بالعبريةعاجل

حماس تسلم الوسطاء ردها على مقترح وقف إطلاق النار بغزة

غزة.. حصيلة قتلى الحرب تقترب من 34 ألفا ...بن غفير يطالب بتوسيع عمليات الاغتيال في الضفة الغربية وتنفيذ إعدامات بحق أسرى في المعتقلات

حماس تسلم الوسطاء ردها على مقترح وقف إطلاق النار بغزة

حماس تسلم الوسطاء ردها على مقترح وقف إطلاق النار بغزة
حماس تسلم الوسطاء ردها على مقترح وقف إطلاق النار بغزة

كتب : وكالات الانباء

أعلنت حركة حماس، اليوم السبت، تسليمها إلى الوسطاء قطر ومصر ردّها على مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلّمته يوم الإثنين الماضي.

وجددت حماس، في بيان “تأكيدها التمسك بمطالبها ومطالب شعبنا الوطنية المتمثلة في وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة“.
كما شددت على تمسكها بـ”عودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار”.

كما أكدت حماس استعدادها لإبرام صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين.
ولا يشير بيان الحركة إلى موقف واضح من مقترحات التهدئة، لكنه يعكس رفضاً ضمنياً للمقترح، وتمسك الحركة بمطالبها التي ترفض إسرائيل غالبيتها.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية في بيانها: “إن تصاعد الهجمات المسعورة التي تنفّذها ميليشيات المستوطنين، على أبناء شعبنا المرابط في مدن وقرى وبلدات الضفة الغربية، والاعتداءات الهمجية على المواطنين وأراضيهم وبيوتهم وممتلكاتهم؛ والتي تتم بإشراف مباشر من حكومة المستوطنين الفاشية، وبحماية كاملة من جيش الاحتلال، هي جرائم حرب موصوفة يرتكبها العدو الصهيوني، بإطلاق قطعان مستوطنيه ليعيثوا فساداً في الأرض الفلسطينية، في سياق مخططه الرامي إلى الاستيلاء على أراضي الضفة الغربية وطرد وتهجير أهلها منها”.

وأضافت: “نهيب بجماهير شعبنا ومقاومينا الأبطال، في ضفة العياش وأبي هنود وطوالبة والكرمي، للانتفاض في وجه هذه المخططات، وتصعيد الحراك الثوري والمقاوِم، والاشتباك مع العدو الصهيوني وميليشياته الإجرامية من المستوطنين المتطرّفين، والتصدي لهذه الهجمات الهمجية، واستكمال صورة التلاحم البطولي في معركة طوفان الأقصى، مع شعبنا في قطاع غزة ومقاومته الباسلة”.

وأكدت الحركة على أن: “هذه الهجمات الخطيرة، التي تستهدف شعبنا ووجوده على أرضه، تتطلب من قيادة السلطة، والأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، الاستنفار، وممارسة دورها المنوط بها، لحماية أبناء شعبنا الرازحين تحت وطأة الاقتحامات والمداهمات اليومية، وعمليات القتل والاعتقالات، وجرائم المستوطنين اليومية، فواجب كل حر وشريف من مكونات شعبنا المسارعة لردع هؤلاء المجرمين عن عدوانهم وهمجيتهم”.

وقالت: “لقد مارس العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، أكثر صور الإرهاب وحشية، عبر مجازر مستمرة وحرب إبادة في قطاع غزة، كما تصاعَدت جرائمه وانتهاكاته في الضفة الغربية، بصورة لم يرصدها العالم في أبشع أنظمة الفصل العنصري، وهو ما يتطلب من شعبنا الفلسطيني في كل مكان، التوحد خلف خيار مقاومة .

حماس رفضت المقترح الجديد بشأن هدنة في غزة

إسرائيل: حماس رفضت مقترح “الهدنة في غزة

من جانبه أكدت حماس تمسكها بمطالبها بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكنهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار.

كما أكدت حركة حماس استعدادها لإبرام “صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين”.

