أخبار مصرعاجل

بوتين يحدد أولويات رئاسة روسيا لمجموعة “بريكس”

الولايات المتحدة.. اعتقال مراهق أمريكي بتهمة قتل مبعوث سلاح الجو الإسرائيلي في واشنطن و تبلغ إسرائيل أن حاملة الطائرات "فورد" ستغادر المنطقة ... سيناتور ديمقراطي يطالب بكشف تفاصيل صفقة عسكرية لإسرائيل دون مراجعة الكونغرس

بوتين يحدد أولويات رئاسة روسيا لمجموعة “بريكس”

بوتين يحدد أولويات رئاسة روسيا لمجموعة "بريكس"
بوتين يحدد أولويات رئاسة روسيا لمجموعة “بريكس”

كتب : وكالات الانباء

قال الرئيس فلاديمير بوتين، إن روسيا تخطط خلال رئاستها لمجموعة “بريكس” عام 2024 لتعزيز التعاون في ثلاثة مجالات رئيسية: السياسة والاقتصاد والثقافة.

وأضاف بوتين في كلمة بمناسبة استلام روسيا لرئاسة مجموعة بريكس في هذا العام: “ستواصل روسيا جهودها لتعزيز التعاون داخل بريكس في ثلاثة مجالات رئيسية: السياسة والأمن، والاقتصاد والمالية، والاتصالات الثقافية والإنسانية”.

ووفقا له، ستركز روسيا بشكل خاص على تعزيز تنسيق السياسة الخارجية للدول الأعضاء، والبحث بشكل مشترك عن ردود فعالة على التحديات والتهديدات للأمن والاستقرار الدوليين والإقليميين.

ومن بين الأولويات ذكر الرئيس الروسي، مواصلة تعزيز التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا المتقدمة والرعاية الصحية والبيئة، وكذلك في مجال الثقافة والرياضة والتبادلات الشبابية ومن خلال المجتمع المدني.

وأشار بوتين إلى أن شعار رئاسة روسيا للمجموعة، سيكون “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

ونوه الرئيس بوتين بأن روسيا تولت في 1 يناير دفة رئاسة المجموعة، التي تضم الآن 10 دول. وقال: “لقد انضمت مصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا إلى بريكس كأعضاء جدد كاملي العضوية. وهذا يدل بشكل مقنع على تزايد هيبة هذه المجموعة وتعزز دورها في الشؤون العالمية. سنتخذ كل الخطوات الممكنة، لتسهيل الاندماج المتناغم للمشاركين الجدد في جميع أشكال أنشطتها”.

وشدد بوتين على أن بريكس تجذب المزيد من الدول التي تشاركها في المبادئ الأساسية التي تقوم عليها أنشطتها- التساوي في السيادة، واحترام اختيار طريق التنمية الخاص، والأخذ المتبادل للمصالح يالاعتبار، والانفتاح، والتوافق، والرغبة في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب ونموذج عادل للنظام المالي والتجاري العالمي، والبحث عن حلول جماعية. “للمشاكل الأكثر إلحاحا في عصرنا”.

وبحسب الرئيس بوتين، تعتزم روسيا، خلال رئاستها للمجموعة هذا العام، زيادة دور بريكس في النظام النقدي والمالي الدولي وتعزيز التسويات الأكثر نشاطا بالعملات الوطنية.

الولايات المتحدة.. اعتقال مراهق أمريكي بتهمة قتل مبعوث سلاح الجو الإسرائيلي في واشنطن

فى الشأن الامريكى اعتقلت أجهزة الأمن الأمريكية فتى يبلغ من العمر 15 عاما الأسبوع الماضي في واشنطن، للاشتباه بارتكابه حادث صدم وفرار أسفر عن مقتل مبعوث سلاح الجو الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة.

وبحسب ما أفادت “جيروزاليم بوست” نقلا عن تحقيقات الشرطة المحلية بولاية واشنطن، يبدو أنه ظهر يوم 6 ديسمبر/كانون الأول، غادر الرائد في الجيش الإسرائيلي يوناتان ناهون البالغ من العمر 41 عاما منزله للجري في ريدموند، إحدى ضواحي سياتل.

