عاجلمحافظات

«تراخوا في إزالة التعديات».. إحالة رئيس مدينة أبوكبير ورئيسي وحدة محلية والقسم الهندسي للتحقيق

محافظ كفرالشيخ: سنتعامل مع مخالفات البناء خلال فترات الحظر بمنتهى الحزم ... فض حفلات الزفاف وإغلاق مقاهي ومحال تجارية لمخالفتهم قرار الحظر بالمحافظات

«تراخوا في إزالة التعديات».. إحالة رئيس مدينة أبوكبير ورئيسي وحدة محلية والقسم الهندسي للتحقيق

«تراخوا في إزالة التعديات».. إحالة رئيس مدينة أبوكبير ورئيسي وحدة محلية والقسم الهندسي للتحقيق
«تراخوا في إزالة التعديات».. إحالة رئيس مدينة أبوكبير ورئيسي وحدة محلية والقسم الهندسي للتحقيق

كتب : وراء الاحداث

نظمت الوحدات المحلية بالمحافظات، الثلاثاء، حملات مكبرة بالتعاون مع الشرطة، لمتابعة التزام المواطنين والمحال التجارية بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بحظر التجوال، وإغلاق المحال التجارية والمقاهي وأي تجمعات قد تتسبب في انتشار فيروس كورونا.

قرر الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، الثلاثاء، وقف كل من رئيس مركز ومدينة أبوكبير، ورئيس الوحدة المحلية ببني عياض، ورئيس القسم الهندسي بالوحدة عن العمل، لمدة ثلاثة أشهر وإحالتهم للتحقيق بمعرفة الشؤون القانونية بالمحافظة، للإهمال والتقصير في العمل والتراخي في تنفيذ قرارات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، والسماح لأصحاب المحال التجارية بمزاولة أنشطتهم التجارية وعدم إلزامهم بتنفيذ قرار الغلق الكامل خلال فترة أجازة العيد بالمخالفة لقرارات الدولة في هذا الشأن، فضلًا عن تدني مستوى النظافة وعدم رفع تراكمات القمامة أولا بأول. 

كما قرر محافظ الشرقية بحسب بيان، الثلاثاء، إنهاء تكليف رئيس مركز ومدينة أبوكبير مع نقله للعمل بديوان عام المحافظة على وظيفة من ذات الدرجة النوعية، وتكليف كلًا من محمد حسن محمد الأباصيري، رئيس مدينة القنايات للعمل رئيس مركز ومدينة أبوكبير، ومحمد الهواري إبراهيم العزوني، باحث شؤون عاملين بالمجموعة النوعية لوظائف التنمية الإدارة بمدينة القنايات للعمل رئيس مدينة القنايات، وذلك تسييرًا للأعمال وبصفة مؤقتة، مؤكدًا على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار، كل فيما يخصه.

كان محافظ الشرقية قد قام بجولة ميدانية لقري مركز أبوكبير وتلاحظ له استكمال إعمال بناء مخالفة على الأرض الزراعية بإقامة استوديو مفتوح لالتقاط الصور التذكارية «فوتو سيشن» وكافيه وعدد من المحلات المخالفة بقرية كفر السواقي التابعة للوحدة المحلية ببني عياض، على الرغم من صدور تعليمات سابقه بإزالة هذا النشاط لتعديه على الأرض الزراعية مما يعد جريمة لا تغتفر وبالرغم من ذلك وعلى مرأى ومسمع المسؤولين ورئيس المركز تم السماح لأصحاب النشاط بإعادة إنشائه ضاربين بالتعليمات والقرارات والقوانين عرض الحائط

وأمر المحافظ إيقاف استكمال أعمال البناء وإنشاء النشاط والإزالة الفورية له، ووقف رئيس المركز ورئيسي الوحدة المحلية والقسم الهندسي عن العمل لمده ثلاثه أشهر وإحالتهم للشؤون القانونية لعدم التصدي للمخالفة وتنفيذ التعليمات الصادرة بالإزالة والإهمال والتقصير في العمل.

وأكد محافظ الشرقية أنه سيواصل جولاته المفاجئة بمختلف قرى ومراكز المحافظة لرصد المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وإحالة المقصرين للتحقيق مؤكدا أنه لن يسمح بتواجد مسؤول تنفيذي مهمل في عمله. 

غلق محال تجارية خالفت قرار الحظر بأبو كبير بالشرقية

من ناحية اخرى  قرر الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، غلق محلين لتجارة الأخشاب والأدوات الصحية بقرية الرحمانية التابعة لرئاسة مركز ومدينة أبوكبير، لقيام صاحبيهما بمزاولة نشاطهما التجاري وعدم إلتزامهما بقرار الغلق الكامل خلال فترة أجازة العيد، بالمخالفة لقرارات الدولة بشأن التعامل مع أزمة كورونا. 

