بالعبريةعاجل

رغم التعقيدات نجاح جديد للمصريين .. إسرائيل تتسلم رسميا 13 أسيرا و7 أسرى من جنسيات اجنبية للمرحلة الثانية من صفقة التبادل مع حماس

حكومة تل أبيب تنشر أسماء الأسرى الإسرائيليين الـ13 المفرج عنهم اليوم ...نتنياهو يدعو لاجتماع أمني لتقييم سير تبادل الأسرى تزامنا مع احتجاجات تطالبه باسترجاع المحتجزين

رغم التعقيدات نجاح جديد للمصريين .. إسرائيل تتسلم رسميا 13 أسيرا و7 أسرى من جنسيات اجنبية للمرحلة الثانية من صفقة التبادل مع حماس

رغم التعقيدات نجاح جديد للمصريين .. إسرائيل تتسلم رسميا 13 أسيرا و7 أسرى من جنسيات اجنبية للمرحلة الثانية من صفقة التبادل مع حماس
رغم التعقيدات نجاح جديد للمصريين .. إسرائيل تتسلم رسميا 13 أسيرا و7 أسرى من جنسيات اجنبية للمرحلة الثانية من صفقة التبادل مع حماس

كتب : وكالات الانباء

 «كتائب القسام» أعلنت، مساء السبت، بدء تسليم 13 أسيرا إسرائيليا و7 أسرى من حملة الجنسيات الأجنبية، من المحتجزين في قطاع غزة، في إطار المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل و«حماس».

قال الجيش الإسرائيل أن قوة تابعة له ترافق حاليا الأسرى بعد دخولهم إلى إسرائيل عبر معبر كرم ابو سالم في طريقهم إلى المستشفيات ليخضعوا للكشف الطبي.

وقالت “القسام” في وقت سابق أنها ستستأنف تنفيذ الصفقة بعد تعليقها بسبب عدم التزام إسرائيل ببنود ما تم الاتفاق عليه.

وأكدت أن استئناف تنفيذ المرحلة الثانية من صفقة التبادل جاء بعد وساطة مصرية وقطرية. وقالت في بيان انه: “في إطار التهدئة الإنسانية سلّمت كتائب القسام للصليب الأحمر 13 اسيرا إسرائيليا”، بالاضافة إلى 4 من حملة الجنسيات الأجنبية (تايلاند) خارج الصفقة.

وأفاد مصدر مصري  بأن فريقا أمنيا مصريا تسلم في معبر رفح البري الأسرى الإسرائيليين برفقة فريق طبي عند الساعة 23:22 بتوقيت غزة، دخلت سيارات الصليب الأحمر التي تنقل الأسرى الإسرائيليين والأجانب المفرج عنهم إلى معبر رفح الحدودي مع مصر.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن مندوبي الأجهزة الأمنية تحققوا من تطابق القائمة مع الاسماء المتفق عليها.

حكومة تل أبيب تنشر أسماء الأسرى الإسرائيليين الـ13 المفرج عنهم اليوم

وأكدت الحكومة الإسرائيلية في بيان لها أن المختطفين السبعة عشر الذين أفرجت عنهم حماس هم 13 إسرائيليا و4 عمال من تايلاند، مشيرا إلى أنهم في طريقهم إلى إسرائيل اليوم. 
وأبلغ المسؤولون المعينون في تل أبيب عائلاتهم بأنهم في طريقهم إلى إسرائيل.
ونشرت إسرائيل أسماء الأسرى الذين تم الإفراج عنهم وهم نعوم أور (16 سنة)، ألما أور (13 سنة)، شيري فايس (53 عامًا)، نوجا فايس (18 سنة)، شارون هرتزمان أفيغدوري (52 عاماً)، نعوم أفيغدوري (12 عاماً). 
أوضحت تل أبيب أنه من بين المفرج عنهم شوشان حاران (67 عاماً)، عدي شوهام (38 عاماً، نيفي شوهام (8 سنوات)، ياهال شوهام (3 سنوات)، هيلا روتم شوشاني (12 عاماً)، إميلي توني كورنبرج هاند (8 سنوات)، ميا ريغيف جربي (21 عاماً).

أسماء الأسرى الإسرائيليين

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها أن نجاح الجهود المصرية في إتمام عملية نقل المحتجزين في قطاع غزة وتتابع عن كثب إتمام عملية تسليم الأسري الفلسطينيين.القاهرة الإخبارية: نجاح الجهود المصرية فى إتمام عملية نقل المحتجزين فى قطاع غزة

كما أفادت بأن مصر نجحت في إنهاء أزمة تبادل المحتجزين بـ قطاع غزة و الأسرى الفلسطينيين، بعد تعثرها لأسباب فنية، ومن المقرر أن يتم استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقه اليوم، كما كان مقرر لها، بعد تعثر اليوم

ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، أمس الجمعة، حيز التنفيذ، برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وتستمر الهدنة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات، والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

نتنياهو يدعو لاجتماع أمني لتقييم سير تبادل الأسرى تزامنا مع احتجاجات تطالبه باسترجاع المحتجزين

فى سياق متصل دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاجتماع عاجل مع مسؤولين أمنيين في البلاد لتقييم حسن سير المرحلة الثانية من إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وذكر ذلك بيان مكتب نتنياهو، علما أن مدينتي تل أبيب والقدس تشهدان مع مساء اليوم السبت تظاهرات حاشدة تطالب نتنياهو والمسؤولين الإسرائيليين بالعمل على إعادة الأسرى من قطاع غزة على الفور.

ومما يزيد في حشود تلك التظاهرات دعوة المتظاهرين الآخرين من الإسرائيليين للانضمام إليهم.

ولم يسلم نتنياهو ويائير لبيد على حد سواء من الشعارات التي رفعها المتظاهرون ورددوها بالصوت العالي.

وقال مكتب نتنياهو في بيانه مساء اليوم: “عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتماعا لتقييم الوضع مع قيادة جميع قوات الأمن للتأكد من أن المرحلة الثانية من الصفقة (الإفراج عن الرهائن) ستسير كما هو مخطط لها”.

وجاء ذلك مع الانفراج وحلحلة الأزمة التي أخرت عملية التبادل لساعات قليلة اليوم السبت.

وقبل قليل، نشرت “حماس” قائمة بأسماء الأسرى والأسيرات المشمولين في المرحلة الثانية من صفقة التبادل، وأكدت في بيان لها أن هذه الصفقة ما كان لها أن تتم “لولا تضحيات شعبنا وبسالة المقاومة في قطاع غزة وصمودها أمام بطش الاحتلال ونازيته”.

بدورها، أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن الوساطة القطرية والمصرية نجحت في تذليل العقبات التي واجهت صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة “حماس” بعد تأجيل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

وقالت في بيان: «في إطار التهدئة الإنسانية سلّمت كتائب القسام للصليب الأحمر 13 محتجزا إسرائيليا و7 من حملة الجنسيات الأجنبية (تايلاند)».

ويشهد قطاع غزة الفلسطيني هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام بدأت صباح الجمعة، سيجري خلالها تبادل أسرى ومحتجزين وسجناء بين حركة «حماس» والاحتلال الإسرائيلي، بجانب إدخال مساعدات غذائية ووقود للقطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!