بالعبريةعاجل

لماذا يقوم نتنياهو بتحسين العلاقات مع تركيا

على نقيض جانيتس نتنياهو يدعى ويربط إلغاء رحلته للإمارات بـ"صواريخ" فوق السعودية ... ضجة في إسرائيل بعد الكشف عن إرسال الإمارات طائرة لنتنياهو إلى عمّان ... بعد رفض الاردن مرور طائرته فوق مجاله الجوى نتنياهو: سوينا الخلاف مع الأردن خلال ساعات وتوصلنا لـ3 اتفاقات مع محمد بن زايد ... الأردن يكشف خلفيات إلغاء زيارة ولي عهده للحرم القدسي

لماذا يقوم نتنياهو بتحسين العلاقات مع تركيا

لماذا يقوم نتنياهو بتحسين العلاقات مع تركيا
لماذا يقوم نتنياهو بتحسين العلاقات مع تركيا

كتب : وكالات الانباء

تحت العنوان أعلاه، كتبت آنّا يورانيتس، في “جازيتا رو”، حول إعلان نتنياهو عن مفاوضات لتطبيع العلاقات مع تركيا.

وجاء في المقال: كتبت سبوتنيك تركيه أن إسرائيل وتركيا تجريان محادثات لتطبيع العلاقات. وبحسب الصحيفة ، أعلن ذلك رئيس وزراء إسرائيل في اجتماع مع ناخبيه في مدينة بات يام.

وقال نتنياهو إن العلاقات مع الدول المجاورة في شرق البحر المتوسط ​​مهمة للغاية لرفاهية المنطقة وسلامها.

من الناحية الرسمية ، توجد علاقات دبلوماسية إسرائيلية مع تركيا. نعم ، كانت هناك تقلبات في هذه العلاقات ، واستدعوا السفراء ، والسفراء العائدين ، وانخفض المستوى ، واستدعى البلدان سفراء بعضهما البعض لتقديم اقتراحات في وزارة الخارجية – هذا كل شيء. لكن العلاقات بين تركيا وإسرائيل لها أساس اقتصادي متين للغاية ، ولا تزال قائمة “، كما يقول المحلل السياسي الإسرائيلي بيني بريسكين.

ومع ذلك ، فإن القيادة الإسرائيلية ، وفقًا للخبير ، تسترشد إلى حد كبير بالشعبوية ، وتتحدث عن التقارب مع تركيا.

تستعد البلاد الآن لإجراء رابع انتخابات مبكرة للكنيست (البرلمان) في أقل من عامين. وستُعقد في 23 مارس / آذار بسبب عدم تمكن البرلمان من المصادقة على الموازنة العامة للدولة في الوقت المحدد لذلك.

نتنياهو بحاجة للفوز في الانتخابات. هذه هي المهمة الرئيسية في إسرائيل اليوم. من ناحية أخرى ، تحتاج إسرائيل إلى علاقات سلمية جيدة بالطبع مع أي دولة ، وخاصة مع دول منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، بما في ذلك بالطبع تركيا. من ناحية أخرى ، فإن إحدى الأوراق الرابحة الرئيسية التي يبيعها نتنياهو لناخبيه هي أنه زعيم دولي ، والمرشحون الآخرون لمنصب رئيس الوزراء أقل منه “، يلاحظ بيني بريسكين.

وبحسب الخبير ، بما أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل ليست مجمدة ، والاتصالات تجري بطريقة أو بأخرى ، فمن المستحيل اتهام نتنياهو بالكذب. في الوقت نفسه ، ليس من الضروري أيضًا القول إن تصريحات رئيس الوزراء سيتبعها بالتأكيد تقارب حقيقي بين الطرفين.

نتنياهو يربط إلغاء رحلته للإمارات بـ

فى اطار اخروعكس سياسةجانيتس التقارب مع دول الجوار ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت إلى أن “صواريخ” فوق السعودية حالت دون عبور طائرته أجواء المملكة إلى الإمارات بعد منع الأردن عبور مجاله الجوي.

وخلال لقاء مع القناة 13 تحدث نتنياهو عن “صواريخ في سماء السعودية قبل أسبوع”، في إشارة إلى هجمات تعرضت لها منشأة نفطية سعودية في الدمام الأسبوع الماضي تبناها الحوثيون.

وقال نتنياهو: “لا أريد الدخول في التفاصيل”. وأضاف أن الأردن “بحاجة إلى علاقات جيدة مع إسرائيل ليس أقل من حاجتنا إلى علاقات جيدة معه”.

ورغم فتح خط الطيران المباشر بين إسرائيل وأبو ظبي عبر الأجواء السعودية، إلا أن نتنياهو كان من المقرر أن يسافر بالمروحية من مطار بن غوريون إلى عمان ومن هناك بطائرة فارهة خاصة إلى أبو ظبي حسب ما ذكر موقع “واينت”.

وألغيت الرحلة إثر منع الأردن نتنياهو من دخول مجاله الجوي يوم الخميس الماضى، بعد منع تل أبيب ولي عهد الأردن الحسين بن عبد الله من دخول المسجد الأقصى المبارك مساء الأربعاء، بادعاء مخالفة الترتيبات الأمنية.

والجمعة، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن بلاده منعت تحليق طائرة نتنياهو في طريقها إلى الإمارات. 

