برلمانعاجل

وزير البترول امام النواب : نسعى لتعظيم الاستثمارات المباشرة لتحقيق الاكتفاء الذاتى وحققنا قصص نجاح مبهرة بمنظومة الطاقة‎

برلماني يطالب وزير البترول بإعادة النظر في رسوم تركيب الغاز للمنازل‎ و برلماني يسأل عن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية وزير البترول : يوضح سبب استيراد الغاز من إسرائيل ويؤكد بدء التشغيل التجريبي لمجمع إنتاج البنزين بمحافظة أسيوط

وزير البترول امام النواب : نسعى لتعظيم الاستثمارات المباشرة لتحقيق الاكتفاء الذاتى وحققنا قصص نجاح مبهرة بمنظومة الطاقة‎

وزير البترول امام النواب : نسعى لتعظيم الاستثمارات المباشرة لتحقيق الاكتفاء الذاتى وحققنا قصص نجاح مبهرة بمنظومة الطاقة‎
وزير البترول امام النواب : نسعى لتعظيم الاستثمارات المباشرة لتحقيق الاكتفاء الذاتى وحققنا قصص نجاح مبهرة بمنظومة الطاقة‎

كتب : وراء الاحداث

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا الخطة المستقبلية للوزارة، وذلك عرض برنامج الوزارة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب

وقال وزير البترول: “نسعى خلال السنوات القادمة من خلال رؤية واضحة وخطة عمل طموحة ضمن برنامج الحكومة للثلاث سنوات القادمة إلى زيادة نسبة مشاركة قطاع البترول في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وتعظيم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة وكذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول عام ٢٠٢٣ ورفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلى الإجمالى للدولة، وتعزيز دور مصر في المنطقة.

وقال الوزير “على الرغم من تداعيات أزمة كورونا تمكن قطاع البترول خلال عام 2020 من تحقيق نتائج ايجابية يأتي علي رأسها توقيع ١٤ اتفاقية بحث واستكشاف جديدة خلال العام الماضي في الفترة من مارس الى أكتوبر.

كما تمكن قطاع البترول من الاستفادة من انخفاض الأسعار العالمية نتيجة لأزمة كورونا العالمية، وقام بإجراءات وعمليات تحوط وشراء كميات من الخام والمنتجات البترولية لزيادة المخزون الاستراتيجي وفقا لما يلى:

شراء ٥ مليون برميل زيت خام في شهر ابريل ٢٠٢٠ مما حقق وفرا حوالى 1.6 مليار جنيه، وشراء ٩٠ ألف طن بوتاجاز في شهر مايو ٢٠٢٠ مما حقق وفرا حوالى 720 مليون جنيه ، و التعاقد على شراء كميات من البوتاجاز بعقود آجله وفرت حوالى 560 مليون جنيه ،والتعاقد على شراء كميات زيت خام بعقود آجلة وفرت حوالى 1.3 مليار جنيه.

وقال وزير البترول ” لا يزال قطاع البترول يذخر بالعديد من الفرص في كافة المجالات ابتداءً من البحث والاستكشاف سواء في المناطق التقليدية مثل خليج السويس والصحراء الغربية وشرق المتوسط، أو في المناطق الجديدة مثل البحر الأحمر وغرب المتوسط، وكذلك هناك فرص عديدة في مجالات التكرير والبتروكيماويات والنقل والتوزيع والتسويق.

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن الوزارة تمكنت خلال الفترة الماضية من تحقيق قصص نجاح مبهرة داخل القطاع، لاسيما بعدما تغلبت من المعوقات التي واجهتها، بما ساهم في قاطرة التنمية للاقتصاد الوطني

وأضاف الملا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن رؤية القطاع تتلخص في السعي نحو تحقيق الاستفادة المثلى من كافة الامكانيات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة لمصر ، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز وأن يصبح قطاع البترول نموذجاً يحتذى به لباقي قطاعات الدولة في التحديث.   

وتابع الملا، أن الوزارة تعمل علي تحقيق استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتي عام 2025 تستهدف الوصول إلى توليفة الطاقة التي تحقق التنمية المستدامة من الموارد المتاحة بأعلى عائد وأقل تكلفة.

ولفت إلى أن الوزارة استهدفت تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز، مؤكدًا على أن الوزارة عملت على جذب المزيد من الاستثمارات للبحث والكشف عن المواد النفطية في العديد من المناطق وخصوصا في منطقة البحر الأحمر وهى أول مرة.

