بالعبريةعاجل

مبيعات الأسلحة الإسرائيلية تسجل رقما قياسيا في 2021 7% منها حصة دولتين عربيتين

مسيرات بالضفة الغربية داعمة لجنين ومواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ..الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إسرائيل لممارسة أقصى درجات ضبط النفس

مبيعات الأسلحة الإسرائيلية تسجل 11,3ملياردولار رقما قياسيا في 2021 7% منها حصة دولتين عربيتين

مبيعات الأسلحة الإسرائيلية تسجل 11,3ملياردولار رقما قياسيا في 2021 7% منها حصة دولتين عربيتين
مبيعات الأسلحة الإسرائيلية تسجل 11,3ملياردولار رقما قياسيا في 2021 7% منها حصة دولتين عربيتين

كتب: وكالات الانباء

سجلت مبيعات الأسلحة الإسرائيلية السنوية رقما قياسيا جديدا عام 2021 حيث بلغت 11.3 مليار دولار بزيادة 30% عن العام السابق، حسب أرقام وزارة الدفاع الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء.

وقالت مديرية التعاون الدفاعي الدولي التابعة للوزارة في بيان لها إن إجمالي الصادرات الدفاعية وصل إلى 11.3 مليار دولار العام الماضي، ارتفاعا من 8.3 مليار دولار في 2020. وسجلت الصادرات في السابق رقما قياسيا بلغ 9.2 مليار دولار في 2017 بسبب عدة صفقات كبيرة.

وأشار رئيس المديرية يائير كولاس في تصريحات صحفية إلى أن قيمة الصادرات الدفاعية الإسرائيلية شهدت زيادة بنسبة 55 في المائة خلال عامين، وقال “بالنظر إلى المستقبل، فإن تغيير الأولويات والشراكات العالمية مثل اتفاقيات إبراهيم، يخلق طلبا قويا على أنظمة التكنولوجيا المتطورة الإسرائيلية”.

وشكلت حصة الإمارات والبحرين، الطرفين في اتفاقيات إبراهيم، 7% من مبيعات الأسلحة الإسرائيلية، فيما كانت أوروبا أكبر مشتر للسلع الدفاعية الإسرائيلية (41% من إجمالي الصادرات) ، تليها منطقة آسيا والمحيط الهادئ (34%) وأمريكا الشمالية (12%.)، فيما تمثل كل من إفريقيا وأمريكا اللاتينية 3%.

وشكلت القذائف والصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي الحصة الأكبر من صادرات الأسلحة الإسرائيلية بنسبة 20% ، تليها خدمات التدريب بنسبة 15%. شكلت الطائرات المأهولة وإلكترونيات الطيران 9% والطائرات بدو طيار 9%، والرادارات وأنظمة الحرب الإلكترونية 9% من إجمالي مبيعات الأسلحة.

وبلغت حصة أجهزة المراقبة والإلكترونيات الضوئية 5%، وأنظمة السلاح عن بعد ومنصات الإطلاق 7%، والمركبات وناقلات الجند المدرعة 7%، وأنظمة الاتصالات 6%، وأنظمة الاستخبارات والأنظمة الإلكترونية 4% والذخيرة 4%.

وتعرضت المبيعات الإسرائيلية للتكنولوجيا لرقابة متزايدة في السنوات الأخيرة بسبب مزاعم بأن بعض الدول استخدمتها للتجسس على المعارضين السياسيين والصحفيين.

وأشارت الدفاع الإسرائيلية إلى أن العدد الإجمالي لمبيعات الأسلحة بين الحكومات قد تضاعف ثلاث مرات عن العام السابق، ليصل إلى أكثر من 3.3 مليار دولار.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في بيان نشرته الوزارة: “العلاقات الأمنية جزء لا يتجزأ من العلاقات السياسية لإسرائيل وقدرتنا على التعاون مع الدول الأخرى، ونحن نعمل على تعزيز هذه العلاقات وخلق شراكات أمنية جديدة”.

وأضاف أن “الارتفاع القياسي في الصفقات الدفاعية في عام 2021 هو أولا وقبل كل شيء وسيلة لتعزيز أمن دولة إسرائيل”.

على صعيد الاحداث فى جنين تصاعدت المواجهة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي، والفلسطينيين في الضفة الغربية، مساء أمس الإثنين، في محافظتي بيت لحم والخليل الجنوبيتين واللتين قُتل بهما شاب وامرأة أمس، فيما شهدت مُحافظات القدس ونابلس وطوباس مسيرات حاشدة ضد تصعيد القوات الإسرائيلية في محافظة جنين.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع الليلة خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية في قرية حوسان غرب محافظة بيت لحم، فيما أصيب شاب برصاصة مطاطية وآخرون بالاختناق خلال مواجهات أخرى في باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وشهدت مخيم قلنديا شمال القدس (خارج الجدار) وطوباس ونابلس مسيرات حاشدة دعما ونصرة لمحافظة جنين التي تواجه تصعيدًا غير عادي من قبل القوات الإسرائيلية منذ تنفيذ أحد شبانها عملية في “تل أبيب” يوم الخميس الماضي، أسفرت عن سقوط قتلى.

ونادى المشاركون في مسيرة طوباس بضرورة تحرك العالم للجم انتهاكات القوات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وشارك المئات في نابلس في مسيرة، رددوا خلالها هتافات مناهضة للقوات الإسرائيلية ومنددة بجرائمها في جنين.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه يتابع بقلق بالغ تصاعد العنف في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، معبرًا عن انزعاجه من استمرار ارتفاع عدد الضحايا، بمن فيهم النساء والأطفال.

وجدد الأمين العام -على لسان المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك- الدعوة إلى أن الأطفال ينبغي ألا يكونوا أبدا هدفا للعنف أو يتم تعريضهم للأذى.

ودعا الأمين العام -وفقا لبيان وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة- الجيش الإسرائيلي إلى ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مشيرًا إلى أنه سيواصل العمل مع جميع الأطراف لتهدئة الوضع.

من ناحية أخرى، عبَّر المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند عن صدمته وانزعاجه من مقتل امرأة فلسطينية غير مسلحة على ما يبدو، على يد قوات الأمن الإسرائيلية في بيت لحم، في ظروف يبدو أنها تشير إلى أنها لم تشكل تهديدا وشيكا.

وعبَّر المنسق الأممي -في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”- عن تعازيه الحارة لعائلتها، داعيًا إلى ضرورة إجراء تحقيق شامل في مثل هذه الأفعال.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!