أثناء مرور المحافظ بشوارع القرية تلاحظ له عدم إلتزام محلين لتجارة الأخشاب والأدوات الصحية بمواعيد الغلق المحددة، وقيام صاحبيهما بمزاولة نشاطهما التجاري بصورة طبيعية بالمخالفة لقرارات الدولة، ليأمر المحافظ رئيس مركز ومدينة أبوكبير بغلق المحلين وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفة وتحصيل الغرامات المقررة على المخالفين.

كما أمر المحافظ رئيس مركز ومدينة أبوكبير، بإيقاف إستكمال أعمال بناء مخالفة على أرض زراعية بإقامة «فوتوسيشن» بقرية كفر السواقي بالوحدة المحلية ببني عياض بمركز أبوكبير، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفة، مؤكدا على ضرورة عدم التهاون مع المخالفين وتطبيق القانون بقوة وحسم.

محافظ الشرقية يتابع أعمال تطهير وتعقيم الشوارع المحيطة بمستشفي عزل فاقوس

كما تابع الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، الثلاثاء، أعمال التطهير والتعقيم بالأماكن والشوارع المحيطة بمستشفى العزل بفاقوس، والمخصصة لاستقبال حالات الاشتباه بفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا ضرورة الاستمرار في تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الفيروس والحد من انتشاره.

وشدّد المحافظ على اللواء ضياء أبوالعزم، رئيس مركز ومدينة فاقوس، بالاهتمام بأعمال النظافة والتطهير المستمرين بالمنطقة المحيطة بالمستشفى، وعدم السماح بتراكم القمامة والمخلفات ورفعها أولًا بأول لخلق جو بيئي وصحي للمواطنين، والتنسيق مع إدارة مستشفى العزل بفاقوس للتخلص الأمن من النفايات الطبية، ونقلها فورا للمدفن الصحي بالخطارة للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

ووجه المحافظ رئيس المركز، بالتنسيق مع العميد سامر هيكل مأمور مركز شرطة فاقوس، بعدم السماح بتواجد أي سيارات أو انتظار للمواطنين أمام مستشفى العزل، للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

كما قام المحافظ وبرفقته نائبته المهندسة لبني عبدالعزيز، بتفقد المنطقة المحيطة بالمستشفى وصولا لكوبري العدوي، ليوجه المحافظ رئيس المركز بإعداد تصور لرفع كفاءة ورصف الشوارع بالمنطقة، وإضفاء اللمسة الجمالية والحضارية عليها، وإدراجةا في خطة العام المالي القادم 2020- 2021.

اجتماع محافظ كفر الشيخ حول مخالفات البناء

من جانبه تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، حملات إزالة التعديات ومخالفات البناء خلال فترة حظر التجوال، والتعامل بكل حسم مع مخالفات البناء، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بصورة فورية، وفرض هيبة الدولة ومنع استغلال بعض المواطنين للظروف الحالية أثناء تطبيق الإجراءات الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، لارتكاب مخالفات.

وأشار محافظ كفر الشيخ، إلى أنه لا تهاون في إزالة العقارات المخالفة مهما كان حجمها أو موقعها دون استثناء لتنفيذ القانون وفرض هيبة الدولة، مؤكدًا استمرار جهود أجهزة المحافظة بالتعاون مع مديرية الأمن في إزالة التعديات بالبناء المخالف داخل الحيز العمراني.

وأكد المحافظ أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تواصل جهودها على مدار اليوم لرصد جميع أعمال البناء المخالف والتعامل الفوري معها، وأن الإزالات تتم بصورة رادعة لعدم السماح للمخالف بتكرار مخالفته مجددًا مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال المخالفين، لافتًا أنه تم حبس 5 مخالفين في مخالفات البناء، ويجري عرض بقية المتهمين، تنفيذًا لقرار النيابة العسكرية.

من جانبه أوضح اللواء ياسر الحفناوي، السكرتير العام المساعد للمحافظة، أنه تم تنفيذ إزالة عدد من حالات التعديات على الأراضي بمراكز «كفر الشيخ، سيدي غازي، سيدي سالم، مطوبس، الحامول، فوه، بيلا»، مشيرًا إلى أنه تم تسليم المواقع لجهات الولاية خالية من أي تعدي، مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وذلك بالتنسيق الكامل مع الأجهزة الأمنية ورجال الشرطة. 

