أخبار مصرسياسةعاجل

سلفاكير: إنهاء الصراع في السودان أولوية لدول الجوار … .أريتريا:نشكر مصر لعقد”دول جوار السودان”باعتبارها فرصة لتحقيق السلام

المنفي: مستعدون لتقديم المساعدة لإيقاف الحرب في السودان ... رئيس أفريقيا الوسطى: الأزمة بالسودان تشكل تهديدا للمنطقة بأكملها ... رئيس تشاد: سنعمل ما في وسعنا للتسوية السلمية لأزمة السودان ... آبي أحمد: السودان ينزف بسبب نزاع سياسي عنيف

سلفاكير: إنهاء الصراع في السودان أولوية لدول الجوار … .أريتريا:نشكر مصر لعقد”دول جوار السودان”باعتبارها فرصة لتحقيق السلام

سلفاكير: إنهاء الصراع في السودان أولوية لدول الجوار ... .أريتريا:نشكر مصر لعقد"دول جوار السودان"باعتبارها فرصة لتحقيق السلام
سلفاكير: إنهاء الصراع في السودان أولوية لدول الجوار … .أريتريا:نشكر مصر لعقد”دول جوار السودان”باعتبارها فرصة لتحقيق السلام

كتب: وراء الاحداث

أكد سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان أن إنهاء الصراع في السودان أولوية لدول الجوار، مشيرا الى أن قمة دول جوار السودان “جاءت في وقت حرج لنا جميعا”.

وأضاف في كلمته – في الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان بالقاهرة بمشاركة الرئيس السيسي – أن قمة دول جوار السودان تهدف لإنهاء الصراع في السودان وتداعياته على دول الجوار، مشيرا إلى أن الازمة السودانية تؤثر على العالم وعلى دول جوار السودان بشكل خاص.

وأوضح ضرورة الوصول لوقف مستدام لاطلاق النار في السودان، مطالبا طرفي الصراع في السودان بوقف اطلاق النار بشكل فوري.

بينما وجه أسياس أفورقي رئيس أريتريا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على انعقاد قمة دول جوار السودان ، مؤكد ا أن هذه القمة تعتبر فرصة سانحة لشعب السودان ، لإيجاد مخرجًا للأزمة.

وأوضح رئيس أريتريا في الجلسة الافتتاحية لقمة “دول جوار السودان” بقصر الاتحادية ، أن مبادرة الرئيس السيسي لعقد هذه القمة هي مبادرة طيبة ، لكنها خطوة أولى فى رحلة طويلة.

وشدد رئيس أريتريا على أنه لا يوجد مبرر للحرب فى السودان ، وقال إن بلاده ترفض أي تدخل خارجي في السودان تحت أي مسمى، ومستعدون لدعم السودان بكل الطرق.

أعرب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي عن استعداد بلاده للحراك والمساهمة في أي مجهود لايقاف الحرب في السودان .

وأكد المنفي في كلمته بقمة دول جوار السودان بمشاركة الرئيس السيسي، “أننا نبذل اقصى جهد من خلال كافة الآليات الاقليمية والدولية لتعزيز الأمن بالإقليم، مشيرا إلى أن عدد النازحين من السودان وصل 3 ملايين داخليا وخارجيا.

وأكد المنفي:”ما دفعنا للقاء اليوم ليس فقط الخوف على ما يلحق بشعوبنا من الآثار السلبية لهذه الحرب، بل احتواء الوضع فى السودان”.

وأضاف المنفي قائلا :”أدعو الجميع لحشد جهودنا لاحتواء الآثار الإنسانية للأزمة السودانية”.

واختتم المنفي كلمته بالقول: “أتوجه بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على تلك المبادرة التى تحقق الأمن فى المنطقة”.

من جانبه قال فاوستين تواديرا رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى أن الأزمة فى السودان تؤثر سلبًا على أمن المنطقة وتنميتها ، موضحًا أنها تشكل تهديدا وتحديا للمنطقة بأكملها.

