أخبار عربية ودوليةعاجل

النقد الدولي يخفف عبء الديون عن 25 دولة لدعم مواجهة كورونا

2 مليون إصابة بفيروس كورونا حول العالم وفيات كورونا في الولايات المتحدة تجاوز الـ23 ألفا ... وفيات كورونا تجاوزت 10 آلاف شخص بنويورك ... إصابة 13 فردا في سلاح الجو الإسرائيلي بكورونا ... الصحة العالمية تحذر كورونا أكثر فتكا 10 مرات من إنفلونزا الخنازير ... مدير الصحة العالمية: فيروس كورونا ينتشر بشكل سريع ويتراجع بصورة أبطأ وحالات الشفاء من فيروس كورونا في العالم تتجاوز 444 ألفا

النقد الدولي يخفف عبء الديون عن 25 دولة لدعم مواجهة كورونا

النقد الدولي يخفف عبء الديون عن 25 دولة لدعم مواجهة كورونا
النقد الدولي يخفف عبء الديون عن 25 دولة لدعم مواجهة كورونا

كتب وكالات الانباء

قال صندوق النقد الدولي الإثنين إنه سيخفف فوراً خدمة الديون إلى 25 دولة عضو عبر صندوقه الائتماني لإحتواء الكوارث، لتمكينها من تركيز مواردها الشحيحة على محاربة جائحة فيروس كورونا.

وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد، كريستالينا جورجيفا، إن “المجلس التنفيذي للصندوق وافق اليوم على المجموعة الأولى من الدول التي ستحصل على منح لتغطية التزامات خدمة ديونها المستحقة لصندوق النقد لفترة مبدئية 6 أشهر”.

وأضافت أن للصندوق الائتماني لإحتواء الكوارث موارد تبلغ حوالي 500 مليون دولار، بما في ذلك تعهدات جديدة بـ 185 مليون دولار من بريطانيا، و100 مليون دولار من اليابان، ومبالغ لم يُفصح عنها من الصين وهولندا ودول أخرى.

 ويسعى الصندوق لزيادة حجم الأموال المتاحة إلى 1.4 مليار دولار.

وقالت جورجيفا في بيان: “هذا يتيح منحاً أعضائنا الأكثر فقراً والأكثر ضعفاً لتغطية التزامات ديونها تجاه صندوق النقد الدولي لمرحلة مبدئية بستة أشهر وسيساعدها في تمرير المزيد من مواردها المالية الشحيحة إلى إمدادات الطوارئ الحيوية وغيرها من جهود الإغاثة”.

وحثت الدول المانحة الأخرى على المساعدة في سد النقص في أموال الصندوق الائتماني لاحتواء الكوارث لإتاحة تخفيف لخدمة الديون لفترة تصل إلى عامين للأعضاء الأكثر فقراً،  لمواجهة فيروس كورونا.

وقال صندوق النقد إن المجموعة الأولى تضم أفغانستان، وبنين، وبوركينا فاسو، وأفريقيا الوسطى، وتشاد، وجزر القمر، والكونغو الديمقراطية، وغامبيا، وغينيا وغينيا-بيساو، وهايتي، وليبيريا، ومدغشقر، ومالاوي، ومالي، وموزمبيق، ونيبال، والنيجر، ورواندا، وساو تومي وبرينسيب، وسيراليون، وجزر سولومون، وطاجيكستان، وتوجو، واليمن.

حالات الشفاء من فيروس كورونا في العالم تتجاوز 444 ألفا

من ناحية اخرى أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم جيبريسوس، أن فيروس كورونا ينتشر سريعا ويتراجع بشكل أبطأ، ما يعني أنه يجب تفادي الاستعجال في رفع القيود المفروضة بسبب الجائحة.

