سياسةعاجل

صور الأقمار الصناعية تثير الجدل.. هل بدأت إثيوبيا ملء سد النهضة سراً؟ أبي أحمد سنبدأ الملء

أبي أحمد يؤكد أن الاضطرابات لن تعطل ملء سد النهضة

صور الأقمار الصناعية تثير الجدل.. هل بدأت إثيوبيا ملء سد النهضة سراً؟

صور الأقمار الصناعية تثير الجدل.. هل بدأت إثيوبيا ملء سد النهضة سراً؟ أبي أحمد سنبدأ الملء
صور الأقمار الصناعية تثير الجدل.. هل بدأت إثيوبيا ملء سد النهضة سراً؟ أبي أحمد سنبدأ الملء

كتب: وكالات الانباء

كشفت صور للأقمار الصناعية تجمعاً للمياه في بحيرة قرب سد النهضة، وتداول بعض الناشطين في مصر والسودان معلومات تؤكد أن أثيوبيا بدأت في ملء سد النهضة سراً.

وزاد غضب الناشطين، بعد تأكيد القيادي السوداني في قوى الحرية والتغيير محمد وداعة، في تصريحات إعلامية، أن “كل الشواهد تؤكد أن أديس أبابا بدأت سرا في ملء سد النهضة”، وفق ما أورد موقع “الحرة”، اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن “الخطوة الإثيوبية أسفرت عن نقص المياه المتدفقة إلى السودان ما أدى إلى تفاقم أزمة الكهرباء نتيجة نقص التوليد المائي”، مشيراً إلى أن الأمر يزداد سوءاً على السودان، واتهم إثيوبيا بالسعي إلى تخزين المياه والتحكم فيها، والإخلال بكل اتفاقيات المياه.

وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت تأجيل بدء ملء سد النهضة عدة أسابيع بعد ما كان مقرراً في مطلع الشهر الجاري، بعد احتجاج مصر والسودان، وتوجه القاهرة بطلب لمجلس الأمن للتدخل ووقف عملية الملء قبل التوصل للاتفاق

لم تبدأ بعد

وفي المقابل، كشف  أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة عباس شراقي، أن ملء السد لم يبدأ بعد، وأن صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار تدفق المياه في المجرى الطبيعي للنيل الأزرق نحو السودان، ومصر.

أما بحيرة المياه أمام السد التي رصدتها الأقمار الصناعية، فأكد أنها تجمع مائي بسيط نتج عن عجز البوابات الأربع على تصريفها مرة واحدة، وتوقع أن يزيد حجم مع موسم الأمطار الذي يمتد من يوليو إلى سبتمبر المقبل، ما يسمح بملء المرحلة الأولى من السد، بإجمالي 4.9 مليارات متراً مكعباً، في أسبوعين أو ثلاثة.

ورجح المتحدث، أن الحكومة الإثيوبية نشرت صور السد، في محاولة لتهدئة الرأي العام الداخلي، خاصة بعد الاحتجاجات على مقتل أحد المغنيين المعارضين. 

رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد (أرشيف)

فى ذات السياق أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد اليوم الثلاثاء، أن الاضطرابات السياسية الأخيرة في بلاده لن تعطل خططه لبدء ملء سد النهضة العملاق على النيل الأزرق رغم اعتراضات دولتي المصب مصر والسودان.

واندلعت احتجاجات عنيفة في العاصمة أديس أبابا وإقليم أورومو المحيط بها بعد مقتل المغني الشعبي هاشالو هونديسا والذي أشعل توترات اتنية.

وأسفرت الاحتجاجات عن مقتل 166 شخصاً في صدامات اتنية واشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن، بحسب آخر حصيلة رسمية أوردتها السلطات نهاية الأسبوع الماضي.

وكان أبي قال الأسبوع الماضي، إن مقتل هاشالو والاضطرابات التي تلته جزء من مؤامرة لإثارة اضطرابات في إثيوبيا بدون أن يوضح ما هي الجهات المتورطة.

لكنه قدم تفاصيل أكثر اليوم الثلاثاء قائلا، إن الاضطرابات ترمي لتعطيل خطط إثيوبيا بشأن سد النهضة.

