أخبار عربية ودوليةعاجل

كيسنجر يحذر من بوادر حرب عالمية وشيكة

كيسنجر فى عام 2019 : واشنطن وبكين تقفان على "شفا حرب باردة"

كيسنجر يحذر من بوادر حرب عالمية وشيكة

كيسنجر يحذر من بوادر حرب عالمية وشيكة
كيسنجر يحذر من بوادر حرب عالمية وشيكة

كتب : وكالات الانباء

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، إن الولايات المتحدة والصين يجب أن تضعا حدودا للمواجهة، وإلا فإن العالم سيجد نفسه في وضع مماثل للحرب العالمية الأولى.

وأفاد تقرير لوكالة “بلومبيرغ” بأن كيسنجر يعتقد أن الولايات المتحدة والصين، اللتين يمكن أن يسمى نزاعهما بـ “حرب باردة جديدة”، يجب أن ترسما حدود المواجهة، مشددا على أنه دون ذلك، يستحيل تحقيق خفض عام للتصعيد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق بهذا الصدد: “يمكنكم القول إن هذا الأمر مستحيل تماما. لكن إذا كان هذا مستحيلا تماما، فسنجد أنفسنا في وضع مشابه للحرب العالمية الأولى”.

ورأى كيسنجر أن الصراع بين واشنطن وبكين كان بسبب ظهور تقنيات جديدة غيرت المشهد الجيوسياسي.

وأكد الوزير الأسبق الملقب بثعلب الدبلوماسية الأمريكية، قناعته بأن الوقت قد حان لتدرك الولايات المتحدة المتغيرات في العالم الحديث، وهي أمور لفت إلى أنها، معقدة للغاية، بحيث لا يمكن لدولة واحدة أن تستمر في الحفاظ على هيمنتها في نفس الوقت، سواء في الاقتصاد أو في المجال الاستراتيجي.

وكان كيسنجر قد صرح في عام 2019 بأن الصراع بين الولايات المتحدة والصين قد يؤدي إلى “عواقب وخيمة” من شأنها أن تكون “أسوأ من عواقب الحروب العالمية”، ولتفادي ذلك، نصح البلدين بحل خلافاتهما.

يشار أيضا إلى أن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، كان أعلن في يوليو الماضي أن بكين ستتخذ إجراءات حازمة وحاسمة ضد واشنطن إذا تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

يذكر فى وقت سابق عام 2019 اعتبر هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، أن الولايات المتحدة والصين اقتربتا بشكل كبير جدا من حافة المواجهة، وقال إن الدولتين تقفان على “شفا حرب باردة”.  

وحذر من أنه إذا لم يتم القيام بأي شيء، فإن عواقب النزاع قد تكون أسوأ من نتائج الحرب العالمية الأولى.

وقال السياسي الأمريكي المخضرم، في كلمة خلال المنتدى الاقتصادي الجديد الذي نظمته Bloomberg Media Group: “اعتقد أنه من المهم جدا، أن تتبع فترة التوتر النسبي، محاولة جادة لفهم المشكلات السياسية التي تسببت فيها والعمل من أجل حلها. ويجب على الجانبين، بذل الجهود لحلها. حتى الآن لم يفت الأوان للقيام بذلك، لأننا ما زلنا نقف عند سفح الحرب الباردة”.

ويعتقد كيسنجر أن الولايات المتحدة والصين، تتفوقان في الوقت الراهن، على الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في فترة الحرب الباردة، وشدد على أن بكين وواشنطن ستحاولان في ظل الحرب التجارية بينهما، التسبب في مشاكل لبعضهما البعض في جميع أنحاء العالم.

وشدد كيسنجر على ضرورة محاولة الحد من عواقب النزاع بين الصين والولايات المتحدة.

وقال: “إذا ترك هذا النزاع بدون رقابة،  فقد تكون عواقبه أسوأ مما كانت عليه في أوروبا بعد الحرب”.

وأعرب عن أمله، بأن تسمح المفاوضات التجارية بين الدولتين، ببدء الحوار السياسي بينهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!