بالعبريةعاجل

صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية مشروع كابلات بحرية جديد يربط إسرائيل بالسعودية وسلطنة عمان والهند

رئيسا الأركان الإسرائيلي والبريطاني يبحثان الهجوم على الناقلة قبالة عُمان ... بينيت يتحدث عن دليل استخباراتي يثبت تورط إيران بالهجوم على ناقلة النفط ... بلينكن: واثقون أن إيران هاجمت الناقلة الإسرائيلية وسنرد قريباً

صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية مشروع كابلات بحرية جديد يربط إسرائيل بالسعودية وسلطنة عمان والهند

صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية مشروع كابلات بحرية جديد يربط إسرائيل بالسعودية وسلطنة عمان والهند
صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية مشروع كابلات بحرية جديد يربط إسرائيل بالسعودية وسلطنة عمان والهند

كتب : وكالات الانباء

كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية أنه من المرتقب أن توقع إسرائيل وممثلين عن شركة “غوغل” على إطلاق مشروع “كابلات” سيمر من إسرائيل ويتجه إلى السعودية، ومن ثم لسلطنة عمان والهند.

وأوضحت “يسرائيل هيوم” أن “وزير الاتصالات الإسرائيلي، يوعاز هندل، وممثلي شركة غوغل، من المرتقب أن يوقعوا الثلاثاء المقبل، على إطلاق مشروع “رامان-الكابل الأزرق”، وهو عبارة عن ألياف ضوئية تحت الماء انطلق من إيطاليا، وسيمر من إسرائيل، باتجاه السعودية، ومن ثم إلى سلطنة عمان والهند”. 

وأشار مسؤولون مطلعون لـ”يسرائيل هيوم” إلى أن “اختيار إسرائيل كدولة عن طريقها يمر الكابل يزيد من أهميتها كصلة وصل بين آسيا وأوروبا، مثلما كانت في العهد القديم”. 

ونقلت الصحيفة عن “غوغل” قولها: “تطوير سعة الشبكة ومسارات إضافية هو ضروري لمستخدمي غوغل وزبائنه في أنحاء العالم، المرتبطين بالروابط القوية لإدارة حياتهم على الانترنت”. 

وبحسب قناة “I24NEWS”، فإن “الكابل الازرق” سيتألف من 16 زوجا من الألياف الضوئية، وستكون لديه قدرة هائلة على نقل البيانات، وسيحسن بشكل كبير من الاتصال الديغتالي لإسرائيل مع العالم.، لافتة إلى أنه “على غرار خط النفط بين أشكلون وإيلات، الكابل سيمر عن طريق البر على الأراضي الإسرائيلية من البحر المتوسط إلى خليج إيلات، ومن هناك سيتجه إلى المملكة العربية السعودية، ومن ثم إلى سلطنة عمان وبعدها الى الهند”.

وأضافت القناة أنه “من المتوقع أن يستمر مد الكابل ثلاث سنوات، وأنه أجري كجزء من مشروع عالمي لشركة “غوغل”، مع شركة “سباركل”، لترقية الخدمات التي توفرها لكافة البشرية وتوصيل قارة أوروبا مع قارة آسيا”، موضحة أنه “أطلق الاسم “رامان” على هذا المشروع،  نسبة للسير شاندراسكاهارا وانكطه رامان، وهو فيزيائي هندي حاصل على جائزة نوبل بالفيزياء عام 1930، وكان الآسيوي الأول الذي حصل على اللقب بمجال العلوم”. 

بينيت يتحدث عن دليل استخباراتي يثبت تورط إيران بالهجوم على ناقلة النفط

على صعيد أخرأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عن دليل استخباراتي يثبت تورط إيران بالهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية قبالة عُمان مؤخرا.

وقال بينيت خلال اجتماع للحكومة: “الدليل الاستخباراتي موجود، ونتوقع أن يوضح المجتمع الدولي للنظام الإيراني أنه ارتكب خطأ فادحا”.

وتابع: “وعلى أي حال، نحن نعرف كيف نرسل رسالة إلى إيران بطريقتنا الخاصة”.

وانتقد بينيت “تهرب إيران “الجبان من تحمل المسؤولية”، مشيرا إلى أنه يستطيع “أن يؤكد أن إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة”.

وقال: “سلوك إيران العدواني خطيرا ليس فقط على إسرائيل ولكنه يضرّ أيضا بالمصالح العالمية وحرية الملاحة والتجارة الدولية”.

وتعرضت ناقلة نفط يشغلها الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر مساء الخميس لهجوم في بحر العرب قبالة سلطنة عمان أسفر عن مقتل اثنين من أفراد طاقمها أحدهما روماني والثاني بريطاني.

ونفت طهران ضلوعها بتفجير السفينة الإسرائيلية وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده: “اتهامات إسرائيل بضلوعنا في تفجير السفينة ادعاءات باطلة”.

رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي (أرشيف)

من جانبه الجيش الإسرائيلي إن رئيس الأركان تحادث مع نظيره البريطاني اليوم الأحد، بعد أن اتهمت لندن إيران بالهجوم على ناقلة تديرها شركة إسرائيلية قبالة ساحل عُمان في الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل بريطاني وروماني.

وذكر بيان للجيش الإسرائيلي أن كوخافي ورئيس الأركان البريطاني نيك كارتر، أجريا اتصالاً هاتفياً “تناول مستجدات الأوضاع في المحيط والتحديات المشتركة التي تواجهها الدولتان”.

ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى، ولا الهجوم على الناقلة “ميرسر ستريت”.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (رويترز)

من جتنبها حملت الولايات المتحدة الأحد، إيران مسؤولية الهجوم القاتل على ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل عمان ووعدت “برد مناسب ووشيك”.

وتعرضت ناقلة النفط “ام تي ميرسر ستريت” الخميس لهجوم في شمال المحيط الهندي ما ادى إلى مقتل اثنين من أفراد طاقمها في هجوم، قالت الولايات المتحدة، إنه شن بطائرة دون طيار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في بيان الأحد: “بعد مراجعة المعلومات المتوفرة واثقون أن إيران شنت هذا الهجوم”، مشيراً إلى أن الهجوم كان بطائرة دون طيار.

وأضاف بلينكن “نعمل مع شركائنا على دراسة الخطوات التالية ونتشاور مع حكومات المنطقة وخارجها من أجل رد مناسب ووشيك”.

وقالت بريطانيا الأحد أيضاً إنها تعتبر أن إيران شنت الهجوم بشكل متعمد “في انتهاك واضح للقانون الدولي”.

وفي وقت سابق الأحد نفت إيران الضلوع  في الهجوم، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده: “على النظام الإسرائيلي وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها”.

وشدد على أن “إيران لن تتردد للحظة واحدة في الدفاع عن مصالحها العليا وأمنها القومي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!