أخبار مصرتحقيقاتعاجل

15 مليار جنيه زيادة فى دعم الخبز بسبب «حرب روسيا وأوكرانيا»تعديل مواصفات «دقيق» الخبز البلدى لتقليل استيراد القمح

رئيس شعبة المخابز يحذر المواطنين من ترك البطاقة لدى الأفران ...فتح باب التظلمات أمام المواطنين المحذوفين من البطاقات التموينية

15 مليار جنيه زيادة فى دعم الخبز بسبب «حرب روسيا وأوكرانيا» تعديل مواصفات «دقيق» الخبز البلدى لتقليل استيراد القمح 

15 مليار جنيه زيادة فى دعم الخبز بسبب «حرب روسيا وأوكرانيا» تعديل مواصفات «دقيق» الخبز البلدى لتقليل استيراد القمح 
15 مليار جنيه زيادة فى دعم الخبز بسبب «حرب روسيا وأوكرانيا» تعديل مواصفات «دقيق» الخبز البلدى لتقليل استيراد القمح

كتب: وراء الاحداث

خلال الايام القادمة سيتم تعديل مواصفات الدقيق الخاص بانتاج الخبز البلدى المدعم الى نسبة استخراج 87% بدلا من الدقيق نسبة استخراج 82% و ذلك فى اطار الاجراءات التى يتم تنفيذها للتعامل مع ازمة ارتفاع اسعار القمح عالميًا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وبما يساعد على تقليل الوارادت من القمح، وأنه تم تشكيل لجنة مشتركة من وزارات التموين والزراعة والصحة والشعبة العامة للمخابز لإجراء التجارب والتأكد من مواصفات وجودة الدقيق الجديد ومواصفات الخبز المنتج منها، حيث نجحت التجارب.

و أصدر د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قراراً بإنتاج الدقيق الجديد وبدء عمل المطاحن وتعديل أنظمة العمل لإنتاج الدقيق الذى تم الاتفاق عليه، بما يساعد على خفض معدلات استيراد القمح بحوالى 500 ألف طن إلى مليون طن سنويًا.

وفى إطار الإجراءات التى يتم تنفيذها لاستمرار 25 ألف مخبز فى الإنتاج والعمل طبقًا للمنظومة الجديدة، تم عقد اجتماع مشترك بين وزارة التموين والتجارية الداخلية والغرف التجارية والشعبة العامة للمخابز بحضور طلعت حسن.

وكيل وزارة التموين بالجيزة، ومحمد امبابى، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، وعبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، وعبير محمد عطا، المستشار القانونى لشعبة المخابز، وهانى مكى، نائب رئيس شعبة المخابز، ومحمد سيد عبد القادر، سكرتير عام شعبة المخابز، وعدد كبير من أصحاب المخابز.

وصرّح محمد امبابى، رئيس غرفة الجيزة، أنه تم الاتفاق على تنفيذ عدد من الإجراءات بالتنسيق بين وزارة التموين وشعبة المخابز للمحافظة على الدعم المخصص للخبز والذى زاد إلى 66 مليار جنيه بعد ارتفاع أسعار القمح عالميًا، بزيادة حوالى 15 مليار جنيه عن العام الماضى..

وقال طلعت حسن، وكيل وزارة التموين لمحافظة الجيزة، إن د.على المصيلحى، وزير التموين، وافق على تنفيذ عدة إجراءات لتشجيع المخابز على العمل والحد من إصدار قرارات إيقاف المخابز  وعدم تعسف الأجهزة الرقابية.

وقال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، أنه تم الاتفاق على إيقاف تحصيل الغرامات المطلوبة من أصحاب المخابز الخاصة بالمخالفات محل التحقيق أمام النيابة العامة لحين الفصل فيها، حيث يتم مطالبتهم بالمبالغ التى تم صرفها إلى بعض أصحاب المخابز عند بداية تطبيق منظومة الخبز خلال السنوات الماضية بدون وجه حق، والتى تعرف بالكروت الذهبية، على ان يتم تحصيل مبالغ رمزية من الغرامات المستحقة على المخابز الخاصة بالقضايا المنظورة أمام القضاء لحين الفصل فيها نهائيًا.

صورة ارشيفية

من ناحية اخرى أفاد محمد سعد الله وكيل وزارة التموين بمحافظة الإسكندرية، إن التقدم بالتظلمات أمام المواطنين المحذوفين من البطاقات التموينية يكون في مكاتب التموين المنتشرة على مستوى الجمهورية ومراكز الخدمة المطورة في أي وقت، مشيرًا إلى أنّ أصحاب السيارات يجب أن يتقدموا بشهادة بيانات من المرور ببياناتها وما إذا تم بيعها.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني: “بالنسبة لتشغيل السيارة أجرة، فإنها لا تدخل في محددات حذف بطاقات التموين، ولكن بالنسبة إلى المشروعات الأخرى مثل أوبر وكريم فإنها ليست مثبتة كأجر ة، ممكن يدخل على أبلكيشن النهاردة ويلغي على طول”. 

وتابع: “السيارة الملاكي تأتي في محددات الحذف، وعموما فإن وزارة التموين سباقة في التحول الرقمي ولدينا قاعدة بيانات دقيقة، ولكن المشكلة في السيارات هي أن بعض المواطنين يبيعون سياراتهم بتوكيل، وهو ما لا يسجله المشتري إلا بعد انتهاء فترة الترخيص بواقع سنة او سنتين، وهو ما يعني عدم نقل الملكية، وبالتالي يجب أن يقدم المواطن ما يثبت أنه باع سيارته، والعقد الابتدائي لا يؤخذ به، ولكن يجب نقل الملكية عبر المرور حتى يتم تحديث الحالة عبر قاعدة بيانات وزارة التموين”.

فيما قال محمد سعد الله مدير مديرية التموين بمحافظة الإسكندرية، إن الجميع يعمل من أجل توصيل الدعم لـ المستحقين، والوزارة منذ شهرين وهى ترسل عبر بون الخبر رسائل لبعض المواطنين لتحديث بعض البينات.

أضاف مدير مديرية التموين بمحافظة الإسكندرية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “ مانشيت” المذاع على قناة سي بي سي، تقديم الإعلامي جابر القرموطي، أن من يحصل على راتب أعلى من 9600 جنيه، و من لديه سيارة موديل 2018 فيما فوق ليس له الحق في التموين.

ولفت إلى أن وزارة التموين قامت بفتح باب التظلمات دون تحديد مدة لكى يذهب أى شخص يتظلم، موضحًا من يحصل على مرتب أقل من الرقم السالف ذكره يقوم بإثبات ذلك.

وأشار إلى أن المواطن الذى توقفت بطاقته التموينية بسبب أنه يمتلك سيارة حديثة، عليه أن يذهب لإدارة المرور ويحصل منها على ما يفيد أنه قام ببيع السيارة، أو أن سيارته ليست ملكه.

وكشف أن الوزارة ليست لها علاقة بأن السيارة تعمل فى أوبر أم لا، ولكن الشروط موضوعة والجميع يلتزم بها.

وأكد أن الوقف يكون لصرف التموين فقط، وليس للخبز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!