عاجلمحافظات

صوامع وشون المحافظات تواصل استلام القمح من المزارعين‎

توريد 67 ألف طن من القمح إلى شون وصوامع البحيرة ...توريد 28.2 ألف طن قمح محلي لصوامع وبناكر الإسكندرية.. وحصاد 24 ألف فدان

صوامع وشون المحافظات تواصل استلام القمح من المزارعين‎

صوامع وشون المحافظات تواصل استلام القمح من المزارعين‎
صوامع وشون المحافظات تواصل استلام القمح من المزارعين‎

كتب : وراء الاحداث

واصلت صوامع وشون المحافظات استقبال محصول القمح من المزارعين طبقًا لأسعار التوريد ودرجة النظافة المحددة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خلال أعمال الفرز والاستلام. بالتنسيق مع قطاع التعاون الزراعى والتموين لضمان انتظام توريد المحصول من المزارعين بشكل منتظم، مع تولي الجمعية الزراعية المركزية من خلال الجمعيات الزراعية المنتشرة بالقرى. 

في الغربية، أعلن المهندس علي عبدالجواد، وكيل وزارة الزراعة، أن إجمالي ما تم توريده منذ بدء الموسم 21 ألف طن و825 كيلوجرام، تحت إشراف اللجنة العليا المُشكلة، برئاسة المحافظ، وناشد وكيل وزارة الزراعة، المزارعين، باتباع تعليمات التوريد والاستلام، منعا للتكدس أمام مواقع الاستلام، في ظل الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، خاصة أن هناك 90 يومًا يتم خلالها استلام القمح من المزارعين.

وفي القليوبية، قال عربي عبدالحليم، وكيل وزارة التموين بالقليوبية، إن إجمالي ما تم استلامه حتى أمس 50446 طنا و670 كيلو من الفلاحين، مشيرًا إلى أن 6 شون تقوم باستلام القمح، وتم تخصيص لجنة في كل موقع للفحص والاستلام.

وفي البحيرة، أعلن المحافظ اللواء هشام آمنة، عن توريد 67 ألف طن من القمح لعدد 27 شونة و5 صوامع مُطورة في نطاق المحافظة، والتي من المتوقع أن تستوعب كل الكميات المنتظر توريدها، مشيرًا إلى حصاد 141 ألف فدان من إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح، مضيفًا أنه يتم متابعة أعمال التوريد طبقًا لأسعار التوريد ودرجة النظافة المحددة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خلال أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الاقماح المُوردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعي المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة.

وقال المهندس محمد الزواوي، وكيل وزارة الزراعة، إن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام بلغت 386 ألفًا و705 فدانًا، وأن إجمالي عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح 28 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، مؤكدًا على أن تلك الشون كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام..

وفي الشرقية، قال المحافظ الدكتور ممدوح غراب، إن إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة بلغت 258 ألف و700 طن، وتم حصاد 212 ألف و150 فدان حتى الآن.

وشدد المحافظ على الجهات المسوقة سواء البنك الزراعي، وقطاع المطاحن والقابضة للصوامع، بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهه فيروس كورونا، والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح، من خلال غرفه عمليات رئيسية تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسؤولة بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية.

وفي المنيا، قال الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين، إنه تم استلام 45 ألف طن و517 طن و903 كيلوجرام قمح من المزارعين بجميع مراكز المحافظة من خلال الشون والصوامع والهناجر من خلال 47 موقع على مستوي مدن وقرى المحافظة.

ففى الوادى الجديد قال المهندس إسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة، إن المحافظة انتهت حتى الآن من حصاد 144 ألف فدان قمح وتوريد 60 ألف طن قمح، مشيرا إلى أن اجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام على مستوى المحافظة بلغ 192 ألف فدان.

photo

وفى كفر الشيخ، صرح المحاسب عماد حبيب، وكيل وزارة التموين بمديرية التموين بكفر الشيخ، بأن اجمالى ما تم توريده من االاقماح المحلية منذ بداية الموسم الحالي في من 15 أبريل 2020 وحتى صباح اليوم الخميس هو 49808 طن 946 كجم حيث يتم الاستلام من خلال الصوامع والهناجر بدائرة المحافظة.

وناشد مسؤلى وزارة الزراعة المزارعين، باتباع تعليمات التوريد والاستلام، منعا للتكدس أمام مواقع الاستلام، في ظل الإجراءات الاحترازية لفيروس كوروناالمستجد، خاصة أن هناك 90 يوما يتم خلالها استلام القمح من المزارعين.