وقال جبريسوس، في مؤتمر صحفي عقدته منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين، إن القرارات الخاصة بفرض أو إلغاء أي قيود عامة يجب أن تعتمد قبل كل شيء على أولوية حماية حياة الناس، مشددا على ضرورة أن يتم اتخاذها بناء على الإرشادات المستندة إلى المعلومات المعروفة حول فيروس كورونا.

وأكد جبريسوس أن عدوى فيروس كورونا “COVID-19” “تتصاعد بشكل سريع جدا، لكنها تتراجع بصورة أبطأ”، مؤكدا أن إلغاء أي إجراءات وقائية يجب أن يجري بشكل بطيء أيضا.

وذكر أن منظمة الصحة العالمية ستصدر غدا الثلاثاء توصيات للدول التي تنظر في رفع القيود، تشمل 6 معايير أكثر أهمية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أنه من الضروري التوصل إلى لقاح “آمن وفعال” من أجل وقف انتشار وباء كوفيد-19 بشكل كامل، بعدما وصلت حصيلته إلى حوالي 115 ألف وفاة في العالم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس،خلال مؤتمر صحي عبر الفيديو من جنيف إن “عهد العولمة يعني أن مخاطر معاودة ظهور وانتشار كوفيد-19 ستستمر. وفي نهاية المطاف، سيكون من الضروري التوصل إلى لقاح دائم وفعال وتوزيعه لوقف انتشار العدوى بشكل كامل”.

ويواجه العالم، منذ يناير 2020، أزمة متدهورة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19″، الذي بدأ انتشاره منذ ديسمبر 2019 من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية عدوى فيروس كورونا المستجد، يوم 11 مارس، جائحة عامة، وسجلت في العالم حتى الآن أكثر من 1.875 مليون إصابة بهذه السلالة في نحو 180 دولة، بما في ذلك 116 ألف وفاة و435 ألف حالة شفاء.

الصحة العالمية تقارن بين فتك كورونا وإنفلونزا الخنازير

كما حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن فيروس كورونا المستجد “SARS-CoV-2″، الذي يؤدي إلى مرض “COVID-19″، أكثر فتكا بـ10 مرات من داء “H1N1″، المتسبب في إنفلونزا الخنازير.  

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو من جنيف اليوم الاثنين: “البيانات التي تم جمعها في عدة بلدان تعطينا صورة أكثر وضوحا عن هذا الفيروس وسلوكه وطريقة وقفه”.

وتابع: “نعرف أن COVID-19 ينتشر بسرعة ونعرف أنه فتاك، أكثر بعشر مرات من الفيروس المسبب لوباء الإنفلونزا الذي انتشر عام 2009 (H1N1)”.

وفي انتظار التوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اعتماد سياسة فحوص معممة لكشف الحالات المشتبه بها وعزل المرضى ومتابعة الأشخاص الذين تواصلوا معهم.

لكن جيبريسوس أقر بأن “عهد العولمة يعني أن مخاطر معاودة ظهور COVID-19 وانتشاره ستستمر”.

وتابع أنه “في نهاية المطاف، سيكون من الضروري التوصل إلى لقاح دائم وفعال وتوزيعه لوقف انتشار العدوى بشكل كامل”.

وتشير معطيات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد الإصابات المؤكدة بـ”إنفلونزا الخنازير” من يناير 2009 وحتى أغسطس 2010 بلغ نحو 1.6 مليون حالة بينها 18449 وفاة، بينما أصيب بـ”COVID-19″ في العالم من ديسمبر 2019 حتى الآن 1.9 مليون شخص بينهم 118.5 ألف متوفي.

بينما أظهرت إحصاءات وكالة “رويترز”، أن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوز الـ23 ألف حالة، في الولايات الـ50.

وأشارت “رويترز” إلى أن أكبر عدد للضحايا، وهو أكثر من 10 آلاف حالة، سجل في ولاية نيويورك.

وأضافت أن ولاية وايومنج أعلنت أول وفاة بفيروس كورونا الاثنين، وهي الولاية الأخيرة التي لم تسجل فيها الوفيات حتى الاثنين.

