أخبار عربية ودوليةعاجل

الجيش الوطني الليبي يعلن يسيطر على مواقع استراتيجية بسرت ويؤكد تحرير سرت بالكامل

محكمة ليبية تأمر بتجميد الاتفاقيات بين الوفاق مع تركيا .. لعبة امريكا بالعراق تعيدها تركيا سترسل خبراء ومستشارين لاحتلال ليبيا وسرقة اراضها والنفط والغاز

الجيش الوطني الليبي يعلن يسيطر على مواقع استراتيجية بسرت ويؤكد تحرير سرت بالكامل

 

كتب : وراء الاحداث

أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، تحرير كامل مدينة سرت من التشكيلات المسلحة، مؤكداً أن غرفة عمليات تحرير المدينة سيطرت عليها بالكامل، وسط ترحيب الأهالي.

وقال المسماري خلال مؤتمر صحافي، اليوم، إن عملية تحرير المدينة استغرقت 3 ساعات، وجرت من أربعة محاور برية، إضافة إلى محور بحري، كما أن سلاح الجو كان مستعداً لتقديم الدعم، موضحاً أن “الجيش منذ 15 يوماً يقوم بتحشيدات ضخمة استعداداً للعملية، كما جرى قصف قاعدة القرضابية لتدمير القوة العسكرية للتشكيلات المسلحة”.

وأشار المسماري إلى أن عملية تحرير سرت اعتمدت على عنصري السرية والمفاجأة، لافتاً إلى أن المدينة أصبحت بؤرة للإرهابيين للهجوم على الموانئ النفطية، لذلك كان لابد من تحريرها.

وشدد المسماري على أن هناك عناصر إرهابية فرّت نحو الغرب، موضحاً أن العملية لا تستهدف مصراته أو أي مدينة، وإنما تهدف لتطهير سرت، داعياً أهالي المدن إلى عدم السماح للإرهابيين بالدخول إليهم.

وبين المسماري أن الميليشيات الإرهابية في مصراتة تعتبر سرت خط دفاع لها، وتمكن الجيش من كسره، مشدداً على أن القوات المسلحة لن تتقدم لمهام أخرى لكنها جاهزة لأي عملية عسكرية، مشيراً إلى أنه سيجري تقديم كافة الخدمات اللازمة للمدينة.

خلال الوقفة الاحتجاجية (خاص 24)

فى سياق متصل نظم ليبيون في العاصمة البريطانية لندن وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة التركية للتنديد بالتدخل العسكري في ليبيا، والمطالبة بوقف إرسال الجنود الأتراك إلى طرابلس.

وقال أحد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية لإن المتظاهرين حصلوا على تصريح من الشرطة للتظاهر أمام مقر السفارة التركية، والاعتراض على التدخل العسكري في ليبيا، وإظهار الحقائق للجميع.

ورفع المتظاهرون لافتات تعبر عن رفضهم وغضبهم من سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والمطالبة بالانسحاب من ليبيا تماماً.

وكان أردوغان أعلن أمس بدء تحرك وحدات من القوات العسكرية التركية إلى ليبيا. 

(أرشيف)

كما تام سيطرت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر بالكامل، اليوم الإثنين، على ميناء سرت الواقع بين مدينة طرابلس وبنغازي.

وقال موقع “ليبيا 218” الإخباري، إن قوات الجيش الوطني شنت اليوم الإثنين، هجوماً مباغتاً على التشكيلات المسلحة داخل الحدود الإدارية لمدينة سرت، وتمكنت بوقت قياسي من تحقيق مكاسب والسيطرة على مواقع استراتيجية في المدينة.
وخاضت قوات الجيش الوطني اشتباكات مع مجموعات مسلحة قرب بوابة العشرين شرق سرت، قبل أن تتمكن من السيطرة عليها.
وواصلت القوات تقدمها، وسيطرت على معسكر كتيبة الساعدي في بوهادي جنوب سرت، قبل أن تُحكم السيطرة على كامل منطقة بوهادي.
ونقل موقع “ليبيا 218” عن آمر الكتيبة 192 مشاة التابعة للجيش الوطني الليبي، النقيب عمر ابسيط، في تصريحات من وسط معسكر الساعدي، إن القوات تقدمت بناء على تعليمات القيادة العامة، مضيفاً “حررنا منطقة بوهادي في سرت”.
وأظهرت صور متداولة سيطرة قوات الجيش الوطني على معسكر كتيبة الساعدي بمنطقة بوهادي جنوب سرت.

وبعدها واصلت قوات الجيش الوطني تقدمها وسيطرت على قاعدة القرضابية بالكامل، ثم جزيرة السواوة محور البحر، وجزيرة سرت قرب جامعة المدينة.

محكمة استئناف البيضاء (أرشيف)

على صعيدا اخرأعلنت محكمة استئناف البيضاء، اليوم الإثنين، الاستجابة لطلب مجلس النواب في الشق المستعجل، بإيقاف نفاذ الاتفاقيتين المبرمتين من قبل حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج في طرابلس مع النظام التركي إلى حين الفصل في الموضوع.

ورفعت الإدارة القانونية بديوان مجلس النواب والمستشار القانوني لرئيس مجلس النواب مذكرة قانونية مفصلة أمام القضاء المختص بتقرير انعدام اتفاقية التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية الموقعة بين حكومة الوفاق وتركيا، حسب ما ذكر موقع “بوابة أفريقيا”.

وفي الشق المستعجل بإيقاف تنفيذ هذه الاتفاقية، أوضح المكتب الإعلامي لمجلس النواب، أن الخطوة تأتي استكمالاً للحراك السياسي والقانوني لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وضمن الإجراءات المتخذة من قبل مجلس النواب ضد الاتفاقية الموقعة بين حكومة الوفاق وتركيا.

عناصر من الجيش التركي (أرشيف)

على الجانب الاخر نفس السيناريو الملعون الذى نفذته امريكا بانها سترسل للعراق خبراء ومستشارين ودخلت لاحتلال العراق وتخريبها من هذا الباب … تعيده الان تركيا التى يخطط لها اجهزة المخابرات الامريكية بانها سترسل خبراء ومستشارين الى ليبيا لاحتلالها وسرقة ارضها وثراوتها التعدينية والبترولية … قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الإثنين، إن تركيا سترسل خبراء عسكريين وفرقاً تقنية لدعم الحكومة الوفاق وذلك بعد يوم من قول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن وحدات عسكرية من بلاده تتحرك إلى طرابلس.

وطلب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج دعماً من تركيا في الشهر الماضي.

وقال أردوغان أمس الأحد، إن وحدات عسكرية تركية بدأت في التحرك إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني. وقال جاويش أوغلو رداً على طلب الكشف عن تفاصيل تصريح أردوغان، إن تركيا سترسل خبراء ومستشارين وفرقاً تقنية بمقتضى اتفاق تعاون عسكري تم توقيعه مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في نوفمبر (تشرين الثاني).

وسمح مشروع قانون وافق عليه البرلمان التركي الأسبوع الماضي بنشر قوات.

وقال جاويش أوغلو، “ستقرر الحكومة بقيادة الرئيس كيف ومتى سيحدث ذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!