بالعبريةعاجل

غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق ..إسرائيل ترد على تحذيرات إيران بقصف مطار أصفهان وقاعدة هشتم الجوية

مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية: لن نعلن مسؤوليتنا عن الهجوم على إيران لـ"أسباب استراتيجية" ... المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكد عدم تعرض البلاد لأي هجوم صاروخي خارجي ... غوتيريش يدعو إلى إنهاء "دوامة الانتقام" بين إيران وإسرائيل ويحذر من خطر "نزاع إقليمي شامل"

غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق ..إسرائيل ترد على تحذيرات إيران بقصف مطار أصفهان وقاعدة هشتم الجوية

غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق ..إسرائيل ترد على تحذيرات إيران بقصف مطار أصفهان وقاعدة هشتم الجوية
غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق ..إسرائيل ترد على تحذيرات إيران بقصف مطار أصفهان وقاعدة هشتم الجوية

صورة أرشيفية

كتب : وكالات الانباء

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن دوي انفجارات سُمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، إلا أن السبب غير معروف.

واستهدفت ضربة صاروخية إسرائيلية موقعا في إيران في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، وفقا لما ذكرته قناة «إيه بي سي نيوز» نقلا عن مسؤول أمريكي.

وبحسب «جيروزاليم بوست»، أشارت تقارير سورية، صباح الجمعة، إلى أن غارات جوية استهدفت أيضًا مواقع تابعة للجيش السوري في محافظتي السويداء ودرعا جنوبي سوريا

وبحسب موقع السويداء 24 الإخباري المحلي، استهدفت الغارات الجوية مواقع رادار تابعة للجيش السوري بين القردة وإزرع في درعا جنوب سوريا.

وأفاد سكان في أربيل والموصل بالعراق بأنهم سمعوا أصوات طائرات مقاتلة في وقت مبكر من صباح الجمعة.

وأظهرت أجهزة تتبع الرحلات الجوية أن العديد من الرحلات الجوية المتجهة إلى إيران قد استدارت وحولت مسارها عن مساراتها المخطط لها، بما في ذلك العديد من الرحلات الجوية الإماراتية.

قصف مطار أصفهان

إسرائيل ترد على تحذيرات إيران بقصف مطار أصفهان وقاعدة هشتم الجوية

هزت انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران، وأكد مسؤول أمريكي بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وذكرت شبكة ABC الأمريكية الإخبارية في وقت مبكر من صباح الجمعة، نقلا عن مصدر أمريكي أن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران.

تقع العديد من المواقع النووية الإيرانية في محافظة أصفهان، بما في ذلك نطنز، محور برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني.

وقالت شبكة “سي إن إن” أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني.

القصف في إيران

إسرائيل ترد على إيران بإطلاق الصواريخ

بينما أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن إسرائيل ترد على إيران، منوهة بإصابة صواريخ إسرائيلية مواقع في إيران، وذلك وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأكدت وكالة أنباء فارس الإيرانية نبأ سماع انفجارات في مطار أصفهان المركزي، منوهة بحدوث اشتباكات بين الدفاع الجوي الإيراني وطائرات إسرائيلية بطهران وسماع دوي انفجارات في مدينة قهجاورستان شمال غربي أصفهان، وذلك وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأشارت الوكالة إلى حدوث اشتباكات بين الدفاع الجوي الإيراني وطائرات إسرائيلية بطهران وسماع دوي انفجارات في مدينة قهجاورستان شمال غربي أصفهان.

وأكدت وسائل إعلام سورية سماع دوي انفجارات في مناطق محافظة السويداء الجنوبية على أثر غارات إسرائيلية، وذلك وفق نبأ عاجل  أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

صورة أرشيفيةالتليفزيون الإيراني: المؤسسات النووية في أصفهان آمنة بشكل كامل

من جانبه أكد التليفزيون الإيراني، أن المؤسسات النووية في أصفهان آمنة بشكل كامل، وذلك وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن إسرائيل ترد على إيران، منوهة إلى إصابة صواريخ إسرائيلية مواقع في إيران.

وأكدت وكالة أنباء فارس الإيرانية، نبأ سماع انفجارات في مطار أصفهان المركزي، منوهة إلى حدوث اشتباكات بين الدفاع الجوي الإيراني وطائرات إسرائيلية بطهران وسماع دوي انفجارات في مدينة قهجاورستان شمال غربي أصفهان.

مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية: لن نعلن مسؤوليتنا عن الهجوم على إيران لـ

فى حين قالت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية لصحيفة “جيروزاليم بوست” إن إسرائيل لن تعلن مسؤوليتها عن الهجوم على إيران لـ”أسباب استراتيجية”.

وقالت المصادر: “العين بالعين، والسن بالسن. لكن إسرائيل لن تتبنى رسميا المسؤولية عن هذا الهجوم لأسباب استراتيجية”، معتبرة أن الإيرانيين يزعمون أنه كان “انفجارا في مصنع لأنهم يرغبون في تجنب التصعيد”.

ولفتت المصادر إلى أنه من غير الواضح سبب كشف البنتاغون لوسائل الإعلام الأمريكية عن تورط إسرائيل، “بينما كان بإمكانهم التزام الصمت. والحفاظ على كرامة إيران، وتجنب تصعيد الوضع من تلقاء أنفسهم”.

وأفادت الصحيفة بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والقيادة الأمنية والدبلوماسية بأكملها متواجدة في قاعدة كيريا في تل أبيب، لمدة 24 ساعة، للتنسيق مع الشركاء الإقليميين في الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية.