من ناحية اخرى ، خلت جميع الشوارع والميادين والحدائق العامة والمتنزهات  بمحافظة كفر الشيخ من أي تواجد للمواطنين، كما خلا مصيف بلطيم بجميع شواطئه من أي تواجد للمواطنين، وكذلك شاطئ النيل بدسوق وفوه ومطوبس، وتم تكثيف الحملات الأمنية وحظر التجوال على الشواطئ والكورنيش، ومنع التجمعات، وفى إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة بالغلق التام لجميع الشواطئ والمتنزهات، والحدائق العامة، منعاً للاختلاط والتزاحم، للحد من انتشار فيروس كورونا.

حملة مكبرة بالفيوم

في القليوبية، قرر المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان، إحالة صاحب مقهى بقرية السفاينة بطوخ، للنيابة، لفتحه المقهى خلال أيام العيد وتقديم الشيشة للرواد، بعد أن تمكنت حملة قام بها سمير عمر، نائب رئيس مدينة طوخ، يرافقه قوة من مركز الشرطة، من ضبطه، وتم التحفظ على الأدوات وضبط المخالف. كما تم فض حفل عرس بقرية زاوية بلتان التابعة للمركز، وتم التحفظ على أدوات الصوت والـ«دي جى»، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتورطين في الواقعة.

وفي الفيوم، تمكنت الوحدة المحلية لمركز طامية، خلال حملة بالتعاون مع الشرطة، من غلق محل حلاقة مخالف، ومحل لبيع الأجهزة الميكانيكية بقرية الروضة، وإزالة مبنى مخالف بالطوب الأبيض بعزبة مومى، كما تم فض حفل زفاف بقرية فرقص، وضبط جرار زراعي مخالف لتوقيت الحظر، وغلق محل أقمشة مخالف بقرية المقاتلة، وغلق وتشميع ملعب كرة قدم مخالف، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع جميع الحالات وتم التحفظ على المعدات بمعرفة الوحدة المحلية. وتم إزالة 5 حالات بناء مخالف لقانون البناء 119 على مساحة 700 متر، وإزالة سور وتشوينات على مساحة 7 قراريط، وتم غلق محل أقمشة مخالف بقرية المقاتلة، وغلق وتشميع ملعب كرة قدم كان به مجموعة من الشباب.

وفى بني سويف، قال المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم، إنه تم غلق كافة الحدائق والمتنزهات العامة، وغلق مواقف السيارات وطريق الكورنيش من خلال مديرية
الأمن، ومنع المواصلات العامة بين مراكز المدن، حيث تم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع أية مخالفة بالتنسيق بين الجهات الأمنية والتنفيذية، لعدم السماح بأي شكل من الأشكال لأي تجمع من المواطنين بمناسبة العيد.

وأوضحت الدكتورة إيمان فؤاد، مدير حديقة حيوان بني سويف، أن الحديقة مغلقة أمام الجمهور، وأن الحيوانات الموجودة بالحديقة من أسود وضباع وقرود وزواحف متعافية تمامًا، ولم يحدث أي نفوق في الحيوانات وتتم متابعتها طبيًا، ويحصلون على الغذاء في المواعيد المقررة لها، مشيرة إلى أن وباء كورونا وإغلاق حديقة الحيوان، أعطى فرصة قوية للحيوانات للحصول على إجازة ستساعدهم على الانتعاش وفرصة قوية لهم على زيادة قوتهم وحيويتهم قبل عودة الحديقة إلى العمل.

وأشارت إلى أن الزواحف حاليًا عادت من البيات الشتوى لها، وتحصل على الغذاء المخصص لها في الصيف، كما أن هناك ولادات جديدة ظهرت في الحديقة في الماعز الجبيى الموجود بالحديقة في فترة الإغلاق.

وكان المحافظ محمد هانى غنيم، وجه جميع رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والقرى، بتكثيف المرور بالشوارع الرئيسية والميادين لمنع أي تجمعات محتملة للمواطنين، ومتابعة التزام المحال التجارية بمواعيد الغلق، ومنع أي أسواق عشوائية، والتأكيد على عدم السماح بإقامة أي احتفالات خلال العيد بالحدائق أو المتنزهات على منطقة الكورنيش بالمراكز التي يمر بها نهر النيل.

وفى دمياط، قال حازم حواس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط، إنه لم يتم رصد أي حالة تعد واحدة سواء على أملاك الدولة أو على الأراضي الزراعية، مشيرًا إلى أن هناك متابعة مستمرة لرصد أي حالة تعد والتصدىي لها في مهدها.

وأضاف أنه تم تركيب بوابة تعقيم في مدخل مبنى مجلس المدينة تبرع بها أحد المواطنين، لافتًا أن هناك متابعة مستمرة لرؤساء الأحياء للوقوف على حالة النظافة ورفع القمامة أولا بأول، مشددًا على الدفع بكافة معدات النظافة في نطاق المركز والمدينة للارتقاء بحالة النظافة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!