بالعبريةعاجل

وفد إسرائيلي يصل اليوم إلى الخرطوم

وزير خارجية البحرين يصل إلى إسرائيل في زيارة رسمية يوم الأربعاء المقبل ... إسرائيل تصادق نهائيا على اتفاقية التطبيع مع البحرين ... إسرائيل تعلق على بيان "هيئة كبار العلماء" السعودية حول "الإخوان المسلمين"... محكمة إسرائيلية تنظر في طلب لمحامي نتنياهو يتعلق بمواد التحقيق بقضايا الفساد ... نتنياهو يحذر "حماس": لا تجربونا! ... تلفزيون إسرائيلي: زعيم "القاعدة" المغتال في إيران كان يخطط لشن هجمات على أهداف يهودية

وفد إسرائيلي يصل اليوم إلى الخرطوم

وفد إسرائيلي يصل اليوم إلى الخرطوم
وفد إسرائيلي يصل اليوم إلى الخرطوم

كتب : وكالات الانباء 

يصل وفد إسرائيلي، اليوم الأحد، العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة قال مصدر بوقت سابق إنها تهدف إلى تعزيز إعلان البلدين عن تطبيع العلاقات.

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وفي إطار اتفاق تطبيع العلاقات، عبرت رحلة طيران تجارية إسرائيلية للمرة الأولى الأسبوع الفائت أجواء السودان، وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن الرحلة أطلقت من مطار بن غوريون في إسرائيل إلى مطار عنتيبي بأوغندا، بطائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية “العال”.

مصدر لـ

فى وقت سابق نقلت “رويترز” عن مصدر مطلع قوله إن إسرائيل تعتزم إرسال أول وفد لها إلى السودان الأحد لتعزيز إعلان البلدين عن تطبيع العلاقات.

ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أو جنسيته للوكالة اليوم الثلاثاء إلى أن “الوفد سيصل الأحد المقبل إلى الخرطوم وذلك بهدف تعزيز التطبيع الذي توسطت فيه الولايات المتحدة في 23 أكتوبر”.

ولم يصدر تعليق فوري من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قاد التواصل مع الخرطوم، كما لم يصدر المسؤولون السودانيون أي تعليق.

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وزير خارجية البحرين يصل إلى إسرائيل في زيارة رسمية يوم الأربعاء المقبل

بينما يصل وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، في أول زيارة رسمية له إلى إسرائيل يوم الأربعاء، وذلك بعد توقيع اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشهر الماضي بالمنامة.

وأفادت قناة “كان” الإسرائيلية بأن “الزيارة من المتوقع أن تكون في الثامن عشر من الشهر الجاري، هي أول زيارة علنية من قبل مسؤول حكومي بحريني رفيع المستوى لإسرائيل .

وقالت وسائل إعلام عبرية إن قمة ثلاثية ستعقد يوم الأربعاء بين أول مسؤول بحريني يزور إسرائيل ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وصادق مجلس الوزراء الإسرائيلي يوم الأحد على الإعلان المشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية وسلمية وودية بين إسرائيل ومملكة البحرين ليصبح نافذا حسب القانون الإسرائيلي، وذلك عقب إقراره من قبل الكنيست يوم العاشر من الشهر الجاري.

ووفق ما عرض على الكنيست، فإن إقامة العلاقات بين الطرفين تشمل اعتراف كل طرف بسيادة الطرف الآخر، والحق بالعيش بأمن وسلام، ونبذ العنف فضلا عن إقامة علاقات صداقة وتعاون وحل الخلافات بطرق سلمية.

ويجعل هذا الاتفاق من البحرين رابع دولة، بعد الإمارات والأردن في 1994 ومصر في 1979، تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فيما كان السودان آخر الدول التي أعلنت تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

إسرائيل تصادق نهائيا على اتفاقية التطبيع مع البحرين 

فى سياق متصل صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد على اتفاقية إقامة العلاقات مع البحرين.