وسجلت الولايات المتحدة الأحد أقل ارتفاع في الحصيلة اليومية لوفيات كورونا منذ 6 أبريل، حيث بلغ عدد الضحايا 1513 حالة، فيما سجل إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة نحو 570 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر انتشارا لفيروس كورونا في العالم، كما سجل فيها أكبر عدد من الضحايا.

 

فى حين سجّلت الولايات المتّحدة مساء الإثنين وفاة 1509 أشخاص من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية تناهز تقريباً تلك المسجّلة في اليوم السابق (1514 وفاة)، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها في الساعة 20,30 بالتوقيت المحلّي جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ وباء كوفيد-19 حصد حتى اليوم أرواح 23.529 شخصاً في الولايات المتّحدة، البلد الأول عالمياً من حيث عدد المصابين بالفيروس الفتّاك وكذلك أيضاً من حيث عدد ضحاياه.

من جانبه صرح حاكم نيويورك أندرو كومو، اليوم الإثنين، أن حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في الولاية بلغت 10056 شخصاً، بعد زيادة الوفيات، اليوم الإثنين، بواقع 671 شخصاً، في تراجع عن القفزات السابقة في أعداد الضحايا ومؤشر على فعالية جهود احتواء الوباء.

وفي إشارة إلى حصيلة الوفيات، قال كومو: “اعتقد أنه يمكن القول إن الأسوأ قد ولى.. نحن نتحكم الآن في انتشار المرض”.

وذكر كومو أن منحنى الإصابة بالمرض قد اعتدل فيما يبدو، مع تراجع معدل الوفيات.

أكد أن السيطرة على انتشار المرض مرتبطة باستمرار التباعد الاجتماعي، مشيراً إلى أن الولاية يمكن أن تبدأ الآن التخطيط للعودة إلى الحياة الطبيعية، رغم أنه حذر أن هذه المسألة سوف تستغرق وقتاً وسوف تأتي على مراحل.

وقال كومو إنه “يعمل مع حكام الولايات المجاورة للتنسيق بشأن خطة لإعادة فتح الأعمال التجارية والمدارس، من أجل ضمان احتواء المرض على أفضل نحو”.

ومن المتوقع أن يصدر إعلان في هذا الصدد في وقت لاحق اليوم

إصابة 13 فردا في سلاح الجو الإسرائيلي بكورونا

فى سياق متصل ذكرت “القناة 12” العبرية، أن الفحوص الطبيبة أظهرت إصابة 13 فردا في سلاح الجو بفيروس كورونا، أثناء مشاركتهم في دورة طيران أجريت مطلع الشهر الجاري، توقفوا عن استكمالها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، أن إجمالي الإصابات المؤكدة بكورونا في صفوف قواته بلغ 155 فيما يخضع أكثر من ألفي جندي وضابط للحجر الصحي.

وأكدت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم عن ارتفاع حصيلة الإصابات بالعدوى في البلاد إلى 11235 حالة. 

حالات الشفاء من فيروس كورونا في العالم تتجاوز 444 ألفا

فيما أعلن موقع Worldometer المختص في رصد جائحة كورونا في العالم، أن عدد المتعافين من الفيروس تجاوز 444 ألف شخص.

وأظهرت البيانات التي نشرها الموقع، أن الصين تصدرت دول العالم من حيث عدد المتعافين، بـ77 ألفا و663 حالة.

وحلت إسبانيا في المركز الثاني بـ64 ألفا و727، ثم ألمانيا بـ64 ألفا و300، فإيران بـ45 ألفا و983، وإيطاليا بـ35 ألفا و435، والولايات المتحدة بـ33 ألفا و907، وفرنسا بـ27 ألفا و718.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم، مليونا و910 آلاف و585 حالة، توفي منها 118 ألفا و554، ولا يزال مليون و792 ألفا و31 حالة قيد العلاج.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!