في حوالي الساعة 2:35 بعد الظهر، مر المراهق المشتبه به بالمنطقة، مسرعا في سيارة نيسان باثفايندر رمادية مسروقة، وفقد السيطرة على السيارة، مما أدى إلى إصابة ناهون، الذي كان يسير على الرصيف، والذي قتل على الفور.

ونزل المراهق وعدد من الركاب من السيارة ولاذوا بالفرار من مكان الحادث.
وفتح محققو شرطة ريدموند تحقيقا وحددوا هوية السائق والركاب بناء على لقطات الكاميرا الأمنية وتقارير شهود عيان محليين.

وقال رئيس شرطة ريدموند، داريل لوي، إن “أفراد المجتمع في المنطقة لعبوا دورا حاسما في مساعدة سلطات إنفاذ القانون في تحديد مكان المشتبه بهم”.

“لقد عمل ضباط ومحققو ريدموند بجد لتحديد هوية المشتبه بهم والقبض عليهم في هذا الحادث المروع الذي لا معنى له. ومن المأمول أن يتمكن نظام العدالة الجنائية من ضمان العدالة للضحية والمساعدة في توفير حل للعائلة.”

في غضون ذلك، تم نقل المراهق المشتبه به إلى مركز احتجاز في مقاطعة كينغ في انتظار توجيه تهم خطيرة ضده بسبب وفاة ناهون.

الولايات المتحدة تبلغ إسرائيل أن حاملة الطائرات

منناحية اخرى أفاد موقع Ynet الإسرائيلي بأن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل أن حاملة الطائرات “فورد” التي تم إحضارها إلى المنطقة لردع “حزب الله” ستغادر البحر الأبيض المتوسط ​​​​في الأيام المقبلة.

وذكر الموقع أن إسرائيل ليست قلقة من التقارير التي تفيد بأن حاملة الطائرات الأمريكية والسفن المرافقة لها ستغادر المنطقة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أوضحت أن لديها قوات كافية في المنطقة، وأنه سيتم إرسال سفن إضافية إذا دعت الحاجة.

ووفقا لتقرير نشرته شبكة ABC الأمريكية فإن أكبر حاملة طائرات أمريكية كانت تقترب من نهاية انتشارها العملياتي عندما تم إرسالها إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في اليوم التالي لهجوم حماس في 7 أكتوبر، مع البوارج الخمس التي رافقتها.

وأشار مسؤول أمريكي إلى أن عودة حاملة الطائرات إلى قاعدتها في نورفولك بولاية فيرجينيا تسير في الموعد المحدد، مشددا على أنه حتى مغادرة هذه الحاملة للمنطقة، ستبقى الولايات المتحدة تتمتع بالكثير من القدرة العسكرية في المنطقة والمرونة، بما في ذلك نشر طرادات ومدمرات إضافية في البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط.

ورجح مصدر للشبكة الأمريكية أن تكون مغادرة القطعة البحرية الحربية الأكبر في العالم، تعبيرا عن الاستياء الأمريكي من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

سيناتور ديمقراطي يطالب بكشف تفاصيل صفقة عسكرية لإسرائيل دون مراجعة الكونغرس

طالب سيناتور أمريكي بكشف تفاصيل صفقة عسكرية قيمتها تتجاوز 147 مليون دولار وافقت عليها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لصالح إسرائيل دون مراجعة الكونغرس.

وقال السيناتور الديمقراطي تيم كين إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة أسلحة تشمل بيع قذائف مدفعية وعتاد عسكري آخر إلى تل أبيب، مشددا على أن مثل هذا الأمر يجب أن يتم تحت أنظار الكونغرس، حسب تقرير وكالة “سبوتنيك” في نسختها الإنجليزية.

وأضاف تيم كين “لكن ما حدث هو الموافقة على تزويد إسرائيل بالأسلحة دون مراجعة الكونغرس الذي من المفترض أن يعرف تفاصيل صفقة أسلحة تقدمها واشنطن إلى دولة أخرى”.

وصرح السيناتور الديمقراطي بأن عدم علم الكونجرس يعني بقاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!