عاجلمحافظات

بنى سويف تستعد للموجة الــ22 من حملات إزالة التعديات على أراض الدولة والزراعية

تنفيذى بورسعيد يصدق على تعديل تخصيص 21 فدانًا لإقامة مشروع سكنى وإقامة معرض « اهلا رمضان» خلال 15 فبراير القادم .. مزارعو الشرقية: استلمنا تقاوى القمح بنصف الثمن من الجمعيات الزراعية لزراعة 407 آلاف فدان

بنى سويف تستعد للموجة الــ22 من حملات إزالة التعديات على أراض الدولة والزراعية

بنى سويف تستعد للموجة الــ22 من حملات إزالة التعديات على أراض الدولة والزراعية
بنى سويف تستعد للموجة الــ22 من حملات إزالة التعديات على أراض الدولة والزراعية

كتب : وراء الاحداث

عقد السكرتير العام لمحافظة بنى سويف اللواء حازم عزت، اجتماعًا تحضيرياً،بتكليف من الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف، بحضور اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، ومسؤولى الجهات المعنية من الوحدات المحلية والقطاعات والمديريات وجهات الولاية ،ضمن خطة المحافظة للإعداد والتجهيز للموجة الــ 22 لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية، والتى يتم تنفيذها ،تحت إشراف اللجنة العليا لاستراد أراضى الدولة،ضمن الحملات المكثفة التي تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة واسترداد حق الشعب.
ناقش السكرتير العام الخطوات والإجراءات اللازمة قبل بدء تنفيذ الموجة الجديدة من حملات الإزالة المقررة أواخر الشهر الجاري ،والاتفاق على الإعداد والتنسيق بين الجهات والأجهزة التنفيذية والأمنية والوحدات المحلية، وإعداد حصر لحالات التعدى”بحسب كل جهة ولاية”ووضع جدول وبرنامج زمنى يغطى كافة مراكز المحافظة، مع الإشارة إلى تكليف كل جهة بالتحفظ على الأراضي التي تم إزالة التعدى عليها،وتوثيق أعمال الإزالة “قبل_أثناء_ بعد”وإرسال تقرير يومي مُعتمد موثق بالحالات المزالة من حيث الموقع والمساحة والحدود وتبعيتها للجهات.  
ولفت السكرتير العام، إلى توجيهات محافظ بني سويف بالتنسيق بين كافة الأجهزة التنفيذية من جهات الولاية والوحدات المحلية والجهات الأمنية لاستثمار موجات حملات الإزالة التي تطلقها الحكومة في تحقيق أكبر مستهدف منها واسترداد أكبر مساحات الأراضى المتعد عليها سواء بالبناء المخالف أو الزراعات غير الجادة.

