سياسةعاجل

مصر ورومانيا تعقدان جولة مشاورات سياسية في العاصمة بوخارست

بحث مسئولو مصر ورومانيا كيفية دفع أوجه التعاون بين البلدين، وتطلع الجانبان لعقد الدورة الرابعة من اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الدولتين في بوخارست خلال الربع الأول من عام 2021. جاء ذلك خلال جولة المشاورات السياسية بين مصر ورومانيا التى عقدت ببوخارست ، فى ختام زيارته لدول منطقة البلقان، برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفير كورنيل فيروتسا وزير الدولة للعلاقات الدولية والاستراتيجيات الدبلوماسية برومانيا، وبحضور السفير صلاح عبد الصادق سفير مصر في بوخارست. وأضاف بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم السبت، أن " اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الدولتين فرصة لبلورة الأفكار المطروحة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ومنح مزيد من النفاذ للسلع المصرية إلى الأسواق الرومانية، وتشجيع تدفق الاستثمارات الرومانية إلى مصر، وكذا الدخول في مشروعات للتعاون المشترك مع الشركات المصرية". كما بحث الجانبان سبل تطوير التعاون بين مصر ورومانيا في قطاعات الطاقة والغاز الطبيعي والسياحة، وآفاق التعاون في مجال البناء والتشييد والصناعات الغذائية، وكذا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تعد مجالات ذات أولوية للجانبين، فضلاً عن الترويج السياحي المشترك وزيادة التدفقات السياحية بين البلدين، خاصةً للمقاصد المصرية الآمنة في البحر الأحمر وجنوب الوادي. وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، قام الطرفان بتبادل الرؤى حول الملفات ذات الاهتمام المشترك بما فيها التطورات في الشرق الأوسط ومنطقة شرق المتوسط، وكذا في أفريقيا والبلقان، حيث توافق الطرفان خلال الاجتماع على أهمية احترام قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي بهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة. وعلى هامش المشاورات، أجرى عبد العاطي اجتماعاً مع السفير كوزمين أونيسي المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الروماني، وذلك بمقر رئاسة مجلس الوزراء في رومانيا، حيث تناول اللقاء سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين. تأتى زيارة السفير عبد العاطي لبوخارست في ختام الجولة التي قام بها لأربع دول في منطقة البلقان، شملت إلى جانب رومانيا كلا من ألبانيا وصربيا وبلغاريا، وهو ما يعكس الأهمية التي توليها مصر لتعزيز الروابط والتعاون مع دول منطقة البلقان.

مصر ورومانيا تعقدان جولة مشاورات سياسية في العاصمة بوخارست

مصر ورومانيا تعقدان جولة مشاورات سياسية في العاصمة بوخارست

 

كتب: وراء الاحداث

بحث مسئولو مصر ورومانيا كيفية دفع أوجه التعاون بين البلدين، وتطلع الجانبان لعقد الدورة الرابعة من اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الدولتين في بوخارست خلال الربع الأول من عام 2021.

جاء ذلك خلال جولة المشاورات السياسية بين مصر ورومانيا التى عقدت ببوخارست ، فى ختام زيارته لدول منطقة البلقان، برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفير كورنيل فيروتسا وزير الدولة للعلاقات الدولية والاستراتيجيات الدبلوماسية برومانيا، وبحضور السفير صلاح عبد الصادق سفير مصر في بوخارست.

وأضاف بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم السبت، أن ” اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الدولتين فرصة لبلورة الأفكار المطروحة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ومنح مزيد من النفاذ للسلع المصرية إلى الأسواق الرومانية، وتشجيع تدفق الاستثمارات الرومانية إلى مصر، وكذا الدخول في مشروعات للتعاون المشترك مع الشركات المصرية”.

كما بحث الجانبان سبل تطوير التعاون بين مصر ورومانيا في قطاعات الطاقة والغاز الطبيعي والسياحة، وآفاق التعاون في مجال البناء والتشييد والصناعات الغذائية، وكذا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تعد مجالات ذات أولوية للجانبين، فضلاً عن الترويج السياحي المشترك وزيادة التدفقات السياحية بين البلدين، خاصةً للمقاصد المصرية الآمنة في البحر الأحمر وجنوب الوادي.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، قام الطرفان بتبادل الرؤى حول الملفات ذات الاهتمام المشترك بما فيها التطورات في الشرق الأوسط ومنطقة شرق المتوسط، وكذا في أفريقيا والبلقان، حيث توافق الطرفان خلال الاجتماع على أهمية احترام قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي بهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

وعلى هامش المشاورات، أجرى عبد العاطي اجتماعاً مع السفير كوزمين أونيسي المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الروماني، وذلك بمقر رئاسة مجلس الوزراء في رومانيا، حيث تناول اللقاء سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

تأتى زيارة السفير عبد العاطي لبوخارست في ختام الجولة التي قام بها لأربع دول في منطقة البلقان، شملت إلى جانب رومانيا كلا من ألبانيا وصربيا وبلغاريا، وهو ما يعكس الأهمية التي توليها مصر لتعزيز الروابط والتعاون مع دول منطقة البلقان.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!