.

ورجح جومة أن يكون السبب وراء انقطاع الكهرباء قيام البعض بإعادة التيار الكهربائي بالقوة في بعض المناطق عند تطبيق برنامج “طرح الأحمال” الذي تعتمده الشركة للمحافظة على الشبكة.

وأفاد جومة أن مهندسي وفنيي الشركة يحاولون إعادة التيار في اقرب وقت.

وتعاني ليبيا منذ عام 2011 من عجز في إنتاج الطاقة، الأمر الذي يؤدي خلال فصلي الصيف والشتاء إلى قطع الكهرباء لمدد تتجاوز أحيانا 20 ساعة في اليوم، فيما تكرر في صيف هذا العام حدوث إظلام تام في عموم البلاد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!