أخبار عربية ودوليةعاجل

أمريكا وإسرائيل تتفقان على هدف عملية رفح .. اذدواجية واشنطن “فيتو” أمريكي يمنع عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وسط إدانة عربية

السعودية: تصرفات واشنطن لن تقرّب السلام المنشود

أمريكا وإسرائيل تتفقان على هدف عملية رفح .. اذدواجية واشنطن “فيتو” أمريكي يمنع عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وسط إدانة عربية

عملية رفح .. اذدواجية واشنطن "فيتو" أمريكي يمنع عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وسط إدانة عربية
عملية رفح .. اذدواجية واشنطن “فيتو” أمريكي يمنع عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وسط إدانة عربية

كتب : وكالات الانباء

قال البيت الأبيض، إن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين ناقشوا، الخميس، المخاوف الأمريكية بشأن مسارات العمل المختلفة في رفح، وهي مخاوف وافقت إسرائيل على أخذها في الاعتبار، ومناقشتها بشكل أكبر، مضيفاً أن المسؤولين سيجتمعون مجدداً قريباً.

وأضاف البيت الأبيض في بيان، “اتفق الجانبان على الهدف المشترك، والمتمثل في هزيمة حماس في رفح“.

وتابع قائلاً، إن الاجتماع ضم المجموعة الاستشارية الاستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية، وعقده مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

وذكر مسؤول أمريكي وآخر إسرائيلي، أن هذا الاجتماع متابعة لاجتماع مماثل عُقد في الأول من أبريل (نيسان). 

وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل على عدم شن هجوم واسع النطاق في رفح، لتجنب سقوط مزيد من القتلى بين المدنيين الفلسطينيين في غزة، حيث تقول السلطات الصحية الفلسطينية، إن ما يقرب من 34 ألف شخص قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي.

يأتي الاجتماع في وقت تدرس فيه إسرائيل مهاجمة أهداف إيرانية، رداً على هجوم واسع شنته عليها طهران مطلع الأسبوع الجاري، باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ باليستية.

وأوضح مسؤول أمريكي ثان، أن واشنطن تحاول إثناء الإسرائيليين عن توجيه ضربات انتقامية لتجنب تأجيج الوضع المتوتر بالفعل.

الولايات المتحدة لا تزال غير مقتنعة بالخطط الإسرائيلية بشأن رفح

خطة خداع واشنطن الولايات المتحدة لا تزال غير مقتنعة بالخطط الإسرائيلية بشأن رفح

ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن الولايات المتحدة لا تزال غير مقتنعة بالخطط الإسرائيلية بشأن الهجوم البري على رفح، وذلك بعد الاجتماع الافتراضي الثاني حول هذا الملف.

ومع اختتام الاجتماع الثاني لا يزال الجانبان على خلاف لأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن غير مقتنعة بأن إسرائيل يمكنها الإخلاء بأمان وتوفير الاحتياجات الإنسانية لأكثر من مليون فلسطيني موجودين حاليا في أقصى جنوب مدينة غزة.

وقال البيت الأبيض إن الجانبين يتقاسمان الهدف المتمثل في هزيمة حماس في رفح، لكن “المشاركين الأمريكيين أعربوا عن قلقهم إزاء مسارات العمل المختلفة في رفح”.

ووفقا للبيان الأمريكي، وافقت إسرائيل على أخذ مخاوف واشنطن بعين الاعتبار وعقد اجتماع متابعة قريبا. بينما لم يصدر أي بيان من الجانب الإسرائيلي.

وتقول واشنطن إن أي هجوم عسكري كبير في رفح من شأنه أن يعرض الفلسطينيين الذين يحتمون هناك للخطر، ويحدث دمارا في المركز الإنساني الرئيسي في غزة الواقع في جنوب غزة، ويزيد من عزلة إسرائيل دوليا دون تعزيز أمنها فعليا.

أما إسرائيل فتقول إنها لا تستطيع هزيمة حماس دون شن هجوم كبير في رفح لتفكيك الكتائب الأربع المتبقية للحركة هناك، وأنها لن تبدأ الغزو “إلا بعد إجلاء المدنيين في المدينة، والتأكد من أنهم سيكونون قادرين على مواصلة تلقي المساعدات الإنسانية عند إعادة توطينهم”.

صحيفة أمريكية توضح حقيقة منح واشنطن ضوءا أخضر لإسرائيل لاجتياح رفح.. ما هو المقابل؟..