وأعرب مجلس الوزراء الإسرائيلي بالإجماع عن دعمه للإعلان المشترك الذي ينص على إقامة علاقات “دبلوماسية وسلمية وودية” مع الدولة الخليجية، وذلك بعد أن صادق عليه الكنيست الثلاثاء الماضي بالأغلبية الساحقة، مع معارضة النواب عن القائمة المشتركة. 

وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل الجلسة الحكومية اليوم، قبيل طرح الإعلان المشترك على التصويت، بأن “إقامة العلاقات السلمية والطبيعية مع البحرين والإمارات والسودان تشكل إنجازا هائلا للدولة العبرية”.

وشدد على أن هذا الإنجاز يأتي نتيجة جهود متواصلة بذلتها حكومته على مدار سنوات في مسعى لـ”توسيع دائرة السلام وتحقيق سلام حقيقي وسلام مقابل سلام”.

وأعرب نتنياهو عن امتنانه للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة و”كل أولئك الذين ساعدوا علنا وسرا هذه الخطوات التاريخية”.

وأقيمت مراسم التوقيع على الإعلان المشترك في المنامة في  18 أكتوبر بمشاركة مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى.

وتنص هذه الوثيقة على اعتراف متبادل للسيادة بين إسرائيل والبحرين وحقهما في الحياة بسلام وآمان، مع الالتزام بدعم الأمن المستدام وتفادي استخدام التهديدات والقوة لتسوية الخلافات بينهما.

فى وقت سابق صادق الكنيست الإسرائيلي اليوم الثلاثاء على اتفاق التطبيع مع البحرين، حيث صوت 62 برلمانيا من 120 لصالح التطبيع، وعارضه 14.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية قبل أسبوعين على اتفاق التطبيع بين إسرائيل والبحرين الذي وقع في واشنطن برعاية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

إسرائيل تعلق على بيان  

فى شأن اخر رحبت إسرائيل ببيان أصدرته “هيئة كبار العلماء” السعودية اعتبرت فيه أن “الإخوان المسلمين” جماعة “إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وتتبع أهدافها الحزبية”.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عبر حسابها “إسرائيل بالعربية” في “تويتر”، اليوم الأحد: “يسعدنا نحن في إسرائيل أن نرى هذا المنهج المناهض لاستغلال الدين للتحريض والفتنة ولا شك أن جميع الديانات السماوية جاءت لزرع المحبة والألفة بين الناس”.

وأضافت الخارجية الإسرائيلية في التغريدة: “نحن بأمس الحاجة إلى خطاب يدعو للتسامح والتعاون المتبادل للنهوض بالمنطقة برمتها. حياكم الله”.

وأضافت الخارجية الإسرائيلية في التغريدة: “نحن بأمس الحاجة إلى خطاب يدعو للتسامح والتعاون المتبادل للنهوض بالمنطقة برمتها. حياكم الله”.

 

إسرائيل بالعربية
@IsraelArabic
يسعدنا نحن في #إسرائيل

??

ان نرى هذا المنهج المناهض لاستغلال الدين للتحريض والفتنة ولا شك ان جميع الديانات السماوية جاءت لزرع المحبة والألفة بين الناس. نحن بأمس الحاجة الى خطاب يدعو للتسامح والتعاون المتبادل للنهوض بالمنطقة برمتها. حياكم الله @aliftasa

??

الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
@aliftasa
هيئة كبار العلماء

??

: جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب.

صورة

وسبق أن أصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية، يوم 10 نوفمبر، بيانا قالت فيه: “جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب. فعلى الجميع الحذر من هذه الجماعة وعدم الانتماء إليها أو التعاطف معها”.

ولا تصنف إسرائيل جماعة “الإخوان المسلمين” تنظيما إرهابيا، بينما وضعتها عدة دول عربية، بينها مصر والسعودية، ضمن قوائمها للإرهاب.

محكمة إسرائيلية تنظر في طلب لمحامي نتنياهو يتعلق بمواد التحقيق بقضايا الفساد

على صعيد قضية الفساد عقدت اليوم الأحد في المحكمة المركزية بالقدس ثالث جلسات محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في قضايا فساد، في وقت طلب محامي الدفاع مواد تحقيق من النيابة. 