تنفيذى بورسعيد يصدق على تعديل تخصيص 21 فدانًا لإقامة مشروع سكنى

فى محافظة برسعيد ترأس اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم الإثنين، جلسة طارئة للمجلس التنفيذي لمحافظة بورسعيد، وذلك لعرض أخر مستجدات مشروع الاسكان التعاوني لمحافظة بورسعيد، بناءا على ما تم التوصل اليه خلال لقاء محافظ بورسعيد، ونواب بورسعيد مع وزير الاسكان نهاية الأسبوع الماضي.
جاء ذلك بحضور الدكتور عمرو عثمان نائب المحافظ، واللواء عاطف وجدي السكرتير العام للمحافظة، والدكتور منصور بكري السكرتير العام المساعد، وعادل اللمعي عضو مجلس الشيوخ ممثلا عن نواب بورسعيد، ومحمد سعده رئيس الغرفة التجارية و ممثل مديرية أمن بوسعيد، ومديري المديريات والأجهزة التتفيذية 
ومن جانبه أكد  الغضبان أنه تم عقد جلسة طارئة للمجلس التنفيذي لمحافظة بورسعيد، لاستعراض نتائج الزيارة التي أجريت الاسبوع الماضي لوزير الإسكان، لوضع حل نهائي بشأن المشروع التعاوني، حيث أشار محافظ بورسعيد إلى أن المجلس التنفيذي لمحافظة بورسعيد صدق على تعديل القرار رقم 534 لسنة 2023، لتخصيص قطعتى الأرض الكائنتين جنوب بورسعيد قبلي منطقة محمد مهران 1 على مساحة 21 فدان لصالح الصندوق الاجتماعي ودعم التمويل العقارى لإقامة مشروع إسكان اجتماعي بدلاً من المشروع التعاوني وذلك بنفس الحدود والأبعاد والمساحة الموضحة، لمستحقي الإسكان التعاوني فقط ، وذلك بناءا على المقترحات التي تم عرضها من قبل السادة نواب محافظة بورسعيد. 
وتقدم اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بالشكر الجزيل للدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية ، على الجهود التى تبذلها وزارة الإسكان فى تنفيذ المشروعات المختلفة لخدمة أهالى محافظة بورسعيد. 
كما تقدم بالشكر  لنواب بورسعيد على جهودهم المثمرة في ملف الإسكان التعاوني، مؤكدا أن محافظة بورسعيد سوف تدعم مشروع الإسكان الاجتماعي الجديد جنوب بورسعيد، والمخصص لمستحقي الاسكان التعاوني بتنفيذ المرافق كاملة “مياه شرب وصرف صحي و كهرباء وغاز”، بنحو نصف مليار جنيه. 
واستعرض محافظ بورسعيد، جهود المحافظة في ملف الإسكان التعاوني منذ البدء عن إعلان المشروع، مشيرا إلى أنه تم عرض عدد من المشروعات كحل بديل لمستحقي المشروع التعاوني و اهمها مشروعي الأمل والنورس، في إطار جهود جميع الأطراف المعنية لتذليل المعوقات الخاصة بالمشروع.
وأشار إلى أن وزير الاسكان أكد أن محافظة بورسعيد تعد المحافظة الأولي على مستوي الجمهورية من حيث الاستفادة من وحدات الإسكان لمنخفضى الدخل والمتوسط ضمن البرنامج الرئاسي سكن لكل المصريين، وذلك في ضوء حجم الأراضي المرفقة التي وفرتها المحافظة لصالح صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، هذا بخلاف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، وغيرها من المشروعات التنموية، التى تنفذها جهات الوزارة بمحافظة بورسعيد.
وتابع أنه سيتم مخاطبة صندوق دعم التمويل العقاري، للبدء في إعداد كراسة الشروط الخاصة بالمشروع و طرحها في أقرب وقت، كما وجه محافظ بورسعيد، مديرية الاسكان و جهات المرافق ببورسعيد بالبدء في وضع المقايسات الخاصة بالمرافق، والمعاينة الميدانية لأرض المشروع، و ذلك لسرعة البدء في توصيل المرافق بالتوازي مع إنشاء المشروع الجديد. 
 من جهة أخرى تقدمت الكتلة البرلمانية لمحافظة بورسعيد، برئاسة النائب عادل اللمعي عضو مجلس الشيوخ، بالشكر إلى اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، و الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، على التنسيق مع  النواب لحل مشكلة الإسكان التعاونى.
جانب من اجتماع المجلس التنفيذي بمحافظه بورسعيدجانب من اجتماع المجلس التنفيذي بمحافظه بورسعيد

 

كما أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، عن انطلاق معرض « اهلا رمضان» خلال 15 فبراير القادم، استعدادا لاستقبال شهر رمضان المعظم، وبالتنسيق مع الغرفة التجارية بمحافظة بورسعيد برئاسة الأستاذ محمد سعدة، مشيرا إلى أنه سيتم إقامة المعرض على ٱعلى مستوى، وسيشمل كافة احتياجات المواطنين من المواد الغذائية وغير الغذائية، فضلا عن عرض السلع بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في الأسواق.

جاء ذلك خلال فعاليات جلسة المجلس التنفيذي لمحافظة بورسعيد، التي عقدت اليوم، بحضور الدكتور عمرو عثمان نائب المحافظ، واللواء عاطف وجدي السكرتير العام للمحافظة، والدكتور منصور بكري السكرتير العام المساعد، و الأستاذ عادل اللمعي عضو مجلس الشيوخ ممثلا عن نواب بورسعيد، و اللواء ابراهيم حامد مساعد مدير أمن بوسعيد والمستشار العسكري لمحافظة بورسعيد العميد احمد عبد الجواد، ومديري المديريات والأجهزة التتفيذية بالمحافظة.