وأبلغ أعضاء البرلمان في جلسة أسئلة وأجوبة أن “الهدف من الأخبار العاجلة هو جعل الحكومة الإثيوبية تغض النظر عن السد”، بدون أن يقدم دليلاً.

فى ذات السياق اكد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إن بلاده سوف تبدأ ملء خزان سد النهضة للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة، زاعما على أنه لن يلحق بمصر أي ضرر.

وقال آبي في تصريحات له: “خلافنا مع مصر حول فترة التشغيل وملء السد سيحل في البيت الإفريقي” مضيفا “لن نضر بمصر وسنبدأ ملء السد للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة”.

وكانت وزارة الموارد المائية والري المصرية، علقت على الأنباء التي تواردت حول بدء إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة سرا، بالرغم من سير المفاوضات بين الدول الثلاث (إثيوبيا، والسودان، ومصر) حاليا.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، المهندس محمد السباعي، إنه “لا توجد أي معلومات بذلك الأمر”، مضيفا أن “من تحدث عن بدء مل سد النهضة خلال الفترة الحالية، يسأل عن ذلك، وعما يثبت صحة كلامه من عدمه”.

وأشار السباعي، إلى أن المفاوضات مستمرة بين مصر والسودان وإثيوبيا، لكن لا يوجد جديد حتى الوقت الراهن، معربا عن أمله في أن “تخرج اجتماعات اليوم بشيء”.

وكان القيادي في قوى “الحرية والتغيير” بالسودان محمد وداعة، صرح بأن الحكومة الإثيوبية بدأت في ملء سد النهضة سرا، الأمر الذي تسبب في نقص حصة المياه في السودان، مشيرا أن “جميع الأدلة تؤكد ذلك وأن السودان اشتكى من قلة المياه التي ترد إليه في يوليو الحالي.

وأصدرت وزارة الري المصرية بيانا قبل يومين حول خلافات محادثات سد النهضة، مشيرة إلى أنها ما زالت جوهرية في المسار الفني والقانوني.

وتقول أثيوبيا إن الكهرباء المتوقع توليدها من سد النهضة لها أهمية حيوية من أجل الدفع بمشاريع تنموية في البلد الفقير البالغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة.

لكنّ مصر تقول إن السد يهدد تدفق مياه النيل التي ينبع معظمها من النيل الأزرق حيث بني السد، وقد تكون تداعياته مدمرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية. وتستقي مصر 97٪ من حاجتها من المياه من النيل.

وقالت إثيوبيا مراراً إنها ترغب في ملء خزان السد هذا الشهر، في منتصف موسم الأمطار الموسمية في البلاد، لكن مصر والسودان يدفعان للتوصل لاتفاق أولا حول كيفية تشغيل السد العملاق.

واستأنفت الدول الثلاث المفاوضات الأسبوع الفائت.
ولم تعلن أديس أبابا اليوم الذي ستبدأ فيه ملء السد.

لكنّ أبي أكد الثلاثاء موقف إثيوبيا بأن عملية ملء السد هي عنصر أساسي في بنائه.

وقال، “إذا لم تقم إثيوبيا بملء السد فهذا يعني أن إثيوبيا وافقت على هدم السد”.

وكشف السياسي الشاب الحائز جائرة نوبل للسلام العام الماضي بما يفكر فيه  “بشأن نقاط أخرى يمكننا التوصل إلى اتفاق ببطء مع مرور الوقت، ولكن لملء السد يمكننا التوصل وتوقيع اتفاق هذا العام”.

وندّد أبي بمحاولة بعض السياسيين المحليين الاستفادة من مقتل هاشالو لإسقاط حكومته.
وقال “لا يمكن أن يصبح المرء في السلطة عبر إسقاط الحكومة وعبر تدمير البلاد وعبر إثارة فوضى اتنية ودينية”.

وأضاف، “إذا أصبحت إثيوبيا سوريا، إذا أصبحت إثيوبيا ليبيا، فإن الخسارة ستطاول الجميع”.
والإثنين، اعتقلت السلطات الإثيوبية 5 أعضاء كبار في حزب يمثل أورومو أكبر قومية في البلاد في إطار حملة أعقبت الاحتجاجات الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!