أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار عربية وعالمية : لبنان: أخبارسارة مدوية لحزب الله وحلفاؤه في الانتخابات البرلمانية

بعد ساعات من دخولها... باشاغا يغادر طرابلس "حقناً للدماء .. مصر تدعو إلى ضبط النفس في ليبيا ..الإليزيه: ماكرون يُكلّف إليزابيث بورن بتشكيل الحكومة الجديدة

 أخبار عربية وعالمية : لبنان: أخبارسارة مدوية لحزب الله وحلفاؤه في الانتخابات البرلمانية

لبنان: أخبار عربية وعالمية : لبنان: أخبارسارة مدوية لحزب الله وحلفاؤه في الانتخابات البرلمانية
لبنان: أخبار عربية وعالمية : لبنان: أخبارسارة مدوية لحزب الله وحلفاؤه في الانتخابات البرلمانية

كتب: وكالات الانباء

خسر حزب الله وحلفاؤه، الأكثرية في البرلمان اللبناني الجديد، وفق النتائج النهائية للانتخابات التي أعلن وزير الداخلية بسام المولوي دفعتها الأخيرة اليوم الثلاثاء، في تطور يعكس الغضب الشعبي من النخبة الحاكمة في لبنان.

وأظهر إحصاء لرويترز للنتائج الرسمية أن حزب الله وحلفاؤه حصلوا على 62 مقعداً في البرلمان اللبناني، ما يعني خسارة الأغلبية في البرلمان المؤلف من 128 عضوا.

والانتخابات هي الأولى بعد انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، واحتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة، وانفجار في 4 أغسطس 2020 في مرفأ بيروت الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص ودمر أحياء من العاصمة.

وحصد سياسيون إصلاحيون جدداً 12 مقعداً، ما يمثل تطوراً كبيراً مفاجئاً في نظام لطالما هيمنت عليه نفس الجماعات. وحقق معارضو حزب الله، بما فيهم حزب القوات اللبنانية، الفصيل المسيحي، مكاسب.

وتركت النتائج البرلمان منقسماً إلى معسكرات، لا يتمتع أي منها بأغلبية مطلقة، ما يزيد احتمالات الشلل السياسي والتوتر الذي قد يؤخر الإصلاحات لإخراج لبنان من الانهيار الاقتصادي.

ومن النتائج المدوية العديدة خسارة السياسي الدرزي المتحالف مع حزب الله، طلال أرسلان، مقعده لصالح الوافد الجديد مارك ضو، وأظهرت النتائج النهائية أيضاً خسارة الحليف البارز لحزب الله السياسي السني فيصل كرامي.

مسلحون من ميليشيا النواصي في طرابلس الليبية (أرشيف)

فى الشأن الليبى :أكد المكتب الإعلامي لحكومة رئيس الوزراء الليبي فتحي باشاغا، المكلف من مجلس النواب، مغادرة الأخير رفقة عدد من أعضاء حكومته العاصمة  طرابلس بعد وصولهم إليها فجر اليوم الثلاثاء.

وفي بيان مقتضب، قال المكتب إن “الخروج كان حرصاً على أمن وسلامة المواطنين وحقناً للدماء ووفاءً بتعهدات الحكومة التي قطعتها أمام الشعب الليبي عن سلمية مباشرة عملها من العاصمة وفقاً للقانون”.

وتوجهت حكومة باشاغا بالشكر للأجهزة الأمنية والشرطية على التزامها بالقانون، وحفاظها على أمن العاصمة، وسلامة المدنيين، ولأهالي مدينة طرابلس على حفاوة الأستقبال وكرم الضيافة.
ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر انسحاب قوات لباشاغا من منطقة النوفليين في طرابلس، حيث كان يوجد في منزل آمر كتيبة النواصي، مصطفى قدور.
وأظهر المقطع عشرات السيارات المسلحة تخرج من المنطقة، مع أصوات مدنيين يطالبونها بالخروج، وحسب بعض المصادر، توسط آمر الكتيبة 444 مصطفى حمزة بين قوات الجانبين، وأفضى الاتفاق إلى خروج قوات باشاغا من العاصمة.
مسلحون من إحدى ميليشيات طرابلس (أرشيف)

من جانبها حثت مصر، اليوم الثلاثاء الأطراف الليبية على ضبط النفس والامتناع عن أي خطوات من شأنها تأجيج العنف.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في القاهرة، في بيان صحافي اليوم، إن “مصر تتابع بقلق التطورات في طرابلس، وإننا نؤكد مرة أخري ضرورة الحفاظ على الهدوء في ليبيا، وعلى الأرواح والممتلكات، ومقدرات الشعب الليبي”.

وشدَّد المتحدث على “حتمية الحوار للوصول إلى عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا بالتزامن ودون تأخير”.

وتزامنت الدعوة المصرية مع توتر رافق دخول رئيس الحكومة الجديدة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا، فجر اليوم، للعاصمة طرابلس، واندلاع اشتباكات مسلحة فيها.

إيمانويل ماكرون 

على الجانب الفرنسى أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعيين إليزابيث بورن في منصب رئيسة الوزراء وكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك خلفا لجان كاستكس الذي تقدم باستقالته، اليوم الاثنين، مع بدء ماكرون فترة رئاسية ثانية.

وقال الإليزيه، في بيان اليوم الاثنين، إن “ماكرون أعلن تعيين إليزابيث بورن رئيسة للوزراء وكلفها بتشكيل الحكومة”.

وقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، استقالة رئيس الحكومة، جان كاستكس، التي تقدم بها اليوم الاثنين، مع بدء ماكرون فترة رئاسية ثانية.

ونشر قصر الإليزيه، “جان كاستكس قدم استقالة الحكومة اليوم، إلى رئيس الجمهورية”، موضحة أن الرئيس قبل الاستقالة”.

وتابع الإليزيه، بالقول إن كاستكس سيتابع، مع أفراد حكومته معالجة الأمور الجارية حتى تعيين حكومة جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!