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن المحكمة لم تلزم نتنياهو بحضور الجلسة الإجرائية التي يفترض إطلاع المحكمة خلالها على حالة مواد التحقيق وتحديد استمرار الجلسات.

ومن المنتظر عقد جلسة جديدة من المحاكمة في السادس من ديسمبر المقبل من أجل الاستماع للادعاءات الأولية، حول لائحة الاتهام، الموجهة ضد نتنياهو، فيما تبدأ مرحلة تقديم الإثباتات والأدلة في يناير 2021.

لكن وفي ظل طلب نتنياهو تعديل لائحة الاتهام ضده، يتوقع أن يطالب محاموه بتأجيل مواعيد الجلسات التالية، بحسب المصدر ذاته.

وكان نتنياهو طالب في وقت سابق بتعديل لائحة الاتهام ضده، بدعوى أنها نسبت إليه أفعالا أشارت النيابة بنفسها إلى أنها ارتكبت بواسطة زوجته وابنه.

وقالت هيئة البث الرسمية إن المحكمة ستبحث خلال جلستها اليوم أيضا طلب نتنياهو الحصول على مواد تحقيق إضافية تتعلق بقضايا الفساد الذي يتهم بالضلوع فيها، وقال إن النيابة تعمدت إخفاءها.

ولفتت الهيئة إلى أنه بحال قررت المحكمة الاستجابة لطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي فإن ذلك من شأنه تأجيل بدء مرحلة تقديم الإثباتات التي تم تحديدها في يناير المقبل.

ويتهم نتنياهو من قبل معارضيه بالعمل على التملص من محاكمته بتهمة تلقي الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد.

نتنياهو يحذر  

على صعيد الصراع الاسرائيلى مع حماس وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحذيرا صارما إلى حركة “حماس” على خلفية القصف المتبادل عبر حدود قطاع غزة الليلة الماضية.

وأكد نتنياهو، في كلمة ألقاها اليوم السبت في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية، أن الجيش الإسرائيلي شن صباح اليوم ضربات على بنى تحتية وأهداف تابعة لـ”حماس” في غزة، ردا على إطلاق صاروخ من القطاع.

وتابع رئيس الحكومة الإسرائيلية: “لن نقبل بأي اعتداء على دولة إسرائيل ومواطنيها. أحذر المنظمات الإرهابية في غزة – لا تجربونا، حتى خلال أزمة كورونا”.

وأشار نتنياهو إلى أنه لا ينوي الكشف عن تفاصيل المخططات العملياتية الإسرائيلية، ثم خاطب “حماس” بالقول: ثمن مواصلة اعتداءاتكم سيكون باهظا للغاية”. 

تلفزيون إسرائيلي: زعيم

على صعيد الاغتيالات أفاد تلفزيون عبري بأن القيادي البارز في تنظيم “القاعدة”، الذي زعم أنه اغتيل في إيران على أيدي عميلين في الاستخبارات الإسرائيلية، كان يخطط لشن هجمات على أهداف يهودية في دول أخرى. 

وادعت القناة الـ12 الإسرائيلية في ساعة متأخرة من أمس السبت، نقلا عن مصادر استخباراتية غربية، أن عبد الله أحمد عبد الله المعروف بت”أبو محمد المصري”، والذي تم وصفه بثاني أكبر زعيم في “القاعدة”، شرع قبيل اغتياله في أغسطس الماضي بإيران في “التخطيط لتدبير هجمات ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في العالم”. 

وذكر التقرير التلفزيوني أن اغتيال عبد الله جاء في ختام عملية استخباراتية استمر الاعداد لها عاما، ونفذت دون أي عوائق.

وأفادت القناة الـ12 بأن منفذي العملية هما من عناصر جهاز الاستخبارات “الموساد”، فيما رجحت القناة الـ13 أنهما عميلان أجنبيان يعملان لصالح إسرائيل.