وينص مقترح الوسطاء على إطلاق سراح 42 محتجزا في غزة مقابل إطلاق سراح 800 إلى 900 أسير فلسطيني تعتقلهم إسرائيل، ودخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يوميا وعودة النازحين من شمال غزة، إلى بلداتهم، بحسب مصدر من حماس.

دمار بعد قصف إسرائيلي في غزة (رويترز)

بدورها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 33 ألفاً و686 قتيلاً و76 ألفاً و309 مصاباً منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأفادت الوزارة، في بيان “بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 52 شهيداً و 95 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأشار في تقرير عن اليوم الـ 190 للعدوان على قطاع غزة، إلى أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

إغلاق للطرقات وإحراق للممتلكات.. المستوطنون يصعدون لليوم الثاني في الضفة الغربية

فى سياق متصل يواصل الجيش الإسرائيلي تصعيده في الضفة الغربية ويكثف عمليات الاقتحام والاعتقالات تزامنا مع هجمات عنيفة يشنها المستوطنون على ممتلكات الفلسطينيين.

ولليوم الثاني على التوالي، يواصل المستوطنون إغلاق الطرقات والاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم في قرى جنوب نابلس بشمال رام الله. حيث تم إغلاق مدخل ترمسعيا، والهجوم على قرية دوما.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، بأن عشرات المستوطنين أغلقوا مدخل سلواد الغربي، أو ما يعرف بـ “جسر يبرود”، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما منع عدد من المستوطنين مركبات الفلسطينيين من الدخول أو الخروج من سلواد، فيما أغلق عدد آخر مدخل بلدة ترمسعيا، وهاجموا المركبات المارة.

وادعى المستوطنون أن أحدهم قد اختُطف في محيط قرية المغير، قبل أن ينفذ المئات منهم بحماية الجيش الإسرائيلي هجوما على القرية، التي تخضع لإجراءات عسكرية مشددة منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

مقتل 3 من أبناء إسماعيل هنية وعدد من أحفاده في قصف إسرائيلي استهدف سيارة بمخيم الشاطئ غرب غزة
المتحدث باسم جيش الاحتلال

من جانبه أعلن دانيال هاجاري المتحدث باسم جيش الاحـتـلال، إصابة مطار عسكري إسرائيلي في الهجوم الصاروخي الإيراني، مشيرا إلى أن الحدث ما زال جاريا وعدد الصواريخ التي أطلقت تجاوز 200.

أضاف المتحدث باسم جيش الاحتلال، خلال مؤتمر صحفى، أن هناك تهديدات ما زالت في الطريق إلينا، مؤكدا سقوط صاروخ في قاعدة للجيش الإسرائيلي في الجنوب تسبب في أضرارا مادية طفيفة

أظهر مقطع فيديو لحظة تلقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية نبأ مقتل 3 من أبنائه و3 من أحفاده بقصف إسرائيلي، وذلك عبر مكالمة هاتفية خلال تفقده جرحى غزة في مشافي الدوحة.

 

 

 في وقت سابق ذكراسماعيل هنيه إن ثلاثة من أبناء هنية (حازم وأمير ومحمد) وثلاثة من أحفاده قتلوا في قصف إسرائيلي استهدف سيارة بمخيم الشاطئ غرب غزة.

وفي 21 نوفمبر 2023 لقي جمال محمد هنية الحفيد الأكبر لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مصرعه في قصف إسرائيلي.

وأوضحت وسائل إعلام فلسطينية حينها أن الحفيد الأكبر لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس قتل رفقة ابنته.

كما قتلت الحفيدة الصغرى لإسماعيل هنية الطالبة رؤى همام في الـ 10 من نوفمبر 2023 في قصف إسرائيلي استهدف منزل ذويها في قطاع غزة.

هذا، وتتواصل العملية الإسرائيلية على غزة لليوم الـ 187 حيث تجاوزت حصيلة ضحايا القصف على القطاع الـ 33 ألف قتيل.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!