عاجلمجتمع مدنى

رسميًا.. «الأوقاف» تقرر تعليق الصلاة بالمساجد … تخصص خطًا ساخنًا للإبلاغ عن مخالفات غلق المساجد

نداء عاجل من وزير الأوقاف لجميع المحطات التليفزيونية بخصوص الآذان «ألا صلوا في بيوتكم ألا صلوا في رحالكم» ... الاستجابة للغلق المؤقت للمساجد واجب شرعي ... صلاة الجنازة بالساحات المفتوحة

رسميًا.. «الأوقاف» تقرر تعليق الصلاة بالمساجد … تخصص خطًا ساخنًا للإبلاغ عن مخالفات غلق المساجد

رسميًا.. «الأوقاف» تقرر تعليق الصلاة بالمساجد ... تخصص خطًا ساخنًا للإبلاغ عن مخالفات غلق المساجد
رسميًا.. «الأوقاف» تقرر تعليق الصلاة بالمساجد … تخصص خطًا ساخنًا للإبلاغ عن مخالفات غلق المساجد

كتب : وراء الاحداث

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، السبت، تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، لمنع انتشار فيروس كورونا بين الناس.
 
وبحسب بيان صادر عن وزير الأوقاف فإن هذا القرار يأتي بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية من ضرورة الحفاظ على النفس كونها من أهم المقاصد الضرورية التي ينبغي الحفاظ عليها، وبناء على الرأي العلمي لوزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وسائر المنظمات الصحية بمختلف دول العالم التي تؤكد الخطورة الشديدة للتجمعات في نقل فيروس كورونا المستجد (covid -19) وما يشكله ذلك من خطورة داهمة على حياة البشر.
 
وقررت وزارة الأوقاف إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.
 
وأوضح أنه يجوز رفع الأذان بأي من الصيغتين التاليتين: صيغة الأذان المأثورة ثم يتبعها المؤذن بقوله: ألا صلوا في بيوتكم، ألا صلوا في رحالكم، أو بالصيغة التالية :
اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر 
اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر
أشهد أن لا إلهَ إلا الله…أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدًا رسولُ الله.. أشهد أن محمدًا رسول الله
ألا صلوا في بيوتكم 
ألا صلوا في رحالكم 
الله أكبر  الله أكبر 
لا إله إلا الله 

وطالبت الوزارة جميع العاملين بالأوقاف التنفيذ الفوري للقرار.
 
وكان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أعلن أمس غلق مسجد السيدة زينب رضي الله عنها لمنع انتشار فيروس كورونا بسبب التزاحم بالتزامن مع ذكرى مولدها.

فى سياق متصل أعلنت وزارة الأوقاف تخصيص خطاً ساخناً للإبلاغ عن أي مخالفة تتعلق بقرار غلق المساجد في كافة المحافظات.

وقالت الوزارة إنه تم تخصيص الرقم التالي (01008806466) لتلقي أي مخالفات عبر المكالمة أو الرسالة، وناشد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، جميع المحطات التلفزيونية والإذاعية أن تُتبع الأذان بعبارتي: «ألا صلوا في بيوتكم ، ألا صلوا في رحالكم» .

وأضاف وزير الأوقاف إن ذلك اتساقا مع الواقع وإسهاما منها في التوعية والتنبيه بالتزام ما انتهى إليه رأي جميع المؤسسات الدينية المبني على رأي المؤسسات الصحية في هذا الشأن ، حيث إن ذلك سيكون إسهامًا منها في تكثيف عملية التوعية 

من ناحية اخرى ناشد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، جميع المحطات التلفزيونية والإذاعية أن تُتبع الأذان بعبارتي: «ألا صلوا في بيوتكم ، ألا صلوا في رحالكم».

وأضاف أن ذلك اتساقا مع الواقع وإسهاما منها في التوعية والتنبيه بالتزام ما انتهى إليه رأي جميع المؤسسات الدينية المبني على رأي المؤسسات الصحية في هذا الشأن، حيث إن ذلك سيكون إسهامًا منها في تكثيف عملية التوعية.

وكان وزير الأوقاف، قرر تعليق صلاة الجمعة والجماعة في جميع المساجد، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الاستجابة للغلق المؤقت للمساجد واجب شرعي في ضوء إجماع المؤسسات الدينية المصرية على ذلك.

وأضاف أن ذلك أيضًا واجب وطني لمراعاة المصلحة الوطنية، وواجب إنساني في الحفاظ على حياة الإنسان، ولا يجوز مخالفة ذلك أو الخروج عليه، وإلا لانفرط عقد المجتمع، وصار الناس إلى فوضى لا ضابط لها.

وشدد وزارة الأوقاف أنها ستتعامل بمنتهى الحسم الذي يصل إلى إنهاء خدمة كل من يخالف ذلك من العاملين بها . 

كما أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن قرار تعليق صلاة الجمعة والجماعة، وغلق كل المساجد على مستوى الجمهورية يشمل كل شيء بما فيها صلاة الجنازة.

وأكد على جميع العاملين بها بعدم فتح المسجد بأية حال من الأحوال وتحت أي ظرف من الظروف طوال مدة غلقه، أما صلاة الجنازة فتتم في الساحات المفتوحة أو الخلاء، ولا يتم فتح المسجد على الإطلاق بأية حال من الأحوال، ولا سيما أن صلاة الجنازة ليس بها ركوع ولا سجود، ولا تُعد إقامتها بالمسجد شرطًا لصحتها، وهي فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!