وأكدت القناتان وجود مصالح مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة في اغتيال هذا الشخص، ولفتتا إلى أنه كان مطلوبا لدى واشنطن بتهمة الوقوف وراء الهجومين الدمويين على السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا في التسعينيات، فيما ألقت تل أبيب اللوم عليه في التفجير الانتحاري الذي استهدف في عام 2002 فندقا تابعا لإسرائيليين في كينيا.

وأشارت القناة الـ13 إلى احتمال تنفيذ المزيد من عمليات اغتيال مماثلة ضد “قيادات إرهابيين” في طهران في آخر أسابيع ولاية حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،.

وكانت السلطات الإيرانية قد نفت صحة التقرير عن عملية الاغتيال المزعومة الذي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

نيويورك تايمز: تصفية ثاني زعيم للقاعدة في شوارع طهران في عملية سرية نفذها عملاء إسرائيليون

فى وقت سابق أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية، بأن ثاني زعيم للقاعدة، المتهم بأنه العقل المدبر للهجمات على السفارات الأمريكية بإفريقيا، تمت تصفيته في طهران.

وقالت الصحيفة إن الرجل الثاني في “القاعدة”، عبد الله أحمد عبد الله، الذي يُطلق عليه الاسم الحركي “أبو محمد المصري”، تمت تصفيته بالرصاص في عملية نفذها عملاء إسرائيلييون، كانوا على متن دراجة نارية، في أحد شوارع طهران، بأمر من الولايات المتحدة.

وأوضحت المصادر الاستخباراتية أن العملية تم تنفيذها، في السابع من شهر أغسطس الماضي، اي قبل 3 أشهر، وكان أبو محمد المصري مع ابنته مريم، أرملة حمزة بن لادن، نجل أسامة بن لادن.

ولم توضح الصحيفة أي دور لعبته الولايات المتحدة في تنفيذ العملية، خاصة وأنها كانت تتعقب تحركات أبو محمد المصري وعناصر آخرين من “القاعدة” في إيران منذ سنوات.

هذا ولم تعلن السلطات الإيرانيّة رسميا عن مقتل أبو محمد المصري، الذي كان موجودا في إيران منذ عام 2003، حسب الصحيفة.

وفي السياق نفسه قالت وكالة “رويترز”، اليوم السبت، إن مسؤولا أمريكيا، طلب عدم نشر اسمه، لم يؤكد أي من المعلومات التي وردت في تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” كما لم يوضح ما إذا كان للولايات المتحدة أي دور في هذه العملية.

من جانبها كشفت وكالة “أسوشيتد برس” أن الاستخبارات الأمريكية لعبت دورا في عملية الاغتيال المزعومة للقيادي البارز في تنظيم “القاعدة”، عبد الله أحمد عبد الله، على أيدي عميلين إسرائيليين بإيران.

ونقلت الوكالة اليوم الأحد عن أربع مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين تأكيدهم صحة تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” عن اغتيال عبد الله المعروف بالاسم الحركي “أبو محمد المصري” والذي تم وصفه بالرجل رقم 2 في “القاعدة”، في طهران في السابع من أغسطس الماضي. 

وقال اثنان من هؤلاء المسؤولين إن الولايات المتحدة سلمت إلى إسرائيل معلومات استخباراتية بشأن مكان تواجد المصري والاسم الذي كان يحمله خلال تواجده في إيران.

وذكر مسؤولان، أحدهم من جهاز استخبارات وعلى دراية مباشرة بالعملية، والآخر ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية CIA وهو مطلع أيضا على الموضوع، أن منفذي عملية الاغتيال من عناصر وحدة “كيدون” التابعة لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، وهي مختصة بعمليات الاغتيال المهمة.

وأشارت “أسوشيتد برس” إلى أن اغتيال المصري جاء في الذكرى السنوية الـ22 للهجومين الدمويين اللذين استهدفا في عام 1998 سفارتي واشنطن في كينيا وتنزانيا، وتعتبر الولايات المتحدة المصري العقل المدبر للهجومين. 

وكانت السلطات الإيرانية قد نفت صحة التقرير الذي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن عملية اغتيال أبو محمد المصري في طهران.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!