و قال إن الوزارة قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات الدولية الهادفة للبحث والاستكشاف في القطاع النفطي، مؤكدًا أن مجلس النواب ساهم في تحقيق هذا النجاح عبر الموافقة على مثل هذه الاتفاقيات.

ولفت إلى أن هذه الاتفاقيات والشراكات الجديدة اتسمت بجذب استثمارات لشركات عالمية عملاقة مثل أكسون موبيل وشيفرون للعمل فى مصر فى مناطق جديدة بالبحرين المتوسط والأحمر.

وأشار إلى أن هذه الاكتشافات أسفرت عن تحقيق 62 كشفاً للبترول والغاز 47 زيت خام + 15 غاز بالصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط خلال عام 2020.

ولفت إلى الانتهاء من تدشين وإطلاق بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream Gateway)  للتسويق للمناطق البترولية عالمياً، حيث جرى التنفيذ بوتيرة عمل سريعة وذلك، وهو ما يتماشى مع اتجاه الدولة لدعم التحول الرقمي.

وأكد تحقيق معدلات توصيل غير مسبوقة في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل منذ بداية النشاط، حيث تم توصيل 11.8 مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعي علي مدار 40 عاما، منها 60% خلال 25 عاما، و40% خلال 5 سنوات فقط حيث إنه توصيل الغاز الطبيعي للمنازل منذ يوليو 2015، إلى 4.6 مليون وحدة سكنية بنسبة 40%، تم توصيل الغاز الطبيعي لنحو 600 ألف وحدة سكنية خلال الفترة من يونيو إلي ديسمبر 2020.

اكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة لديها برنامج خاص بالاهتمام بالشباب وتمكينهم.

مضيفا، استطعنا من خلال علاقتنا مع الشركات العالمية، توفير فرص عمل للشباب بالخارج وتدريبهم ليعودوا إلى مصر يتولوا مناصب قيادية فى الشركات المختلفة، وهو ما شهدته الفترة الماضية.

وأضاف الملا، خلال تعقيبه على كلمات النواب، بشأن استيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل رغم إنتاجنا الكبير من الغاز: “بالفعل حققنا الاكتفاء الذاتى من إنتاج الغاز الطبيعى، منذ عام 2018، ولكن اسرائيل لديها انتاج من الغاز وليس لديها تسويق”.

 متابعا، نستورد من إسرائيل والأردن غاز بهدف تسييله وتصديره عقب ذلك، كنوع من أنواع التجارة.

وأشار إلى أهمية تجارة  الغاز والصناعات التى تقوم عليه، وأن يكون هناك بورصة للغاز فى منطقة الشرق الأوسط.

وحول أسئلة النواب بشأن تعيين مساعدين للوزير، أوضح الوزير، انه استفاد من قرار مجلس الوزراء الذى يسمح للوزراء بالإستعانة بمساعدين لهم، وقمنا بتعيين مساعدين للوزير بعد استيفاء كل الاجراءات اللازمة فى ذلك .

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الاهتمام الشديد بمحافظات الصعيد التي لها أولوية كبرة.

لافتاً إلة أنه تم الانتهاء من المشروع الخاص بمجمع إنتاج البنزين بمحافظة أسيوط وبدأ التشغيل التجريبي لها ومن المتوقع أن يشهد افتتاح رئاسي قريبا لها.

وأشار الملا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفي جبالي، تعقيبا على أعضاء المجلس، إلى مشروع مجمع إنتاج السولار “التكسير الهيدروجينى”، التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” والذي يهدف إلي تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت منخفض القيمة لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسية عالية القيمة يحتاجها السوق المحلى، ومن شأنه تلبية احتياجات وجه قبلي.

ونوه الملا، إلى ما شهده العامين الماضيين من إنشاء مستودعات للبوتاجاز في محافظة سوهاج والمربوطة بأسيوط، بما يلبي احتياجات وجه قبلي، فضلا عن توصيل الغاز الطبيعي لوجة قبلي والتوسع فيه.

ولفت وزير البترول، إلى أنه في ضوء التوجه الرئاسي بتطوير الريف المصري، فمن المتوقع ضبط البنية التحتية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي، وحين الانتهاء من الصرف الصحي نكون جاهزين لتوصيل الغاز الطبيعي.

وفي سياق متصل، أكد المهندس طارق الملا  اهتمام الوزارة بالشباب، وأن هناك برامج لتنمية قدرات الشبابية، وتمكينهم، لافتاً إلي أنه يتم الدفع بالشباب للتدريب في الخارج بل وتوفير فرص عمل لثقل مهاراتهم، و عندما يعودوا إلي القاهرة يتم وضعهم في مواقع ومراكز مختلفة.

