عاجل

سويلم: مجلس وزراء المياه الأفارقة يلعب دورا تنسيقيا هاما على مستوى القارة

وزير الري: مصر واليابان نجحتا في وضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي

سويلم: مجلس وزراء المياه الأفارقة يلعب دورا تنسيقيا هاما على مستوى القارة

سويلم: مجلس وزراء المياه الأفارقة يلعب دورا تنسيقيا هاما على مستوى القارة
سويلم: مجلس وزراء المياه الأفارقة يلعب دورا تنسيقيا هاما على مستوى القارة

كتب : وراء الاحداث

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) يلعب دورا تنسيقيا هاما على مستوى القارة الأفريقية، حيث تقوم مصر بصفتها رئيس المجلس بالاستفادة من فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، باعتباره علامة فارقة في المسار الأممي للمنتدى العالمي العاشر للمياه المزمع عقده بإندونيسيا في شهر مايو المقبل.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) اليوم /الأربعاء/ في جلسة “الطريق إلى المنتدى العالمي العاشر للمياه” المنعقدة ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأوضح الوزير أن تنظيم حدث رفيع المستوى كأحد الاجتماعات التحضيرية للمنتدى يهدف لجمع رسائل الدول الإفريقية التي ترغب في عرضها خلال المنتدى فيما يتعلق بتنفيذ الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه والمناخ في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والبدء في صياغة رسائل للدورة العاشرة للصندوق العالمي للطبيعة اعتمادا على نتائج العملية التشاورية الإقليمية الأخيرة التي عقدت في بالي في 14 أكتوبر 2023 مناقشة بنود التمويل والتكنولوجيا والابتكار والحلول الطبيعية والتعاون الإقليمي والقطاعي وبناء القدرات والحد من مخاطر الكوارث.

وقال الدكتور سويلم إن المياه والصرف الصحي تمثل أهمية بالغة بالنسبة لتطلعات التنمية في أفريقيا، نظرا لتأثيرها المباشر على كافة المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية، ويؤدي سوء إدارة المياه إلى عدم القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ وبالتالي التأثير سلبا على قطاعات الصحة والغذاء. وأضاف أنه وفقا لتقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإن إفريقيا لا تمثل سوى حوالي 2-3% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية ولكنها تعاني بشكل كبير من التغيرات المناخية، وتشير التقديرات إلى أن الإجهاد المائي المرتفع يؤثر على حوالي 250 مليون شخص في أفريقيا، ومن غير المرجح أن تتمكن أربعة من كل خمسة بلدان أفريقية من إدارة موارد المياه بها بشكل مستدام بحلول عام 2030.

كانت فعاليات “أسبوع القاهرة السادس للمياه” قد بدأت /الأحد/ الماضي، بعنوان”العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة”، وتستمر حتى 2 نوفمبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. وتتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

الرى

فى سياق متصل إلتقى الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والري بالسيد/ ناكانو جوجى نائب وزير الاراضى والبنية التحتية اليابانى ، حيث تم مناقشة سُبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية .

وأشاد الدكتور سويلم بالتعاون المتميز بين مصر واليابان والذى يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات ودراسات الجدوى وأنشطة بناء القدرات فى مجال الموارد المائية ، مشيراً لرغبته فى استمرار التعاون بين الجانبين فى مجال الموارد المائية .

وأشارالوزير لمجهودات مصر واليابان الناجحة خلال الفترة الماضية لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى من خلال فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ COP27 ، والتعاون بين البلدين لقيادة “الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ” خلال فعاليات “مؤتمر الأمم المتحدة للمياه” المنعقد في شهر مارس الماضى ، حيث تم عرض التحديات العالمية وضرورة تبني عملية “مشتركة بين الأطراف” لربط ودمج القرارات المتعلقة بالمياه بشكل كامل في الإتفاقيات والأطر العالمية .

وأشاد الدكتور سويلم بيوكو كاميكاوا المبعوثة الخاصة لرئيس الوزراء الياباني لمؤتمر الأمم المتحدة لدورها البارز فى دعم الحوار التفاعلى ، معربا عن رغبته فى إستمرار هذا الدعم خلال الفترة القادمة لاستكمال النجاح الذى تحقق سابقا وصولا إلى مؤتمر المناخ COP28 .

وتوجه سيادته بالدعوة للجانب اليابانى لدعم المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه AWARe والتى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!