 صحيفة أمريكية تكشف حقيقة كذب وخداع واشنطن بمنحها الضوءا ألاخضر لإسرائيل لاجتياح رفح.. ما هو المقابل ؟..

أفادت صحيفة “ذا ناشيونال” نقلا عن مصدر مطلع أن مجلس الأمن القومي الأمريكي نفى تقارير حول موافقة واشنطن على العملية الإسرائيلية في رفح مقابل عدم شن تل أبيب هجوما مضادا على إيران.

وقال مصدر في مجلس الأمن القومي الأمريكي لم يذكر اسمه للصحيفة: “هذا غير صحيح، هذا الموضوع لم تتم مناقشته”.

وفي وقت سابق، تحدثت وسائل إعلام قطرية عن مثل هذا الاتفاق بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

ونقل موقع “والا ” العبري عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين يوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي رفع خلال الساعات الماضية من جاهزيته لشن هجوم عسكري واسع على مدينة رفح الحدودية في قطاع غزة.

وأشار المسؤولون إلى أن انسحاب الجيش من مناطق في خان يونس جنوب القطاع وكذلك مناطق أخرى في الشمال كان يهدف لإعادة الانتشار من أجل العملية البرية في رفح.

وتثير العملية انتقادات وقلقا دوليا في ظل تكدس نحو مليوني نازح في تلك المدينة من أصل 2.3 مليون نسمة هم إجمالي سكان قطاع غزة.

“وول ستريت جورنال”: واشنطن قد تزود إسرائيل بأسلحة تزيد قيمتها عن مليار دولار

من ناحية اخرى كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس تزويد إسرائيل بأسلحة تزيد قيمتها عن مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، أن هذه ستكون أكبر حزمة مساعدات منذ أن بدأ الجيش الإسرائيلي عمليته في قطاع غزة، والأولى منذ بدء التصعيد مع إيران.

ووفقا للصحيفة، تتضمن الصفقة الجديدة، بالإضافة إلى حزمة المساعدات التي يجري النظر فيها في الكونغرس الأمريكي، توريد ذخيرة الدبابات والمركبات العسكرية وقذائف الهاون.

وأشارت المقالة إلى أن هذا الدعم سيتطلب أيضا، موافقة المشرعين الأمريكيين، وقد يستغرق الأمر “أشهرا أو عدة سنوات” قبل تسليم الأسلحة.

صباح اليوم الجمعة، ذكرت وسائل إعلام غربية أن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في إيران. من جانبها، أفادت وسائل إعلام إيرانية بوقوع انفجارات قرب مطار أصفهان، فيما نفى مسؤولون إيرانيون وقوع أي هجوم صاروخي مؤكدين أن دوي الانفجارات في أصفهان كان نتيجة تفعيل نظام الدفاع الجوي الإيراني.

وأكد مسؤولون أمريكيون أن الضربة الإسرائيلية محدودة ولم تستهدف المواقع النووية والمدنية.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنه يجب إرغام إسرائيل على الكف عن تكرار أي مغامرة عسكرية إضافية ضد المصالح الإيرانية.

جلسة سابقة في مجلس الأمن الدولي (إكس)

على صعيد الاذدواجية الامريكية فى التعامل مع القضية الفلسطينية استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” أمس الخميس، لمنع طلب الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهي خطوة سلطت الضوء على العزلة الأمريكية بسبب دعمها للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وذلك وسط إدانة عربية وترحيب إسرائيلي.

وبتصويت 12 صوتاً لصالحه وامتناع عضوين عن التصويت “المملكة المتحدة وسويسرا” ورفض الولايات المتحدة، فشل مشروع القرار الذي رعت الجزائر تمريره في المجلس.

ويمثل تصويت أمس الخميس المرة الرابعة منذ هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) التي شنتها حماس والتي تمارس فيها الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن لحماية إسرائيل من القرارات، إذ امتنعت عن التصويت على قرار وقف إطلاق النار، بدلاً من استخدام حق النقض، في شهر مارس (آذار)، مع تصاعد الضغوط المحلية والدولية بشأن سياسة الإدارة الأمريكية في غزة.

ولكي يتم قبولها كعضو جديد، تحتاج فلسطين إلى موافقة 9 أعضاء على الأقل في مجلس الأمن وعدم استخدام حق النقض، تليها أغلبية الثلثين في الجمعية العامة.

