أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار متنوعة : نواب ليبيا يبحثون مسار المصالحة والحوار في مالطا

تويتر يستبق الانتخابات الأمريكية بتغييرات تستهدف المحتوى المضلل...السودان: 7 مليارات دولار تكلفة اتفاق السلام ... بعد حماس... السلطة الفلسطينية تُوسط قطر مع إسرائيل ...تتويج برنامج الأغذية العالمي بجائزة نوبل للسلام لعام 2020 ... مسؤول سوري يحذر من كارثة كبرى: عشرات الأطنان من نترات الأمونيوم مهددة بالاشتعال

اخبار متنوعة : نواب ليبيا يبحثون مسار المصالحة والحوار في مالطا

اخبار متنوعة : نواب ليبيا يبحثون مسار المصالحة والحوار في مالطا
اخبار متنوعة : نواب ليبيا يبحثون مسار المصالحة والحوار في مالطا

كتب : وكالات الانباء

وصل وفد من أعضاء مجلس النواب المنعقد بطرابلس إلى مالطا حيث التقى وزير الخارجية والشؤون الأوروبية إيفاريست بارتولو.

وذكرت وزارة الخارجية في مالطا أن اللقاء ناقش آخر التطورات في ليبيا ومستقبل الحوار السياسي والوحدة الوطنية والمصالحة بحسب ما ذكرت “قناة 218” الليبية على موقعها الإخباري.

وطالب بارتولو السياسيين الليبيين ممن يمثلون مختلف الأطراف “بالعمل معا والتسامح وبناء الوحدة الوطنية بنفس التصميم الذي يحتاجونه لإعادة بناء المطارات ومحطات الكهرباء وخدمات المياه والكهرباء والمستشفيات والمدارس والمنازل التي دمرتها الحرب”.

وأعرب بارتولوعن أمله باستثمار ليبيا ثروة البلاد لصالح الجميع، وأضاف أن “أي مبادرة للسلام والوحدة في ليبيا يجب أن تسترشد بالأمم المتحدة وعملية برلين”.

وشدد عل عدم اتخاذ أي مبادرات من شأنها تعطيل وإفساد العمل الدقيق والصعب الذي أدى إلى الاتفاق على وقف إطلاق النار.

وأكد بارتولو أن دور مالطا الصغير والمتواضع شأنه مساعدة الليبيين والمالطيين، لأنهم بحاجة لبعضهم البعض.

وأبدى بارتولو استعداد بلاده لدعم الجهود المبذولة من أجل استقرار ليبيا.

وأشار إلى أن أي مبادرة للسلام والوحدة يجب أن تكون تحت مظلة الأمم المتحدة وعملية برلين.

وأشاد من جانبه بالاتفاق على وقف إطلاق النار في ليبيا. 

شعار شبكة التواصل الاجتماعي تويتر (أرشيف)

فيما ذكرت  شركة تويتر للتواصل الاجتماعي في تغريدة لها، اليوم الجمعة، إنها “ستدخل إجراءات جديدة قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة في نوفمبر (تشرين ثاني) المقبل” بهدف زيادة المضمون وتشجيع المزيد من الاعتبارات المدروسة قبل تضخيم التغريدات”.

وقالت الشركة إن “منصة التواصل الاجتماعي لن تسمح للمتابعين على تويتر، ومن بينهم المرشحين السياسيين، بادعاء الفوز في الانتخابات قبل التحقق من نتيجة التصويت، وسيتم إزالة التغريدات التي تتداخل مع العملية الانتخابية.

وسيضيف تويتر تسميات وقيوداً إضافية إلى أي منشورات، بما في ذلك تلك الصادرة عن الحملات الانتخابية والمرشحين، والتي تحتوي على معلومات مضللة.

كما أن تويتر سيجعل من الصعب على الأشخاص إعادة إرسال تغريدات للآخرين دون إضافة تعليقاتهم الخاصة، مما يتطلب خطوة إضافية من شأنها أن تشجع المستخدمين على إضافة أفكارهم الخاصة قبل مشاركة أفكار أشخاص آخرين. 

من توقيع اتفاق السلام بين السودان والحركات المسلحة (أرشيف)

بينما كشفت وزيرة المالية السودانية هبة محمد أن تنفيذ اتفاق السلام بين الحكومة في الخرطوم والحركات المسلحة قد يكلف 7.5 مليارات دولار.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) على موقعها الرسمي الخميس، عن محمد قولها إن “تنفيذ السلام مسؤولية تضامنية ولديه متطلبات سياسية وأمنية ومجتمعية واقتصادية..تحتاج إلى موارد ضخمة تقيم بما لا يقل عن 7.5 مليار دولار يجب توفيرها خلال العشر سنوات المقبلة”.