وقدم رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى خلال فعاليات قمة “دول جوار السودان” الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته على كرم الضيافة وحسن الاستقبال واستضافة القمة.

وتابع رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى “إننا نولى أهمية للهدف الخاص بعودة السلام فى السودان”.

فيما قال الرئيس الانتقالي لتشاد  محمد ديبي إتنو، إن تشاد تحيي بشدة عقد قمة دول الجوار السودان في القاهرة ، لمتابعة تداعيات الأزمة السودانية ، مضيفا :«تشاد ستفعل كل ما في وسعها لكي ينتهي مؤتمرنا وكذلك أي مبادرة من شأنها أن تدعم جهود التسوية السلمية  للمواجهات في السودان، وأن يتم إثارة الحوار بين أطراف هذه الدولة الشقيقة ودول الجوار».
وأضاف «إتنو»، خلال كلمته في مؤتمر قمة الجوار السودان، « أود في بادئ الأمر أن أتقدم بخالص الشكر والامتنان لأخي الرئيس عبد الفتاح السيسيي، وحكومته وشعب مصر لحفاوة الاستقبال الأخوية التي حظينا بها، يتحتم علي أن اشير لكرم الضيافة لي والوفد المرافق لي عقب وصلنا لهذه المدينة الكبيرة القاهرة».
وأوضح أنه يحيي الزعامة المصرية والسلطات المصرية لتلك المبادرة ولتلك القمة التي تضم دول جوار السودان والجهود التي تم بذلها والجهود الرائع الذي حظي بهذا الحدث، اللقاء يسمح لنا أن نركز على الموقف المثير للقلق، الذي تمر به السودان منذ اندلاع هذا العداء بين الأطراف المتحاربة، لكي ندرس سويا السبل الخروج من تلك الأزمة.
وواصل: «أود أن أنتهز هذه الفرصة للإعراب عن امتناننا الخالص للدعوة التي وجهت إلينا والتي تشارك بمقتضاها تشاد في تلك القمة المخصصة لمعالجة تلك الأزمة التي تؤثر على السودان وأيضا تؤثر على كافة دول الجوار »
رئيس وزراء إثيوبيا: أشكر الرئيس السيسي على مبادرته لإنهاء أزمة السودان

فى حين  صرح آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، اليوم الخميس، أن السودان ينزف بسبب نزاع سياسي عنيف، مضيفاً أن هذا النزاع خلف العديد من الضحايا والنازحين، ويجب أن تكون هناك سلطة في البلاد للأخذ بزمام الأمور.

وأشار أحمد في كلمه بمؤتمر قمة دول جوار السودان، أزمة السودان لا يمكن حلها إلا بالتضامن والوحدة، موضحاً أن بلاده تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان.

وفي الأخير توجه رئيس وزراء إثيوبيا، بالشكر إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على مبادرته ومساهمة بلاده، لإنهاء أزمة السودان.

قال آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا خلال مؤتمر قمة دول جوار السودان، إن السودان ينزف بسبب نزاع سياسي عنيف.
وأضاف رئيس وزراء إثيوبيا خلال كلمته، أن النزاع في السودان خلف العديد من الضحايا والنازحين، مشيرا إلى أنه يجب أن تكون هناك سلطة بالسودان للأخذ بزمام الأمور.
ووجه آبى أحمد الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا :”أشكر الرئيس السيسي على مبادرته لإنهاء أزمة السودان”.
وقال رئيس وزراء إثيوبيا، إن أزمة السودان لا يمكن حلها إلا بالتضامن والوحدة، وإثيوبيا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان.

وتستضيف مصر قمة دول جوار السودان،  اليوم الخميس، الذي يعتبر أحدث حلقة فى سلسلة الدعم والمساندة -غير المحدودة- التى تقدمها القاهرة للخرطوم، وبحسب المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية سيضع المؤتمر آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة فى السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

كما يأتى المؤتمر حرصًا من القيادة المصرية على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى، وتجنيبه الآثار السلبية التى يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!