محافظ البحيرة يتفقد صوامع تخزين القمح بزاوية غزال - صورة أرشيفية

أعلن اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، السبت، توريد 67 ألف طن من القمح لـ27 شونة و5 صوامع مُطورة في نطاق المحافظة، والتي من المتوقع أن تستوعب كل الكميات المنتظر توريدها، مشيرًا إلى حصاد 141 ألف فدان من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح.

وقال «آمنة» في بيان، إنه يجري متابعة أعمال التوريد طبقًا لأسعار التوريد ودرجة النظافة المحددة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خلال أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الاقماح المُوردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعي المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة.

وقال المهندس محمد الزواوي، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام بلغت 386ألفًا و705 فدانًا، وأن إجمالي عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح تبلغ 28 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، مؤكدا على أن تلك الشون كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام.

وأشار «الزواوي» إلى أنه تم تحديد سعر القمح على حسب درجات النظافة، وأن سعر القمح درجة نظافة 22.5 هو 670 جنيهًا، ودرجة 23 هو 685 جنيهًا، ودرجة 23.5 هو 700 جنيه.

photo

قال المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الاسكندرية الصوامع والبناكر استقبلت ٢٨ ألف طن و٢٠٠ كيلو قمح محلي حتى الآن وفق لدرجات النقاوة المقررة من قبل الوزارة للعام الجاري 2020، وهي 23.5 قيراطًا و23 قيراطًا و22.5 قيراطًا.

وقال «سعدالله» – إن الصوامع والبناكر رفضت تسلم ٨٠٠ طنا بسبب رفض الموردين والمزارعين اخضاع الاقماح للتقريط (حساب السعر وفقا لـ3 درجات تسمى بالقيراط) مشيرا إلى أن المديرية تستقبل الأقماح في 7 صوامع وبناكر وهناجر بالاضافة إلى الشون المعدة طبقا لمواصفات فنية معتمدة لاستقبال وتخزين الاقماح المحلية بسعات تخزينية تقدر بـ360 الف طن أقماح محلية ومستوردة حيث يبلغ اجمالى المستهدف من الاقماح المحلية 170 الف طن و190 الف طن أقماح مستوردة.

وأوضح أن السعات التخزينية المحددة لهذا العام 2020 هي صومعة برج العرب التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين بسعة تخزينية 90 الف طن وصومعة الكينج مريوط التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين بسعة 60 الف طن وصومعة العامرية بسعة 60 الف طن وصومعة الصبحية بسعة 60 الف طن بالإضافة إلى 2 بنكر بمجمع السلام بالكيلو ٢١ والتابعة للشركة العامة للصوامع سعة كل بنكر 45 ألف طن بإجمالي 90 ألف طن فضلا عن هناجر الأرض الزراعية بسعة ٣٠٠٠ طن قمح معبأ في أجولة وشون، والتي تتمثل في شونة القطن بسعة ٦٠٠ طن معبأ في أجولة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة خماسية لاستلام توريد القمح تحت اشراف سليمان الطيب مدير إدارة الرقابة التموينية بالمديرية وتضم في عضويتها كل من الهيئة العامة للصادرات والواردات ومديرية الزراعة وجميعة القبانية والجهات المسوقة هي الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع والشركة القابضة للصناعات الغذائية تكون مهمتها الاشراف على استلام الاقماح الموردة من قبل المزراعين بكل سعة تخزينية.

وذكر أن أسعار التوريد التي سيتم التعامل بها مع المزارعين هذا العام وفقا لما قرره الدكتور على المصيلحى وزير التموين على النحو التالي 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراط، و670 جنيها، لأردب درجة نظافة 22.5 قيراطًا.

بدوره قال الدكتور مصطفى كامل البخشوان وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى في الاسكندرية أنه تم حصاد ٢٤ الف فدان منذ بدء موسم حصاد محصول القمح رسميًا في المحافظة وتوريد الاقماح المحلية لموسم 2020 حيث يبلغ إجمالى المساحة المنزرعة هذا العام ٦٩٢٣٦ فدان بزيادة 1936 فدانا على العام الماضى 2019 حيث بلغت المساحة المنزرعة 67.3 ألف فدان.

وأوضح «البخشوان» أن معظم المساحات المنزرعة تقع في مناطق العامرية وبرج العرب وخورشيد والمعمورة وسيتم توريد الاقماح إلى الصوامع والبناكر والهناجر المعدة من قبل مديرية التموين والتجارة الداخلية لاستلام الاقماح المحلية والمستوردة

يشار إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح في الاسكندرية هذا العام ٦٩٢٣٦ فدان بزيادة 1936 فدانا على العام الماضي 2019 حيث بلغت المساحة المنزرعة 67.3 ألف فدان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!