بالعبريةعاجل

ريفلين بعد مشاوراته مع الاحزاب الاسرائيلية يقرر تكليف جانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة لمدة 4سنوات

هل تستقر اسرائيل بعد اخفاق 3 انتخابات تشريعية فى اقل من عام ...القائمة العربية توصي بترشيح جانتس لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

ريفلين بعد مشاوراته مع الاحزاب الاسرائيلية يقرر تكليف جانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة لمدة 4سنوات

ريفلين بعد مشاوراته مع الاحزاب الاسرائيلية يقرر تكليف جانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة لمدة 4سنوات
ريفلين بعد مشاوراته مع الاحزاب الاسرائيلية يقرر تكليف جانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة لمدة 4سنوات

كتب : وكالات الانباء

هل تستقر الحياة السياسية باسرائيل بعد ثلاثة انتخابات تشريعية اسرائيلية فى أقل من عام ام اتفقت الاحزاب الاسرائيلية على اقرار مشروع  قانون يحظر على الشخص المتهم تشكيل حكومة جديدة وهو ينطبق على نتنياهو المتهم فى ثلاث قضايا فساد والذى اقرت وزراة العدل الاسرائيلية  تأجيل الاعلان الى 24 مايو القادم بدل من 17 مارس الجارى بسبب فيرس كورونا منما ترتب عليه تكليف جانيتس بتشكيل حكومة سنرى خلال الساعات القادمة ؟ 

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الرئيس الإسرائيلي سيكلف زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني جانتس، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بعد حصول جانتس على توصية بتكليفه من 61 عضواً في الكنيست مقابل 58 لمنافسه بنيامين نتانياهو

وقالت صحيفة “هآرتس”، إن “الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، يعلن أنه سيفرض مهمة تشكيل الحكومة على بيني جانتس ظهراً”.

وبعد انتهاء المشاورات بين الأحزاب الإسرائيلية مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أوصى 61 عضو كنيست على تكليف زعيم تحالف “أزرق أبيض” لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، فيما حصل بنيامين نتانياهو على 58 توصية.

وامتنعت عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس، من تحالف “العمل (جيشيرميرتس) اليساري عن التوصية، لأي شخص بتكليف الحكومة الإسرائيلية.

وكانت القائمة العربية المشتركة، ثالث أكبر الكتل في الكنيست، قد أوصلت بتكليف جانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، كما قام زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان بخطوة مماثلة، ما رفع عدد التوصيات لغانتس بتشكيل الحكومة.

وانتقد حزب الليكود، تحالف حزب “أزرق أبيض” مع القائمة العربية المشتركة، محرضاً على رموز القائمة، باعتبارهم مؤيدين للإرهاب، بحسب الحزب الإسرائيلي.

وفشلت دعوات نتانياهو لتشكيل حكومة طوارئ وطنية، لمواجهة فيروس كورونا، في إقناع خصومه السياسيين بالانضمام لحكومة برئاسته، حيث اتهمه ليبرمان بمحاولة استغلال الأزمة من أجل تحقيق مكاسب شخصية.

فى حين أوصت القائمة العربية المشتركة، بتكليف رئيس حزب “أزرق أبيض” بيني جانتس، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، خلال اجتماعها مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الذي يواصل مشاوراته لاختيار رئيس للحكومة المقبلة.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن “القائمة العربية المشتركة وبأغلبية مقاعدها في الكنيست البالغة 15 مقعداً، أوصت بتكليف جانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة”.

وذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية، أن اللجنة المركزية لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، قررت ألا تغيّر موقف الحزب بعدم التوصية على أحد، إلا أنها قررت أيضاً الالتزام بقرار الأغلبية في القائمة المشتركة.

وكان مسؤولون في حزب “أزرق أبيض” قد أبلغوا القائمة المشتركة بأنه لا تجري أي اتصالات جدية، حول تشكيل حكومة وحدة مع حزب الليكود، وأنه في حال لم توصِ المشتركة بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة، فإن نتانياهو هو من سيكون المرشح لهذا المنصب.

وفي السياق ذاته، أوصى حزب الليكود بتكليف بنيامين نتانياهو، لتشكيل الحكومة المقبلة، وسط جهود منه لاستغلال أزمة فيروس كورونا، من أجل إخضاع كافة الأحزاب في الكنيست لتشكيل حكومة طوارئ بقيادة نتانياهو.

وسيقرر الرئيس الإسرائيلي، بناء على مشاوراته مع الأحزاب الإسرائيلية اختيار مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة، تستمر لمدة 4 سنوات، أو أي شكل للحكومة تتفق عليه القوى والأحزاب الإسرائيلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!