وأضافت: “في الساعات الأخيرة، نقلت دول المنطقة رسائل إلى إسرائيل مفادها أنه إذا هاجمت إيران، فهي هنا للمساعدة”.

وكانت وسائل إعلام أفادت  بسماع دوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران، فيما أكد مسؤول أمريكي “بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران”، مبينا أن “إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بالضربة”.

وذكر تقرير لـ”بلومبرغ” أن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة يوم الخميس أنهم يعتزمون شن ضربة خلال الـ24 إلى 48 ساعة القادمة.

كما أكد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عدم تعرض البلاد لأي هجوم صاروخي خارجي.

وتزامن الإعلان عن هجوم بمسيرات في أصفهان مع ورود أنباء عن هجوم آخر في سوريا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه في هذه المرحلة لا يوجد تغيير في التعليمات الخاصة بالجبهة الداخلية.

أكد مسؤول إسرائيلي لصحيفة “واشنطن بوست” أن الجيش الإسرائيلي شن غارة جوية داخل إيران، مشيرا إلى أن “الهدف من الضربة إرسال إشارة إلى طهران بأن لدينا القدرة على الضرب داخل إيران”.

يأتي ذلك، بينما تحدثت وسائل إعلام إيرانية وأمريكية عن هجوم إسرائيل على قاعدة جوية في أصفهان.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن دفاعات إيران أسقطت 3 مسيرات وأن أي منشآت نووية لم تتعرض لهجوم.

وأكدت مصادر إيرانية أن المنشآت النووية في محافظة أصفهان تتمتع بأمن تام وأن ما تداولته بعض وسائل الإعلام الأجنبية عن هجوم استهدفها غير صحيح.

وقال مسؤول أمريكي إن إسرائيل لن تهاجم مفاعلات إيران النووية حسبما نقلت قناة “سي أن أن”.

كما أكد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عدم تعرض البلاد لأي هجوم صاروخي خارجي.

وتزامن الإعلان عن هجوم بمسيرات في أصفهان مع ورود أنباء عن هجوم آخر في سوريا.

من الجهة الإسرائيلية، لم تعلن السلطات رسميا عن الهجوم ولم يعلق أي مسؤول إسرائيلي على الحادث جريا على العادة الإسرائيلية بعدم الاعتراف بهجمات مماثلة في إيران.

لكن موقع “واينت” أكد أن نظام الدفاع الجوي التابع للجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى

المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكد عدم تعرض البلاد لأي هجوم صاروخي خارجي

أكد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني اليوم الجمعة عدم تعرض البلاد لأي هجوم صاروخي خارجي.

وأفادت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية الحكومية، بأنه “بعد تفعيل الدفاع الجوي في بعض مناطق البلاد للتعامل مع بعض الأهداف المحتملة، أشارت التقارير إلى أنه لم يتم حتى الآن الإبلاغ عن أي إصابة أو انفجار واسع النطاق ناجم عن أي تهديد جوي”.

من ناحية أخرى، أظهرت التحقيقات الميدانية في مدينة أصفهان أن المرافق المهمة في هذه المحافظة، وخاصة المنشآت النووية، آمنة تماما ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث فيها.

وأشارت اللقطات التي سجلها السكان إلى نشاط الأنظمة الدفاعية في بعض مناطق البلاد، والتي تعمل كأنظمة دفاع ضد التهديدات على ارتفاع منخفض جدا، ونشاطها طبيعي تماما في حالة التأهب.

وأكدت “إرنا” أنه لم ترد أي تقارير عن تفعيل أنظمة الدفاع الصاروخي.
وذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية نقلا عن مصادر مطلعة أن ثلاثة انفجارات سمعت بالقرب من قاعدة جوية للجيش شمال شرقي أصفهان، حيث تم إطلاق دفاعات الجوية ردا على جسم يرجح أن يكون طائرة مسيرة.
كما ذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية أن مصدر الانفجار الذي وقع في مدينة تبريز هو تفعيل الدفاع الجوي.

غوتيريش يدعو إلى إنهاء

جوتيريش يدعو إلى إنهاء “دوامة الانتقام” بين إيران وإسرائيل ويحذر من خطر “نزاع إقليمي شامل”

بدوره حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن الشرق الأوسط “على شفير” الانزلاق إلى “نزاع إقليمي شامل”، داعيا إلى أقصى درجات ضبط النفس في “لحظة الخطر القصوى هذه”.

وقال جوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي: “في غزة، أدت ستة أشهر ونصف من العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى خلق جحيم” على الصعيد الإنساني، مؤكدا أن مليوني فلسطيني يعانون في القطاع المدمر من “الموت والدمار والحرمان من المساعدات الإنسانية الحيوية” والجوع.

وأضاف: “لقد حان الوقت لإنهاء دائرة الانتقام الدموية. لقد حان الوقت للتوقف. ويجب على المجتمع الدولي أن يعمل معا لمنع أي أعمال يمكن أن تضع الشرق الأوسط بأكمله على حافة الهاوية وتكون لها عواقب مدمرة على المدنيين”.

وأدان مرة أخرى الهجوم الإيراني على إسرائيل، ودعا أيضا إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية بعد الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق.

ويذكر أن إيران شنت ليل نهاية الأسبوع الماضي هجوما غير مسبوق على إسرائيل، بواسطة مئات الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة والبالستية، ردا على ضربة استهدفت في الأول من أبريل القنصلية الإيرانية في دمشق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!