أخبار مصرعاجل

رئيس هيئة الدواء: الاعتراف الدولي بالهيئة أحد أهم إنجازات الدولة

تاج الدين يؤكد وجود سفينة بجنوب مصر وشمال السودان للوقاية من الملاريا

رئيس هيئة الدواء: الاعتراف الدولي بالهيئة أحد أهم إنجازات الدولة

رئيس هيئة الدواء: الاعتراف الدولي بالهيئة أحد أهم إنجازات الدولة
رئيس هيئة الدواء: الاعتراف الدولي بالهيئة أحد أهم إنجازات الدولة

كتب: وراء الاحداث

أكد رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور تامر محمد عصام أن رؤية مصر 2030 والجمهورية الجديدة كانت نتيجة وجود رؤية واضحة وإرادة فولاذية لامتلاك قدرات حقيقية وهذا تم من خلال أدوات عدة للدولة المصرية كان أهمها العمل المؤسسي والاستثمار الجاد.

وقال رئيس هيئة الدواء المصرية إن من أهم منجزات الدولة المصرية نتيجة العمل المؤسسي هو الاعتراف الدولي لهيئة الدواء المصرية من خلال منظمة الصحة العالمية في مارس الماضي بما يسمى “مستوى النضج الثالث” والذي يعد بمثابة وسام لهيئة الدواء حيث يضعها في المكانة التي تليق باسم جمهورية مصر العربية وهذا تم في خلال عامين فقط من إنشاء الهيئة.

وقال الدكتور تامر محمد عصام رئيس هيئة الدواء المصرية إن الرؤية والتخطيط المستقبلي كانت تتمثل في صناعة المضادات الحيوية فمنذ عام 2015 كان استهلاكنا منها نحو مليوني عبوة بتكلفة نحو 28 مليون دولار لذلك كان التوجيه هو توطين تلك الصناعة وبالفعل مصر تمتلك حاليا 3 خطوط إنتاج ولديها اكتفاء ذاتي بنسبة 79 %.

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية أنه عندما بدأت المبادرات الرئاسية وعلى رأسها قوائم الانتظار كان احتياجنا من المضادات الحيوية قد زاد تقريبا بنحو 3 أضعاف والفاتورة الاستيرادية حينئذ بلغت 90 مليون دولار ولكن بفضل التوجيه من القيادة السياسية والرغبة في امتلاك القدرة استطعنا تحقيق التوطين لهذه المستحضرات وتوفير أكثر من 70 مليون دولار سنويا.

وأشار إلى أنه في عام 2015 كان استيراد مصر من مستحضرات “قطرات العيون أحادية الجرعة” تقريبا 3 ملايين دولار وبالفعل قمنا بتوطين تلك الصناعة وأصبح لدينا أكبر 4 خطوط إنتاج فى الشرق الأوسط لهذه المستحضرات بنسبة اكتفاء ذاتي 95% لافتا إلى أنه عندما زاد استهلاكنا فى عام 2021 -2022 من تلك المستحضرات لم يكن لدينا مشكلة واستطعنا توفير أكثر من 50 مليون دولار سنويا.

وفيما يتعلق بالشراكة والتكامل أكد أن عنوان الدولة المصرية كان فى التخطيط وامتلاك القدرات وخاصة مع القطاع الخاص ففى عام 2015-2016 كان عدد مصانعنا 130 مصنعا وخطوط الإنتاج 500 خط ولكنه أصبح حاليا فى عام 2021-2022 170 مصنعا و700 خط إنتاج متخصص عالي الجودة والدقة.

وأكد رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور تامر محمد عصام أن إبراز أهمية توجيه القيادة السياسية لإنشاء مدينة الدواء لم يكن الهدف منه تعميق الأمن الدوائي القومي فقط ولكنه كان بمثابة عامل جذب للاستثمار الآمن للمستثمر الأجنبي أو المحلي مشيرا إلى أن وجود بنية تحتية ومدينة على أعلى مستوى مثل مدينة الدواء أصبح يسهل الاختيار على المستثمر ما جعل كبريات الشركات العالمية تختار مصر للاستثمار الدوائي.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة حوارية بعنوان “نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا” أدارها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان

من جانبه كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية عن وجود سفينة في بحيرة ناصر تسمى (أنس الوجود) توفر الوقاية من الملاريا بجنوب مصر وكذلك شمال السودان.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين – في كلمته خلال الجلسة الحوارية لتبادل الأفكار والرؤى بحضور الرئيس السيسي – إن “ما شهدناه من إنجازات في قطاع الرعاية الصحية لم يحدث في تاريخ مصر فنحن عشنا فترات طويلة نشهد مشاكل القطاع الصحي التي كانت لا تنتهي.. وما حدث في مصر أثناء أزمة كورونا ثم ما تبعها من أزمة روسيا وأوكرانيا ثم المشاكل المتوقعة القادمة يدل على فكر صائب وثاقب وعلى إرادة فولاذية سياسية لم تحدث في دعم القطاع الصحي بمصر”.

وأشار إلى أن القطاع الصحي ليس فقط قضية مستشفيات ودواء فالقمح وزراعته وصوامع القمح والبنية التحتية للطرق والمحاور والكهرباء كلها تؤثر بشكل مباشر على القطاع الصحي، معربا عن شكره وتقديره لجيش مصر القوي والشرطة ورئيس الوزراء لدورهم في دعم القطاع الصحي خلال جائحة كورونا.

وأضاف أن “إفريقيا تعاني بشدة فهي موطن أمراض يمكن منعها أو معالجتها كالسل “الدرن” فهو مازال يقتل على الأقل 500 ألف إنسان إفريقي كل عام ويمكن تشخيصه وعلاجه بالإضافة إلى الملاريا، حيث أن 95% من مرضى الملاريا في العالم متواجدون في إفريقيا و96% من وفيات الملاريا في العالم أيضا في إفريقيا وهذا المرض يمكن الوقاية منه وعلاجه.

وأوضح أنه في إحدى جلسات منظمة الصحة العالمية في جنيف تحدث أحد المحاضرين على مرض الإيدز “نقص المناعة المكتسبة” وأكد أنه أيضا مستوطن في إفريقيا، متوقعا احتمالية ظهور تطعيم للملاريا التي ليس لها تطعيم حتى الآن.

وأضاف أن “متوسط عمر الأطفال في إفريقيا الذين يتوفون في السنة الأولى حتى ال 5 سنوات أعلى مستوى في العالم ومستوى وفيات السيدات بسبب الحمل والولادة أعلى مستوى في العالم.. حتى مرض جدري القردة ظهر في إفريقيا”.

وعقدت الجلسة الحوارية لتبادل الأفكار والرؤى تحت عنوان “نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة قضايا الصحة والدواء في قارة إفريقيا وكيفية الوصول إلى تعاون وتكامل يحقق مصالح الدول الإفريقية والمواطنين فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!