نتنياهو: سوينا الخلاف مع الأردن خلال ساعات وتوصلنا لـ3 اتفاقات مع محمد بن زايد

بينما تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لهجوم إعلامي كبير بعد الكشف عن طائرة أرسلتها له الإمارات إلى العاصمة الأردنية عمان.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه “كان من المقرر أن يصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى دولة الإمارات على متن طائرة فاخرة أرسلت له من أبو ظبي”.

وأوضحت أن الطائرة الخاصة الفاخرة وهي من طراز “Embraer Lineage 1000” تابعة لشركة تملكها العائلة الحاكمة في أبو ظبي، وحطت في مطار عمان بالأردن وكان من المفترض أن تقل نتنياهو إلى الإمارات، إلا أنها عادت أدراجها يوم الخميس الماضى بعد وقت قصير من إعلان إلغاء زيارة نتنياهو نتيجة المواجهة الدبلوماسية مع الأردن.

وألغى نتنياهو زيارة له يوم الخميس إلى الإمارات، بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية.

وجاء ذلك غداة إلغاء ولي عهد الأردن الأمير الحسين زيارته مساء الأربعاء الماضي إلى المسجد الأقصى في اللحظة الأخيرة بعد خلافات مع السلطات الإسرائيلية تتعلق بالترتيبات الأمنية.

“درع السماء”

وأكدت الصحيفة أنه عندما يطير رئيس الوزراء الإسرائيلي في رحلات رسمية إلى الخارج على متن طائرات الركاب، يجب أن تكون منظومة “درع السماء” مثبتة على الطائرة.

ويدور الحديث عن منظومة دفاع إسرائيلية نشطة لحماية الطائرات المدنية من الصواريخ المضادة للطائرات.

وذكرت الصحيفة أن “إحدى رحلات نتنياهو الأخيرة كانت على متن طائرة خاصة لأحد المقربين منه نقلته إلى مدينة نيوم السعودية، حيث التقى بولي العهد السعودي”.

نتنياهو: سوينا الخلاف مع الأردن خلال ساعات وتوصلنا لـ3 اتفاقات مع محمد بن زايد

فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيزور الإمارات “قريبا جدا”، بعد أن اضطر إلى إلغاء الزيارة المتوقعة اليوم إلى الدولة الخليجية بسبب خلاف مع الأردن.

وصرح نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في القدس يوم الخميس الماضى مع نظيريه التشيكي أندريه بابيش والهنغاري فيكتور أوربان بأن الخلاف مع الأردن الذي نشب على خلفية إلغاء زيارة ولي عهد المملكة الأمير الحسين بن عبد الله إلى المسجد الأقصى أمس تمت تسويته خلال ساعات معدودة.

وقال: “تسوية الاختلاف مع الأردن استغرقت عدة ساعات ونحن نستطيع التحليق.. أنا أستطيع التحليق في سماء الأردن”.

وأشار رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى أنه فور تسوية “سوء التفاهم” مع الأردن أجرى اتصالا مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، واصفا إياه بأنه “زعيم عظيم”.

وتابع: “اتفقنا على ثلاثة أمور: أولا أنني سأقوم بزيارة أخرى قريبا جدا، وثانيا سنعمل على دفع جواز السفر الأخضر بين إسرائيل والإمارات قدما، وثالثا – وهذه هي أخبار هامة جدا بالنسبة لمواطني إسرائيل – الإمارات تنوي الاستثمار في مشاريع مختلفة في دولة إسرائيل وبوسائل متنوعة مبلغا طائلا بقدر 10 مليارات دولار”.

وأضاف نتنياهو أن رئيس المجلس الاقتصادي الوطني والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء البروفيسور سيمخون قد بحث الموضوع مع رئيس صندوق الاستثمارات الإماراتي وشرع الطرفان في بحث مشاريع معينة.

وأكد مكتب نتنياهو في وقت سابق من اليوم بأنه اضطر إلى إلغاء زيارته إلى الإمارات مجددا بسبب رفض الأردن مرور طائرته عبر مجاله الجوي.

الأردن يكشف خلفيات إلغاء زيارة ولي عهده للحرم القدسي

بينما أكد الأردن أن ولي عهد المملكة الحسين بن عبد الله ألغى زيارته إلى المسجد الأقصى بسبب نشوب خلاف مع الجانب الإسرائيلي بشأن الترتيبات الأمنية في الحرس القدسي. 

وأكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، يوم الخميس الماضى أن الأمير الحسين كان ينوي القيام بزيارة دينية إلى الأقصى أمس لأداء الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج، وتم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي على ترتيبات معينة، لكن تل أبيب تراجعت لاحقا عن هذا الاتفاق من جانب واحد.

وتابع الصفدي أن الجانب الأردني “فوجئ” بفرض إسرائيل ترتيبات جديدة ما سيضيق على المقدسيين في ليلة عبادة، مضيفا أن ولي العهد “قرر ألا يسمح بالتضييق على المسلمين وأن لا يعكر صفو الليلة، وقرر إلغاء الزيارة حفاظا على حقهم بأداء العبادات بحرية ودون تضييق”.

وشدد الصفدي على أن الحرم القدسي بمساحته كله يمثل مكان عبادة خالص للمسلمين لا سيادة لإسرائيل عليه، ومن غير المقبول أي تدخل إسرائيلي في شؤونه.

ويأتي ذلك على خلفية إعلان مكتب رئيس الورزاء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه اضطر إلى إلغاء زيارته المتوقعة إلى الإمارات اليوم، بسبب رفض الأردن تنظيم الرحلة الجوية عبر مجاله الجوي. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!