أخبار مصرعاجل

راضي: رسالة بوتين للرئيس أكدت استمرار التعاون بين موسكو والقاهرة

لافروف يقدم تطمينات للقاهرة بخصوص إمدادات الحبوب الروسية

راضي: رسالة بوتين للرئيس أكدت استمرار التعاون بين موسكو والقاهرة

راضي: رسالة بوتين للرئيس أكدت استمرار التعاون بين موسكو والقاهرة
راضي: رسالة بوتين للرئيس أكدت استمرار التعاون بين موسكو والقاهرة

كتب : وراء الاحداث

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يأتي في إطار استمرار التشاور بين الرئيس السيسي وكبار المسؤولين والزعماء والرؤساء للدول الشريكة في مصر بكافة المجالات.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية – في تصريح خاصة لقناة “ten” – أن اللقاء شهد تسليم رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تضمنت التأكيد على استراتيجية العلاقات بين مصر وروسيا الاتحادية واستمرار التعاون المثمر بين البلدين ولا سيما في إطار الاستثمارات والمشروعات الضخمة التي تقوم بها روسيا في مصر سواء كانت في الضبعة أو محور قناة السويس، فضلا عن التعاون في مجال النقل والمشروعات الاستراتيجية الأخرى.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الروسي أطلع الرئيس السيسي على مجريات وتطورات الخاصة بالأزمة الأوكرانية والتحركات الدولية الروسية في هذا الشأن، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الرئيس السيسي أكد ثبات الموقف المصري بتغليب لغة الحوار و تفضيل المسار السلمي لنزع فتيل الأزمة التي طالت الجميع خاصة في مجال الطاقة والغذاء.

وأوضح بسام راضي أن اللقاء شهد تناول العلاقات الثنائية الخاصة في مجال السياحة وبعض القطاعات التنفيذية.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الأسبوع الماضي كان حافلا بنشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي على المستوى الدولي ، أو ما يسمى “الدبلوماسية المكوكية” والتي قام بها الرئيس السيسي بدءا من قمة جدة والتي جمعت دول الخليج العربي مع الولايات المتحدة ومصر والأردن والعراق، وأعقبها زيارة إلى ألمانيا ثم صربيا وختاما فرنسا بدعوة من الرئيس ماكرون.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية – في تصريح خاصة لقناة “ten” – أن مجمل اللقاءات كان بها قاسما مشتركا وهو الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن المحاور الرئيسية الخمسة التي طرحها الرئيس السيسي في خطابه بقمة جدة كانت مهمة جدا، وهي التحدث عن تطور الشراكة ما بين دول الشرق الأوسط وتحديدا الدول العربية والولايات المتحدة وحتمية حل القضية الفلسطينية، فضلا عن تناول جميع النقاط التي تهم الجانب العربي من تطوير الشراكة مع الولايات المتحدة في نقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة وإحلال السلام في المنطقة.

وأضاف أن الزيارات التي قام بها الرئيس السيسي كان بها جانب مناقشات ثنائية مهمة ما بين تلك الدول ومصر والتي ركزت في الأساس على التعاون التنموي مع الشركاء الدوليين من تلك الدول وإسهاماتها في المشروعات التنموية الضخمة التي تتم في مصر.

وأوضح أنه تم كذلك مناقشة الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن هناك حرصا شديدا من القادة الدوليين على الاستماع لوجهة نظر الرئيس السيسي وتقديراته والتي أثبتت منذ 7 سنوات كل ما ذكره الرئيس السيسي من تقديرات شهدها العالم بعد ذلك مثل التعاون في شرق المتوسط في مجال الغاز وإنشاء منتدى شرق المتوسط واستغلال ثروات هذه المنطقة لصالح الشعوب، كانت رؤية ثاقبة وبعد نظر، حيث نرى اليوم أهمية الغاز والطاقة ليس فقط في منطقة الشرق المتوسط ومصر أو الدول المنتجة ولكن للعالم أجمع.

ولفت المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إلى أن مصر تبذل مجهودا كبيرا بكافة أداوتها سواء كان في الإطار الثنائي أو متعدد الأطراف و الأمم المتحدة لمحاولة إيجاد نافذة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وحول أزمة إمدادات سلاسل الغذاء الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن هناك محاولات وجهود حثيثة من كافة الأطراف سواء المباشرة المتمثلة في روسيا وأوكرانيا أو غير المباشرة المتمثلة في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي لإيجاد حل لهذه الأزمة عن طريق إيجاد آلية لإمدادات سلاسل الإمداد الخاصة بالحبوب ولا سيما القمح ، فضلا عن إيجاد ممرات آمنة من الموانئ في أوكرانيا وروسيا إلى دول العالم.

وأوضح أنه كان هناك نقاشات فيما يتعلق بالغاز والبترول في ظل الإمكانات التي تتمتع بها مصر ومنتدى شرق المتوسط،، مبينا أن مصر لديها قدرة معينة في هذا الأمر وتلبي طلبات السوق المحلي بشكل كبير.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد أن مصر ستساعد بأي شيء لأي دولة في العالم من منظور مساعدة وبناء ومن منظور إنساني، لافتا إلى أنه كان هناك تقديرا كبيرا لما ذكره الرئيس السيسي من دور مصر واستعدادها للمساهمة في هذا الإطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!