أخبار مصرعاجلمجتمع مدنى

خلال يومه الأول .. إقبال كبير من الزائرين على جناح «قومي المرأة» بمعرض الكتاب

إقبال كثيف على إصدارات الأوقاف في أول أيام معرض الكتاب ...معرض الكتاب.. إقبال كثيف من باب «الفسحة والثقافة»

خلال يومه الأول .. إقبال كبير من الزائرين على جناح «قومي المرأة» بمعرض الكتاب

خلال يومه الأول .. إقبال كبير من الزائرين على جناح «قومي المرأة» بمعرض الكتاب
خلال يومه الأول .. إقبال كبير من الزائرين على جناح «قومي المرأة» بمعرض الكتاب

كتب : وراء الاحداث 

عندما تتلاقى «الفسحة» و«الثقافة» يُصبح الأمر أكثر سهولة ويسرًا.. تصادف أن يكون اليوم الأول الذي يفتتح فيه معرض الكتاب أبوابه للجمهور أمس عطلة رسمية بمناسبة عيد الشرطة ليلتقي مع إجازة منتصف العام الدراسى، مما دفع الناس إلى زيارة المعرض بشكل كبير عندما توافدت أعداد كثيفة على المعرض.

فشهد الجناح الخاص بالمجلس القومي للمرأة ضمن فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، خلال يومه الأول، إقبالا كبيرا من الزائرات و الزائرين على إصدارات ومطبوعات المجلس، التي أصدرها على مدار الأعوام الماضية والخاصة، بمناقشة قضايا المرأة في جميع المجالات. 

ويخصص جناح المجلس رقم b1 والمقام في الصالة 3 بالمعرض، جزءا من الجناح لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس للتعريف بالخدمات التي يقدمها للمرأة و الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني لها وبالخط المختصر 15115، الذي يتلقى عليه المكتب الاستفسارات والشكاوى الخاصة بالسيدات.

ويعرض جناح المجلس مجموعة من المنتجات اليدوية التي انتجتها السيدات خلال تدريبات المجلس للسيدات ضمن المشروع القومي لتنمية الاسرة المصرية والذي تنفذ في قرى مبادرة “حياة كريمة “، الى جانب منتجات السيدات في البرامج التدريبية الأخرى.

كما ينفذ المجلس، ورش تفاعلية للجمهور لتدريب عدد من السيدات والفتيات من رواد المعرض الراغبات في تعلم حرف مثل الرسم على القماش وصناعة عرائس القفاز .

 جناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

شهد جناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في اليوم الأول لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين إقبالًا كثيفا على إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بما يعكس اهتمام المجتمع بالتزود بالثقافة الوسطية، وثقة الجميع في إصدارات وزارة الأوقاف.

كما أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عن مجموعة مفاجآت لزواره بالمعرض الدولي للكتاب الرابع والخمسين بالقاهرة جناح رقم (B46) بصالة (4) على إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وذلك على النحو التالي:

– خصم 20% على جميع كتب “المنتخب” سواء باللغة العربية أو باللغات الأجنبية.
– خصم 20% على جميع الموسوعات العلمية المتخصصة.
– خصم 50% على جميع الإصدارات الإلكترونية.
– خصم 25% على باقي مطبوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

كما يقدم جناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية “شنطة الفكر الوسطي” 10 كتب من أحدث إصدارات الأوقاف فقط بـ 100 جنيه بدلا من 200 جنيه خدمة لطلاب العلم، وجميع المعنيين بالشأن الديني، وكذلك يقدم معرض المجلس عدد 6 مجلات من مجلة منبر الإسلام بـ 10 جنيهات فقط، وكذلك عدد 6 مجلات من مجلة الفردوس بـ 10 جنيهات فقط.

طوابير أمام معرض الكتاب منذ الصباح الباكر

وتميز المعرض هذا العام بالتنظيم المميز الذي جعل توافد الجمهور سلسًا، وقد أسهم فى ذلك شباب فريق أنا متطوع التابع لوزارة الشباب والرياضة والذين انتشروا خارج وداخل الصالات لمساعدة الجماهير فى الوصول للأجنحة ودور النشر.

وشهدت أجنحة وصالات المعرض إقبالًا كثيفًا من الشباب الذين استهلوا يومهم بالبحث عن أماكن التخفيضات التى تُقدم عروضًا مختلفة مثل الهيئة العامة للكتاب وسور الأزبكية والهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومى للترجمة، وكذلك دور النشر المختلفة.

وشهد جناح الطفل بقاعة كامل الكيلانى العديد من الأنشطة المتنوعة، حيث حرص على الحضور العديد من الأطفال، وقدم المركز القومى لثقافة الطفل ندوة مع الطفلة لوجين على السيد الفائزة بجائزة المبدع الصغير فى شعر العامية، كما جرى تقديم ورشة الطباعة على القماش والرسم على وجوه الأطفال.

وعلى مسرح بلازا «1» قدم صندوق تنمية المواهب بدار الأوبرا فى الثانية عصرًا أوبريت «الليلة الكبيرة» الذى بهر جموع الأطفال وأسرهم، أما وزارة الشباب والرياضة فحرصت على المشاركة فى المعرض، حيث قدمت الإدارة المركزية لتنمية النشئ بوزارة الشباب والرياضة العديد من الفعاليات على مدار اليوم منها ورشة رسم وحكى وندوة عن أهداف مبادرة «طور وغير».

وشهد معرض الكتاب فى أول أيامه انطلاق مؤتمر الملكية الفكرية وحماية الإبداع فى الجمهورية الجديدة، والذى أكد خلاله د. هشام عزمى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، فى كلمته التى ألقاها نائبًا عن د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة أن حماية الملكية الفكرية أمر يعد ركيزة أساسية فى الجمهورية الجديدة، لذا فإن مصر وقعت العديد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بهذا الشأن.

ويشهد الصالون الثقافى اليوم ندوة خاصة احتفاء بالكاتب الكبير الراحل ياسر رزق تحت عنوان «الكاتب الصحفى ياسر رزق.. الصحافة وتوثيق التاريخ».

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!