وفي الثالث من أكتوبر (تشرين الأول)، وقعت الحكومة اتفاق سلام مع 5 حركات مسلحة و5 حركات سياسية بوساطة من جنوب السودان.

وكانت هذه الحركات قد خاضت تمرداً ضد نظام الرئيس عمر البشير الذي أطيح في العام 2019.

ويتضمن الاتفاق 8 بروتوكولات تتعلق بقضايا ملكية الأرض والعدالة الانتقالية والتعويضات وتطوير قطاع الزراعة والرعي وتقاسم الثروة وتقاسم السلطة وعودة اللاجئين والمشردين، إضافة للبروتوكول الأمني والخاص بدمج مقاتلي الحركات في الجيش الحكومي ليصبح جيشاً يمثل كل مكونات الشعب السوداني.

ووفقاً للوثيقة الموقعة، تعهدت الحكومة السودانية بتمويل مشاريع تنموية كبرى في المناطق المتضررة بسبب الحرب الأهلية.

وكان النزاع في إقليم دارفور الذي اندلع العام 2003 قد خلف نحو 300 ألف قتيل و2.5 مليون نازح ولاجئ، حسب بيانات الأمم المتحدة.

كذلك شبّت الحرب في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق عام 2001 وتضرر بسببها مليون شخص.

وتعهدت الحكومة بدفع 300 مليون دولار لإعادة إعمار دارفور، ثم إجمالي مبلغ 1.3 مليار دولار يتم دفعها على مدار 10 سنوات.

وأوضحت الوزير السودانية، حسب سونا، أن “أكبر دوافع الصراع في السودان التهميش الاقتصادي والتنموي المُمنهج خاصة في الريف وعدم توزيع ثروات البلاد بطريقة عادلة”.

وأضافت أن ذلك “دفع أبناء الوطن لحمل السلاح في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وشرق السودان وسابقاً في الجنوب”.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)

على صعيد اخر كشف مصدر فلسطيني مطلع أن مسؤولين فلسطينين ناقشوا مع مسؤولين قطريين، توسط الدوحة في قضية أموال الضرائب من إسرائيل.

وأضاف المصدر في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الجمعة أن “الأمر طرح بشكل رسمي، عبر اتصالات ثنائية وأثناء لقاءات في الدوحة، حديثاً”، وأن “السلطة تتوقع أن تنجح قطر في تسوية المسألة وجلب الأموال من إسرائيل، في أي وقت”، لتتوسط قطر بين السلطة وإسرائيل، بعد توسطها بينها وبين حماس في غزة.

وترفض السلطة الفلسطينية تسلم الأموال مباشرة من إسرائيل منذ مايو (أيار) الماضي، بعد قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقف العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل، رداً على مخطط الضم الإسرائيلي لأجزاء من الضفة الغربية.

وتشكل هذه الأموال النسبة الأكبر من ميزانية السلطة التي دخلت في أزمة مالية متفاقمة. واضطرت السلطة للاستدانة من البنوك لدفع أجزاء من رواتب موظفيها. ويدور الحديث عما يقارب مليار دولار أميركي، هي مجموع عدة شهور.

وأموال المقاصة، هي ضرائب تجبيها وزارة المالية الإسرائيلية، على السلع الواردة شهرياً إلى المناطق الفلسطينية، وتحولها لوزارة المالية الفلسطينية، وتصل إلى نحو 180 مليون دولار شهرياً.

وقالت المصادر إن “السلطة تشترط تسلم الأموال غير منقوصة عبر طرف ثالث”، مضيفة أن “وصول الأموال سيخفف من الأزمة المالية ويساعد على دفع مستحقات الموظفين والتزامات أخرى”.

وتعاني السلطة ليس فقط بسبب العوائد الضريبية، لكن المساعدات الخارجية تراجعت كذلك إلى حد كبير، في الوقت الذي تكبد فيه الاقتصاد خسائر كبيرة بسبب جائحة كورونا.

وتتوقع السلطة عجزاً في ميزانية هذا العام يفوق 1.4 مليار دولار.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يشجع السلطة الفلسطينية على تسلم أموال الضرائب، كونها حقاً فلسطينياً، وأن على إسرائيل تحويلها للجانب الفلسطيني بشكل كامل وفق الاتفاقيات الموقعة.

وكانت تقارير أجنبية وإسرائيلية، قالت إن “الاتحاد الأوروبي أوضح للسلطة الفلسطينية أنه لن يقوم بتمرير المساعدات الاقتصادية إليها، ما دامت ترفض الحصول على أموال الضرائب (المقاصة) التي تجبيها إسرائيل لها”. 