وخلال فعاليات الجلسة، صدق محافظ بورسعيد على الطلب المقدم من جمعية تجار مخلفات السفن المزكى من السيد النائب عادل اللمعى عضو مجلس الشيوخ لحل مشكلة منع التوريث للرخص المهنية لطائفة تجار مخلفات السفن وذلك أسوة بمهن أخرى داخل الميناء مثل البمبوطية، وحفاظا على هذه المهنة الأصيلة.

كما وجه محافظ بورسعيد، ببحث ودراسة تخصيص أرض لإقامة سوق جملة للخضروات والفاكهة والأسماك، تابع للغرفة التجارية بمحافظة بورسعيد، ويقدم السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة تلبي احتياجات المواطن في إطار مبادرات محافظة بورسعيد المختلفة للتخفيف عن كاهل المواطنين.

مزارعو الشرقية: استلمنا تقاوى القمح بنصف الثمن من الجمعيات الزراعية 

فى محافظة الشرقية أعرب المزارعين بمحافظة الشرقية عن سعادتهم البالغة لمبادرة الحكومة بتخفيض سعر تقاوى القمح إلى نسبة 50% من سعره الأساسى وتسليمه للمزارعين بنصف الثمن، وتوزيع الأسمدة الكيماوية مجانا لأصحاب المساحات البسيطة من الفلاحين.

وقال الحاج السيد عثمان من قرية الشوافين مركز كفر صقر محافظة الشرقية إن الزراعة فعلت مبادرة استفاد منها جموع المزارعين وسلمت تقاوى القمح بنصف السعر للمزارعين دون أى شروط ولا النظر لحجم الحيازة سواء كبيرة أو صغيرة وسعر الشيكارة 275 جنيها بدلا من 550 جنيها سعرها الاصلى، وهذا يقلل من مصروفات مدخلات الإنتاج ويعطى ربح أكبر للفلاح.

وأضاف الحاج محمد محمد حسين من مركز كفر صقر، أنه وجميع المزارعين يشكرون الحكومة على المبادرة التى تساعد المزارعين البسطاء فى زراعة أرضهم وأن حقول محافظة الشرقية من أجود التربة وتعطى إنتاج وفير، والمحافظة سوف تحصد المركز الأول فى إنتاج القمح كما يحدث كل عام.

وأضاف المهندس محمد الشبراوى سليم مهندس بمديرية الزراعة بالشرقي، أنه يتم اختيار التقاوى من نوع مصر 3 أوجيزا سخا 14 او والسدس 95 وأن هناك طرقا مختلفة لزراعة القمح منها طريقة “البدار”، وفيها يتم حرث الأرض فك وتنى وإصلاحها بالليزر إذا كانت تحتاج ثم يتم بدار تقاوى القمح وبعدها تتم عملية التزحيف لمداراة التقاوى وبعدها عمل الأرض مصاطب بعرض 80 سم حتى تتم تهوية النبات ويتم وضع سماد سوبر بمعدل من 5 إلى 6 شكائر قبل الزراعة وبعد عمل المصاطب يتم رى الأرض.

والطريقة الثانية طريقة “الحوفى” وفيها يتم حرث الأرض وثنيها وإصلاحها بدار التقاوى ثم خربشتها بالجرار الزراعى لمداراة التقاوى وبعدها رى الأرض، والطريقة الثالثة طريقة الزرع ” بالنقرة ”  فيها يتم حفر جورة ووضع التقاوى وبعدها يتم الرى، ويحدث ذلك بدون حرث الأرض عقب إنهاء محصول الأرز.

من جانبه قال المهندس حسين طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إنه تم انطلاق زراعة محصول القمح والمستهدف زراعته هذا العام 407 آلاف فدان بنظام الزراعة العادية والمصاطب والسطارة.

وأضاف أنه يتم استخدام 4 أصناف هى “مصر 3، سخا 95 جيزة 171 سدس 14″، وتم عقد العديد من الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية مثل التسوية بالليزر و الزراعة على المصاطب التى تسهم فى زيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه، بالإضافة إلى التواجد مع الفلاحين خلال فترة الزراعة لتقديم النصائح والإرشادات بصفة دورية حسب ظروف التغيرات المناخية .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!