أخبار مصرعاجل

الصحة: مشروع تطوير قرى الريف المصري يساهم في التغطية الصحية الشاملة

"زايد" تتابع العمل بالمبادرات الرئاسية للاهتمام بالصحة العامة

الصحة: مشروع تطوير قرى الريف المصري يساهم في التغطية الصحية الشاملة

الصحة: مشروع تطوير قرى الريف المصري يساهم في التغطية الصحية الشاملة
الصحة: مشروع تطوير قرى الريف المصري يساهم في التغطية الصحية الشاملة

كتب : وراء الاحداث

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان, إن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري يساهم في تحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين, وأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر (2030) وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال اجتماعها اليوم /الخميس/ مع الدكتور أحمد السبكي مساعد وزيرة الصحة لشئون الرقابة والمتابعة ورئيس هيئة الرعاية الصحية بالتأمين الصحي الشامل واللواء وائل الساعي مساعد الوزيرة للشئون المالية والإدارية والدكتور مصطفى غنيمة مساعد الوزيرة لشئون الطب العلاجي والدكتور محسن طه رئيس قطاع الطب العلاجي وذلك في إطار متابعة خطة العمل تمهيدا لتنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري.

من جهته.. قال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني والمتحدث الرسمي للوزارة: “إنه تم خلال الاجتماع مناقشة محاور استراتيجية الوزارة لتنفيذ المشروع والتي تشمل تطوير المنشآت الطبية وتزويدها بالاحتياجات اللازمة لتقديم أفضل خدمة طبية, وتعظيم الاستفادة من الموارد المادية والبشرية بالإضافة إلى المسح الديموغرافي والذي يعتمد على الاحتياجات الصحية للمواطنين”.

وأضاف مجاهد: “أن الوزيرة راجعت الخرائط الصحية ل`1500 قرية بالمرحلة الأولى للمشروع حيث يستهدف المشروع تطوير الوحدات الصحية, والمستشفيات المركزية التابع لها تلك القرى ب`51 مركزا في 20 محافظة على مستوى الجمهورية; لتقديم خدمات طبية متكاملة للمواطنين”.

وأوضح أن الوزيرة ناقشت الخطة المقترحة لآلية التطوير تمهيدا لعرضها على رئيس مجلس الوزراء وتتضمن رفع كفاءة البنية التحتية أو إحلال وتجديد للمنشآت الطبية وفقا للأكواد الإنشائية بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد, بالإضافة إلى إنشاء وحدات ومراكز طبية جديدة بالقرى وكذلك آلية استمرار تقديم الخدمات الطبية لأهالي القرى أثناء فترة التطوير من خلال العيادات المتنقلة والثابتة.

وأشار إلى أن الوزيرة أكدت أهمية توزيع أهالي القرى على الوحدات الصحية القريبة من موقعهم الجغرافي تيسيرا عليهم, طبقا للربط السكاني على الوحدات الصحية بهيئة التأمين الصحي الشامل ووجهت بضرورة إمداد توابع القرى (العزب و النجوع) بالخدمات الطبية من خلال القوافل الطبية والعيادات المتنقلة بهدف الوصول إلى المواطنين بجميع المناطق النائية. حضر الاجتماع, الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض والدكتور محمد فوزي السودة رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمشرف على المشروع بوزارة الصحة والدكتورة نيفين النحاس مدير عام المكتب الفني للوزيرة ورئيس الإدارة المركزية للدعم الفني والأستاذ محمد عبد المقصود معاون الوزير لشئون الأمانة العامة.

كما عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا، اليوم الخميس، بديوان عام وزارة الصحة والسكان، لمتابعة سير العمل بمبادرات رئيس الجمهورية للاهتمام بالصحة العامة والتي انطلقت في عام 2018، بهدف تحسين الصحة العامة، وذلك في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ووجهت الوزيرة الشكر للدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة وفريق العمل من الشباب القائمين على المبادرات للحفاظ على صحة المصريين، وذلك لجهودهم في تنفيذ تلك المبادرات، والتي كان لها أثر كبير في النهوض بالمنظومة الصحية خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزير الصحة للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي والسكانى، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة ثمنت دور تلك المبادرات التي نجحت في تقديم خدماتها لملايين المواطنين، حيث ساهم ذلك في تحسين مستوى الصحة العامة، وتغطية كافة محافظات الجمهورية.

وأضاف أن الوزيرة أشارت إلى إشادة المواطنين بالخدمة الطبية المقدمة ضمن المبادرات وذلك خلال جولاتها الميدانية، قائلة “رأيت جهودكم في أقصى القرى خلال الجولات الميدانية”، مؤكدة أن وجود كارت (100 مليون صحة) مع المواطنين والمخصص لمتابعة الحالة الصحية، يعد بمثابة وثيقة أمان لصحة كل مواطن.

وقال إن الوزيرة شددت على مواصلة العمل في كل محافظات الجمهورية والحرص على التأكد من تقديم الخدمة الصحية للمواطنين، كما وجهت بتكثيف خدمات المبادرات الرئاسية وسيارات القوافل الطبية في القرى، والذي يتزامن مع المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتابع مجاهد أن الوزيرة أكدت دور تلك المبادرات في التواصل الميداني مع المواطنين في الميادين والأماكن العامة، للاطمئنان على صحتهم بشكل دوري، حيث ساهم ذلك في حصول المواطن على حقه في الخدمة الطبية والتواصل مع وزارة الصحة والسكان بشكل دائم.

ولفت إلى أن الوزيرة أشادت بدور تلك المبادرات الذي ساهم في تحسين الصحة العامة لكل فئات الشعب المصري، مما كان له أثر في خفض نسب الوفيات خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن المبادرات الرئاسية في مجال الصحة أصبحت من أساسيات القطاع الصحي لخدمة المواطن المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!