متطوع في أحد مخازن البرنامج يُجهز طرد مساعدات (أرشيف)

فى حين فاز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة بجائزة نوبل للسلام لعام 2020 لجهوده في مكافحة الجوع في العالم.

وتبلغ قيمة الجائزة 10 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار) وستسلم في أوسلو في 10 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

مسؤول سوري يحذر من كارثة كبرى: عشرات الأطنان من نترات الأمونيوم مهددة بالاشتعال

على صعيد الكوارث التى تتعرض لها سوريا حذر رئيس بلدية الحفة في محافظة اللاذقية السورية رائد إبراهيم من “كارثة كبرى”، في حال وصلت النيران إلى المصرف الزراعي الذي يحوي 150 طنا من نترات الأمونيوم.

وناشد إبراهيم في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية “السلطات المعنية بإرسال إطفائيات داعمية ومروحيات لإخماد النيران قبل اشتعال كامل الحفة” التي تقع على بعد 27 كيلومترا شمال شرق اللاذقية.

وقال إبراهيم “إن الحفة تشتعل والناس باتت في الشوارع”، وطالب بتدخل المروحيات بشكل عاجل، مشيرا إلى أنها “ساعدت في عمليات الإطفاء نهارا”.

وعن مشفى الحفة الخاص بعزل مرضى كورونا، أكد إبراهيم أنه سيتم إخلاؤه خلال ساعات نظرا لاقتراب النيران من محيطه.

وأضاف أن “جميع المناطق والقرى التابعة للحفة من دفيل إلى شيرقاق وبكاس ورسيون وحبيت والقاقعية والمختارية تشتعل”، وأن “الأهالي يهربون من المنازل إلى المدينة للجوء عند أقاربهم وبعضهم يبقون في الشوارع”.

الجيشان الروسي والمصري يجريان تدريبات بحرية لأول مرة في البحر الأسود

فى الشأن التعاون العسكرى المصرى الروسى كشفت وسائل الإعلام الروسية عن استعداد البحرية الروسية والمصرية لإجراء مناورات هي الأولى من نوعها في البحر الأسود. 

وقالت وسائل الإعلام الروسية إنه بحسب المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية الجنوبية الروسية، فإن ممثلي البحرية الروسية والمصرية عقدوا في مدينة نوفوروسيسك مؤتمرا لمدة ثلاثة أيام حول إعداد التدريبات المشتركة “جسر الصداقة – 2020″، والتي ستقام لأول مرة في البحر الأسود.

ووافق الجيشان الروسي والمصري خلال الاجتماع على خطة مناورات مشتركة، حيث أنه ستعمل مجموعات تكتيكية من السفن الحربية التابعة لأسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية والبحرية المصرية، بدعم من الطيران على مهام مشتركة لحماية الطرق البحرية من التهديدات المختلفة.

الجيشان الروسي والمصري يجريان تدريبات بحرية لأول مرة في البحر الأسود

ووفقا لخطة واحدة، سيتم نشر القوات لتنظيم الاتصالات وتجديد الإمدادات في البحر، وسيتم تنفيذ إجراءات عمليات التفتيش ضد السفن المشبوهة، وإطلاق الصواريخ والمدفعية من أسلحة السفن.

وأضافت الخدمة الصحفية للمنطقة العسكرية الجنوبية أن أهداف التمرين هي تعزيز وتطوير التعاون العسكري بين البحرية المصرية والبحرية الروسية بما يخدم الأمن والاستقرار في البحر وكذلك تبادل الخبرات بين الأفراد في صد التهديدات المختلفة في مناطق الملاحة المكثفة.

سفن الجيش المصري الحربية تستعد للمرور قرب اسطنبول

فى ذات السياق ذكرت روسيا اليوم تستعد البحرية المصرية للمشاركة في تدريبات عسكرية هي الأولى من نوعها مع البحرية الروسية في البحر الأسود.

ويتعين على البحرية المصرية المرور عبر مضيق البوسفور وبحر مرمرة للوصول إلى البحر الأسود، حيث ستمر السفن الحربية المصرية قرب اسطنبول المطلة على البحر المتوسط والواقعة على مدخل مضيق البوسفور.

ويعد البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.

كما يسمى مضيق البوسفور بمضيق اسطنبول، وتتحكم فيه تركيا بشكل كبير.

وكانت وسائل الإعلام الروسية قد كشفت عن استعداد البحرية الروسية والمصرية لإجراء مناورات هي الأولى من نوعها في البحر الأسود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!