ولفت إلى أن الحديث عن تحويل مصر إلى مركز لتجارة وتداول المواد البترولية أمر حتمي ليس فقط لموقعها الجغرافي فقط وأنما أيضا بحكم الاكتشافات المستمرة للطاقة.

وقال الوزير أن مصر تعمل على تعظيم موارد الغاز الإقليمي وليس المصري فقط، مؤكدا أن لدى مصر القدرة على ان تصبح مركزا لهذه الصناعة.

ولفت إلى أن الوزارة نجحت خلال المرحلة الماضية في جذب المزيد من الشركات العالمية للاستثمار في هذه الصناعة الحديثة وذلك عبر عوامل الثقة التي تبعث بها مصر من أجل توفير الأمن والاستقرار وكذلك عدد سكان الدولة الذي يمثل أيضا أيدى عاملة لهذا القطاع.

وأشار إلى أن مصطلح مستشارين للوزير غير دقيق وكل ما يثار بشأن هذا الأمر غير دقيق، موضحا أن الوزارة تقوم بتعيين مساعدين للوزراء وأغلبهم من الشباب ويتم تدريبهم عبر الوسائل الدولية للاستفادة منهم في تنمية وتطوير قطاع البترول.

وقال المهندس طارق الملا، أن توصيل الغاز الطبيعي للمنازل أولوية أولى لنا في الفترة الراهنة، مشيرا إلى السعي لتوصيل الغاز للمدن البعيدة عن طريق الغاز المضغوط باستخدام التكنولوجيا.

جاء ذلك ردا على شكاوى النواب من زيادة تكاليف توصيل الغاز للمنازل، أكد الوزير في تعقيبه على ملاحظات الأعضاء أمام الجلسة العامة للبرلمان.

وأعلن وزير البترول، أنه متاح التقسيط في بعض الحالات، مشيرا إلى أنه وفقا بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي من الممكن أن يتم توصيل الغاز مجانا لبعض الفئات التي تستحق.

وعقب انتهاء وزير البترول من بيانه طالب سيلمان وهدان عضو مجلس النواب وزارة البترول بإعادة النظر في تكلفة ورسوم تركيب الغاز إلى المنازل.

وقال “وهدان”، في كلمته، “إننا كنا قديما نزف بشرى توصيل الغاز إلى المناطق الشعبية، ولكن هذه الأيام الفرحة تنقلب إلى حزن شديد بسبب توصيل الغاز لان الفاتوره فيها 40 بندا ليس له محل من الإعراب”.

وأكد وهدان، خلال تعقيبه على بيان وزير البترول طارق الملا ، أن محافظة بورسعيد رقم واحد من البطالة ولا تستفيد هذه المحافظة من قطاع البترول إطلاقا مع العلم بأن باب الفساد موجود ممن خلال  التعاقدات. 

وأضاف رشاد، متى سيكون لدينا اكتفاء ذاتى فى مجال البترول ومشتقاته، أما السؤال الثالث الذى طرحة النائب رشاد فهو عن المثلث الذهبى للصعيد قائلا متى نشعر أننا بدانا بالفعل تحقيق هذا المشروع الذى يحلم به أهل الصعيد.

فيما أشار النائب حسام عوض رئيس لجنة الطاقة بالمجلس إلى أن اللجنة ستناقش بيان وزير البترول بالتفصيل، مضيفا كأحد نواب البحر الأحمر أتساءل لماذا لا يكون هناك نشاط مجتمعى لشركات النشاط البترولى فى رأس غارب والغردقة.

ووجه النائب أشرف رشاد ثلاثة أسئلة للمهندس طارق الملا وزير البترول حول اتفاقية ترسيم الحدود البحريه مع السعودية والتى وافق أعضاء مجلس النواب عليها فى الفصل النتشريعى السابق

وقال النائب: نريد أن نعرف إلى أين وصلت نتائج الاتفاقية، جاء ذلك خلال تعقيب النواب على بيان وزير البترول الذى ألقاه اليوم أمام الجلسة العامة حول مدى التزام الوزارة بتنفيذ برنامج الحكومة خلال العامين الأخيرين

وأضاف رئيس لجنة الطاقة إلى وجود مشكلة فى توصيل الغاز الطبيعى ببعض مناطق الغردقة كما أن القصير تعانى من نقص أسطوانات الغاز.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم لمجلس النواب تعقيبا على بيان الوزير حول انجازات وخطة الوزارة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!