بالعبريةعاجل

تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

جانتس يرفض الانضمام إلى حكومة برئاسة نتانياهو

تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة
الرئيس الإسرائيلي يدعو لحكومة مستقرة من حزبي نتانياهو وجانتس

كتب : وكالات الانباء

أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو سيكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وجاء الإعلان بعد فشل محادثات تشكيل حكومة وحدة بين حزب الليكود بزعامة نتنياهو، وحزب أزرق أبيض الذي ينتمي لتيار يسار الوسط بزعامة بيني جانتس.

وبموجب هذا التكليف، سيكون أمام نتنياهو مهلة 28 يوماً لتشكيل الحكومة

غانتس يرفض الانضمام إلى حكومة برئاسة نتانياهو

فى المقابل أكد بيني جانتس، خصم بنيامين نتانياهو في الانتخابات التشريعية التي شهدتها إسرائيل، مساء اليوم الأربعاء رفضه الانضمام إلى حكومة يقودها رئيس الوزراء المنتهية ولايته والمهدد باتهامه في قضايا فساد.

وكتب جانتس على صفحته على فيس بوك أن “حزب أبيض أزرق الذي أترأسه لن يقبل الانضمام إلى حكومة قد يواجه رئيسها قراراً اتهامياً خطيراً”، في إشارة إلى نتانياهو الذي كلفه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لوّه بتشكيل حكومة جديدة.

تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

فى السياق ذاته ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إنه “من المتوقع أن يعلن الرئيس ريفلين عمن سيحصل على تفويض تشكيل الحكومة، يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل”، بعد أن أعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية عن النتائج النهائية للانتخابات.

من جانبها، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن “يائير لابيد الشخصية الثانية في حزب أزرق أبيض، أعلن رفض المشاركة في حكومة يرأسها نتانياهو حتى في حالة التناوب“.

وجاءت تصريحات لابيد، بعد جلسات عقدها طاقمي المفاوضات من حزب الليكود الذي يرأسه نتانياهو، وحزب “أزرق أبيض” الذي يرأسه بيني جانتس، لبحث إمكانية المشاركة في حكومة وحدة إسرائيلية.

وبحسب النتائج النهائية للانتخابات فإن كتلة اليمين تمثل 55 مقعداً في الكنيست الإسرائيلي من أصل 120، فيما تمثل كتلة الوسط واليسار والعرب 57 مقعداً، في حين أن الأصوات الموصية بتكليف نتانياهو بتشكيل الحكومة هي 55 صوتاً، فيما أن الأصوات الموصية بتكليف غانتس 54 صوتاً، بعد امتناع 3 من أعضاء القائمة العربية المشتركة عن التوصية بجانتس.

فشل المباحثات لتشكيل حكومة وحدة في إسرائيل

من ناحية اخرى أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، أن مباحثات تشكيل حكومة وحدة بين حزبي الليكود الذي يقوده نتانياهو، وأزرق أبيض الذي يقوده جانتس، وصلت لطريق مسدود، وأن الاحتمالات تتجه نحو تكليف نتانياهو بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية، نقلاً عن مسؤولين لم تسمهم في حزب أزرق أبيض، إن “الطريق أصبحت مسدودة في محادثات حكومة الوحدة، بعد يومين من مباحثات بين ممثلين عن حزبي غانتس ونتانياهو”.

ومن جانبها، قالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إن “الرئيس رؤوفين ريفلين، سيخرج في مؤتمر صحافي مساء اليوم، للإعلان عن تكليف نتانياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، لأنه حصل على أعلى عدد من التوصيات في اجتماعات الأحزاب الإسرائيلية معه”.

وحصل نتانياهو على 55 توصية  مقابل 54 لجانتس 54 صوتاً، بعد امتناع 3 من أعضاء القائمة العربية المشتركة عن التوصية بجانتس.

وإذا كُلف نتانياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، فإن شبح العودة لانتخابات ثالثة سيسيطر على الأوساط السياسية في إسرائيل، مع تعقيد إمكانية إنشاء تحالفات جديدة لكتلة اليمين في إسرائيل، فيما هدد رئيس لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية القاضي حنان ميلتسر، بأنه إذا كانت هناك انتخابات ثالثة، فإنه لن يترأس اللجنة مرة جديدة.

رئيس الشاباك الإسرائيلي السابق يقتحم المسجد الأقصى

فى تصعيد جديد اقتحم رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي السابق افي ديختر صباح اليوم الأربعاء باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة في جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر محلية في المدينة أن عشرات المستوطنين رافقت رئيس الشاباك السابق في اقتحامه للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، فيما حاول مستوطنون متطرفون اقتحموا تزامناً معه أداء طقوس دينية.

وأشارت المصادر إلى أن اقتحام ديختر الذي يشغل حالياً منصب رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، ومن قبله وزراء في حكومة بنيامين نتانياهو للمسجد الأقصى المبارك يشكل تصعيداً خطيراً ودعم لدعوات جماعات دينية تلمودية متطرفة لتكثيف اقتحامات المسجد الأقصى المبارك وإقامة صلوات دينية فيه .

الانتخابات الإسرائيلية.. حزب نتانياهو يرتفع إلى 32 مقعداً

الغريب فى الامر أن لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، أصدرت اليوم الأربعاء، تعديلاً على نتائج الانتخابات، والتي بموجبها ارتفع حزب “الليكود” بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إلى 32 مقعداً بدلاً من 31، وذلك على حساب حزب “يهدوت هتوراة” الذي انخفض عدد مقاعده، ليحصل على 7 مقاعد.

يأتي هذا التحديث وفقاً لفرز الأصوات التي تنفذها اللجنة المركزية للنشر الرسمي والنهائي للنتائج اليوم، وذلك بعد “إجراءات التفتيش والمراقبة المتعمقة” التي أجريت في الأيام الأخيرة، بحسب قناة “آي 24 نيوز“. 

وبينت النتائج أن حزب “أزرق أبيض” حصل على 33 مقعداً، والقائمة المشتركة العربية على 13 مقعداً، و”شاس” 9 مقاعد، و”يسرائيل بيتنو” 8 مقاعد، وتحالف “إلى اليمين” حصل عل 7 مقاعد، بينما تحالف “العمل-جيشير” 6 مقاعد، و”المعسكر الديموقراطي” حصل على 5 مقاعد.

وذكرت لجنة الانتخابات أنها وجدت أدلة حول التزويرات التي حصلت في مركز الاقتراع في عدة مدن، موضحة أنه تم استبعاد بعض صناديق الاقتراع تماماً، وفي بعض الحالات كانت اللجنة الانتخابية قادرة على استبعاد الأصوات المزورة في الصناديق فقط.

الجدير بالذكر، أن هيئة البث الرسمية “كان”، نقلت أمس الثلاثاء، عن مسؤولين في طاقم المفاوضات من قبل حزب “الليكود” أن زعيم تحالف “أزرق أبيض”، بيني غانتس، لا يرفض الجلوس بحكومة تحت رئاسة نتانياهو في إطار التناوب، وقالت “كان” إن غانتس نفى ذلك.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!