فيما أدان عدد من الدول العربية من بينها مصر والأردن استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وأكدت الرئاسة الفلسطينية أن الفيتو الأمريكي “غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر، ويتحدى إرادة المجتمع الدولي الذي يؤيد بقوة حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”، حيث تعترف أغلبية دول العالم بدولة فلسطينية، وذلك منذ عام 2012 عندما صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على رفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة إلى وضع الدولة المراقب.

من جانبها تعهدت الجزائر، بصفتها العضو الممثّل للمجموعة العربية في مجلس الأمن، بإعادة طرح مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بـ”قبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة”.

في المقابل رحب وزير الخارجية الإسرائيلي بقرار الولايات المتحدة لاستخدامها حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخميس، لحرمان السلطة الفلسطينية من العضوية الكاملة في المنظمة الدولية.

وأضاف وزير الخارجية يسرائيل كاتس “تم رفض الاقتراح المخزي، ولن تتم مكافأة الإرهاب”، بحسب قوله.

وزارة الخارجية السعودية (إكس)

من جانبها أعربت وزارة الخارجية عن أسف المملكة العربية السعودية لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وأكدت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم الجمعة، أن إعاقة قبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة يسهم في تكريس تعنّت الاحتلال الإسرائيلي واستمرار انتهاكاته لقواعد القانون الدولي دون رادع، ولن يقرّب من السلام المنشود.

وجددت وزارة الخارجية مطالبة المملكة باضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية ذات الصلة.

شعار وزارة الخارجية العُمانية (أرشيف)

عُمان: نستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة

على صعيد الهجوم الاسرائيلى على ايران ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن سلطنة عُمان تعبر عن إدانتها للهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية العُمانية نتابع باستمرار التوتر في الإقليم وندين الهجوم الإسرائيلي هذا الصباح على أصفهان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما ندين ونستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية.

وأضاف المتحدث بأن سلطنة عُمان تناشد مجدداً المجتمع الدولي بضرورة معالجة أسباب وجذور التوتر والنزاع عبر الحوار والدبلوماسية والحلول السياسية، والتركيز على جهود وقف إطلاق النار في غزة والاحتكام للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية من أجل استعادة الأمن والاستقرار والسلام الشامل للمنطقة بأسرها.

وأفادت وسائل الإعلام الرسميّة الإيرانيّة فجر الجمعة بسماع انفجارات وسط أصفهان، فيما نقلت وسائل إعلام أمريكيّة عن مسؤولين قولهم إنّ إسرائيل نفّذت ضربات انتقاميّة ضدّ خصمها اللدود.

وفعّلت إيران دفاعاتها الجوّية فوق العديد من المدن بعدما أفاد التلفزيون الرسمي بسماع دويّ انفجارات قرب مدينة أصفهان (وسط).

وكانت إسرائيل قد توعّدت بالردّ بعد شنّ إيران الأسبوع الماضي هجوماً بمئات الصواريخ والمُسيّرات على الدولة العبريّة التي اعتُرضت غالبيّتها.

من جهتها، أفادت وكالة “فارس” للأنباء بأنّ دويّ “3 انفجارات” سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان.

وقال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان، عبر منصّة “إكس” إنّ مُسيّرات عدّة “أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حالياً”.

وزارة الخارجية الفرنسية (إكس)

فرنسا: ندعو الأطراف الفاعلة في الشرق الأوسط للتهدئة

فيما قال نائب وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو اليوم الجمعة إن فرنسا تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط، وذلك بعد تقارير تفيد بأن إسرائيل شنت هجوماً جوياً على الأراضي الإيرانية في وقت سابق اليوم.

وقال بارو لراديو سود “كل ما يمكنني قوله هو إن موقف فرنسا هو دعوة جميع الأطراف إلى وقف التصعيد وضبط النفس”.

وأضاف نائب وزير الخارجية الفرنسي “من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها في إطار القانون الدولي، وندعو الأطراف الفاعلة في الشرق الأوسط للتهدئة”.

وكانت وسائل إعلام إيرانية أفادت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة بسماع دوي انفجارات وحرائق قرب مطار أصفهان بجنوب طهران وقاعدة هشتم شكاري الجوية التابعة للجيش الإيراني.

وقال المتحدث باسم منظمة الفضاء الإيرانية إن الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت عدة مسيرات صغيرة بنجاح.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن المنشآت النووية الإيرانية آمنة ولم تتعرض لأي ضرر، وأن أصوات الانفجارات في عدة مناطق ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيّرات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!