بالعبريةعاجل

جانتس يدعو داعمي نتانياهو للانضمام إليه لتشكيل حكومة

صحيفة عبرية: خوف إسرائيلي من تطور حوامات الفصائل الفلسطينية

جانتس يدعو داعمي نتانياهو للانضمام إليه لتشكيل حكومة

جانتس يدعو داعمي نتانياهو للانضمام إليه لتشكيل حكومة
جانتس يدعو داعمي نتانياهو للانضمام إليه لتشكيل حكومة

كتب : وكالات الانباء

دعا بيني جانتس، منافس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم السبت قادة حزب الأخير إلى الانضمام إليه لتشكيل حكومة، وذلك بعد يومين من توجيه تهمة الفساد واستغلال السلطة إلى نتانياهو.

وقال جانتس في مؤتمر صحافي في تل أبيب مخاطبًا قادة حزب الليكود “بالنظر إلى الظروف، أدعو إلى تشكيل أوسع حكومة ممكنة برئاستي“.

وأضاف “سأكون رئيس الوزراء في العامين الأولين”، موضحًا أنه “في حال تبرئة (نتانياهو)، يمكنه العودة ليكون رئيس الوزراء” في العامين التاليين.

واعتبر القائد الأسبق لأركان الجيش الإسرائيلي أن ما يطرحه هو “البديل الوحيد من إجراء انتخابات جديدة“.

وتصدر حزب الليكود اليميني بزعامة نتانياهو وتحالف أزرق أبيض برئاسة جانتس نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في 17 سبتمبر.

وعلى الاثر، فشل نتانياهو في تشكيل ائتلاف حكومي فكلف جانتس المهمة لكنه أخفق بدوره.

ولتجنب إجراء انتخابات ستكون الثالثة في أقل من عام، كلف الرئيس رؤوفين ريفلين هذا الأسبوع الكنيست تسمية رئيس للوزراء لإخراج إسرائيل من المأزق السياسي.

وأمام النواب ثلاثة أسابيع لاختيار شخص يحظى بتأييد 61 عضوًا على الأقل من أصل 120.

لكن توجيه اتهام قضائي إلى نتانياهو يوم الخميس قد لا يؤمن له غالبية نيابية تختاره، الأمر الذي يهدد بقاءه في الحكم.

من ناحية اخرى ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، إن تعليمات صدرت للجنود الإسرائيليين بأخذ المزيد من الإجراءات، تحسباً لهجمات محتملة عبر حوامات طورتها فصائل فلسطينية في قطاع غزة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، إن “ضابطاً إسرائيلياً كبيراً، أصدر تعليمات لجنود الجيش باستمرار النظر نحو السماء، وإن ما بدأ قبل بضع سنوات كألعاب ساذجة تحول لسلاح يغير ساحة المعركة تماماً”.

وأضافت الصحيفة، أنه “بعد أن هوجمت إسرائيل بحوامات، طوّرت شركات عسكرية وتكنولوجية إسرائيلية وسائل حماية للمنشآت والمطارات من هجوم محتمل بالحوامات قد تقوم به فصائل فلسطينية”.

وأشارت إلى أن هناك احتمالات بأن تحاول مجموعة من مئات الحوامات المتفجرة مهاجمة هدف ما وتدميره، لافتةً إلى أن حركة حماس تحاول بناء قوية جوية صغيرة، كما أن حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية استخدمت مثل هذه الحوامات في هجمات ضد أهداف إسرائيلية.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنه “يجب إلقاء اللوم على الصينيين، فشركة DJIالتي تسيطر على 70 % من سوق الحوامات في العالم هي المسؤولة عن نشر الحوامات في العالم بشكل واسع”.

وأفادت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي أكمل تسليح جميع سرايا المشاة التابعة له بطائرات بدون طيار، بهدف تنفيذ عمليات استطلاع ميدانية للقوات الإسرائيلية في كافة المناطق التي يتواجد فيها.

وكشفت حركة حماس عن امتلاكها طائرات من دون طيار بأنواع مختلفة، إحداها مجهزة للقيام بعمليات هجومية، فيما نفذت حركة “الجهاد الإسلامي” عمليات إسقاط لمتفجرات على آلية تابعة للجيش الإسرائيلي شرق منطقة رفح جنوب قطاع غزة.

إسرائيل تسقط طائرة مسيرة انطلقت من غزة

فى سياق متصل تمكن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، من إسقاط طائرة مسيرة انطلقت من قطاع غزة، بعد تجاوزها للسياج الحدودي شرق القطاع، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي تمكن من إسقاط الطائرة بعد أن تجاوزت السياج الحدودي، فيما لم يتضح ما إذا كانت الطائرة في مهمة انتحارية أو استطلاعية.

وتجري فصائل فلسطينية عمليات استطلاع في مناطق حدودية من قطاع غزة، أحياناً عبر الطائرات المسيرة بهدف رصد للحدود بين غزة والمناطق التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي.

وتمتلك فصائل فلسطينية عدة في قطاع غزة، طائرات مسيرة من دون طيار، بعضها من النوع التجاري وتم تطويرها، وبعضها تم تصنيعه محلياً من قبل الأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية.

وكشفت حركة حماس خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، عن امتلاكها طائرات من دون طيار أطلقت عليها اسم “أبابيل”، فيما نفذت “سرايا القدس” الجناح المسلح لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية عمليات هجومية عبر طائرات مسيرة، لم تشر إلى ما إذا كان قد تم تصنيعها محلياً أو تم تهريبها من الخارج.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!